صعوبة تعليم القرآن في الصفوف الصغرى
نلاحظ في كثر المدارس صعوبة تعليم القرآن في الصفوف الصغرى من التعليم الأساسي , و يرجع ذلك إلى التالي :
1- عدم قدرت الطالب على القراءة .
2- الاهمال من أول دخول الطالب المدرسة .
3- عدم دخول الطالب قبل المدرسة الروضة و مدارس التمهيد .
4- عدم ارتباط الطالب بحلقات المساجد .
5- تقصير الأسرة في تقوية القراءة عند الطالب .
6- غياب القراءة الهجائية للقرآن الكريم , و هذا مفقود تماما من المدارس النظامية .
لاحظت من خلال تدريس الطلاب أن الطلاب الذين يتقنون الهجاء هم الذين يستطيعون القراءة و الحفظ . فمن هذا المنطلقة ناقشت الموضوع مع مدير المدرسة الاستاذ : صالح حمد بوقاسم بأن يسمح لي بتدريس قاعدة الهجاء التي قد جربتها في مدارس في محافظة أب و أثبتت نجاح , و قد وافق المدير على ذلك .
ميزة قاعدة الهجاء أنها تعلم الطلاب نطق الكلمات نطقا صحيحا و تسهل عليه القراءة من تلقاء نفسه .
ألفت هذه القاعدة قبل عشر سنوات و قد جربتها في حلقات المساجد و تعليم البنات فأثمرت و حققت نجاح باهر .