مدير إدارة المنتدى Admin
عدد المساهمات : 264 نقاط : 774 السٌّمعَة : 16 تاريخ التسجيل : 21/03/2012
| موضوع: السيف الصارم الباتك في الرد على من أنكر دعاء أنس بن مالك السبت ديسمبر 15, 2012 2:10 pm | |
| رابط تحميل الكتاب http://www.gulfup.com/?n5Zp9g المقدمة الحمد لله رب العالمين ، حمدا يوافي نعمه، ويكافئ مزيده , و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آله و صحبه و من والاه .أما بعد : فإني لما رأيت كثيرا من المتشددين في الدين , قد أنكروا ( دعاء أنس بن مالك ) و اعتبروه بدعة و حذروا من الدعاء به , معتمدين على حجج واهية لا أساس لها , فشرعت في الرد عليهم بالبحث و التحقيق , حتى جمعت ما تيسر لي جمعه و دونته في هذه الرسالة التي أسميتها ( السيف الصارم الباتك في الرد على من أنكر دعاء أنس بن مالك ) , لتكون كاشفةً عن الالتباس موضحة لعامة الناس , بطلان ما دعاه المنكرون من الزيغي و الإفلاس . فمن خلال هذه الرسالة , قمنا بإخراج حديث دعاء أنس بن مالك و جمعنا شواهده و طرقه , و ذكرنا مصادره و الكتب التي ذكرته , و أخرجنا أحاديث ألفاظ الدعاء التي وردت في أحاديث مستقلة , غير روايات الدعاء , و على هذا تم مناقشة و تحقيق إثبات صحة الدعاء . نسأل الله أن ينفع بها و يجعلها خالصة لوجهه الكريم , و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .حرر بتاريخ 6 صفر 1434هـ الموافق : 19 / 12 / 2012م بقلم راجي عفو ربه الأجل سليمان بن يحيى بن عبدالله الأهدل نص الدعاء (( بسم الله الرحمن الرحيم . بسم الله و بالله . بسم الله خير الأسماء . بسم الله رب الأرض و السماء . بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء أذى . بسم الله افتتحت و بالله ختمت و به أمنت . بسم الله أصبحت , و على الله توكلت . بسم الله على قلبي و نفسي . بسم الله على عقلي و ذهني . بسم الله على أهلي و مالي . بسم الله على ما أعطاني ربى . بسم الله الشافي . بسم الله المعافى . بسم الله الوافي . بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء و هو السميع العليم . هو الله الله . الله الله . الله ربى لا أشرك به شيئا . الله أكبر . الله أكبر . الله أكبر . الله أكبر . و أعز و أجل مما أخاف و أحذر . أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه غيرك . عز جارك , و جل ثناؤك , ولا اله غيرك . اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي . و من شر كل سلطان و من شر كل شيطان مَرِيد , و من شر كل جبار عنيد , و من شر كل قضاء سوء , ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها . إن ربى على صراط مستقيم . و أنت على كل شيء حفيظ ) إن وليى الله الذي نزل الكتاب و هو يتولى الصالحين ( . اللهم إني أستجيرك , و أحتجب بك من كل شيء خلقته و أحترس بك من جميع خلقك , و كل ما ذرأت و برأت . و أحترس بك منهم , وأفوض أمري إليك . و أقدم بين يدي في يومي هذا , و ليلتي هذه , و ساعتي هذه و شهري هذا .. بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد , الله الصمد , لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفوا احد ( . عن أمامي : بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد , الله الصمد , لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفوا احد ( . من فوقى : بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد , الله الصمد , لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفوا احد ( . عن يميني : بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد , الله الصمد , لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفوا احد ( . عن شمالي : بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد , الله الصمد , لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفوا احد ( .. بسم الله الرحمن الرحيم ) الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم ( .. بسم الله الرحمن الرحيم ) شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم ( . و نحن على ما قال ربنا من الشاهدين . ) فإن تولوا فقل : حسبي الله لا اله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم ( سبع مرات . )) مصدر صيغة الدعاء هذه الصيغة التي ذكرناها أخذناها من كتاب ( مفاتيح الفرج لترويح القلوب و تفريج الكروب ) و هي أشهر الصيغ عثرنا عليها , قد جمعت الروايات المتعددة المختلفة الألفاظ , مع تقرير بعض تكرار عدد الأذكار حسب ورودها في أحاديث مستقلة . و قد وردت في عدة كتب بألفاظ مختلفة , منها المطولة و المختصرة . و قد شهد جمع كثير من المحافظين على قراءة هذه الصيغة بالتجربة , و أثرها على حالهم . و قد ذُكر أكثر ألفاظ الدعاء في أوراد و أحزاب العارفين بالله , و من ذلك ورد الإمام العارف بالله الرباني الإمام النووي , الذي نال الشهرة و التبجيل من كل الطوائف .وردت عدة جمل من أدعية و أذكار الدعاء في كثير من الأحاديث في كتب السنن , سنذكرها في طيي هذه الرسالة في المواضيع الآتية في موضعها . أشتهر الدعاء بمسميات كثير منها دعاء الحفظ , و دعاء الأمان , و دعاء النجاة , , و دعاء الاحتراس , و غيرها من الأسماء . الدعاء له كثير من القصص في الحفظ و النجاة لكثير من قراءه , و هذا ما دفعني أن أكتب ما يثبت صحة الدعاء في هذه الرسالة . قصة الدعاء روى عن عمر بن أبان أنه قال : أرسلني الحجاج في طلب أنس بن مالك رضي الله عنه و معي فرسان ورجال فأتيته وتقدمت إليه فإذا هو قاعد على بابه قد مد رجليه.فقلت له : أجب الأمير . فقال : من الأمير ! ؟ قلت له : الحجاج بن يوسف ! فقال : أذله الله تعالى . هذا صاحبك قد طغى و بغى و خالف الكتاب و السنة . فالله تعالى ينتقم منه . فقلت له : اقصر الخطبة و أجب . فقام معنا فلما دخل قال الحجاج :أنت أنس بن مالك ؟ .. فقال : نعم قال الحجاج : أنت الذي تسبنا وتدعو علينا ؟ قال أنس : نعم و ذلك واجب عليّ وعلى كل مسلم لأنك عدو الله و عدو الإسلام تعز أعداء الله وتذل أولياءه . قال له الحجاج : أتدرى لِمَ دعوتك ؟ قال : لا قال الحجاج : أريد قتلك شّرَ قتلة ! قال أنس : لو عرفت صحة ذلك لعبدتك من دون الله تعالى ، و شككت في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإنه علمني دعاء و قال ( كل من دعا به في كل صباح لم يقدر أحد على أذيته ، و لم يكن لأحدٍ عليه سبيل ) و قد دعوت به في صباحي هذا . قال الحجاج : أريد أن تعلمني هذا الدعاء . قال أنس : معاذ الله أن أعلمه أحدا ما دمت حياً . قال الحجاج : خلو سبيله . فلما خرج ، قال له الحاجب : أصلح الله الأمير ، تكون في طلبه منذ كذا و كذا ، حتى إذا أصبته أخليت سبيله ! ؟ قال : و الله لقد رأيت على كتفيه أسدين ،كلما كلمته يهمان إلىّ ، فكيف لو فعلت بهِ شيئاً ؟ ثُم إنّ أنس بن مالك رضي الله عنه ، لما حضرته الوفاة علمهُ ابنه . قصة الدعاء ذكرت في أكثر من كتاب بألفاظ و عبارات مختلفة و لكنها تؤدي نفس المعنى , منها ما ذكر معها الدعاء و منها ما لم يذكر الدعاء معها . تخريج الدعاء رواه ابن سني في عمل اليوم والليلة , و الرافعي في التدوين في أخبار قزوين , و ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق , كلهم من طريق أبان بن أبي عياش عن أنس . وأبان متروك , ورواه الطبراني في الدعاء , وابن الجوزي في المنتظم مختصرا . ، وذكره صاحب كنز العمال وعزاه لابن سعد وابن السني .و قد ذكر الحديث مع القصة ضمن كتب كثير منها كتاب ( المستطرف في كل فن مستطرف ) للمؤلف: شهاب الدين محمد بن أحمد بن منصور الأبشيهي أبو الفتح (المتوفى: 852هـ) و كتاب ( حياة الحيوان الكبرى ) للمؤلف: محمد بن موسى بن عيسى بن علي الدميري، أبو البقاء، كمال الدين الشافعي (المتوفى: 808هـ) . و كتاب ( الخصائص الكبرى ) و ( جامع الأحاديث ) و ( جمع الجوامع أو الجامع الكبير ) للمؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ) , و كتاب ( كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال ) للمؤلف : علي بن حسام الدين المتقي الهندي , و كتاب ( سبل الهدى والرشاد، في سيرة خير العباد، وذكر فضائله وأعلام نبوته وأفعاله وأحواله في المبدأ والمعاد ) للمؤلف : محمد بن يوسف الصالحي الشامي , و كتاب ( الوافي بالوفيات للصفدي ) , و كتاب ( نزهة المجالس ومنتخب النفائس للصفوري ) , و غيرها من الكتب التي لم نذكرها .و لحديث دعاء أنس بن مالك شواهد نذكر جملة منها بذكر طرف الحديث و مصدره , في التالي :1 - )) الله أكبر الله أكبر، بسم الله على ديني ونفسي، بسم الله على ولدي وأهلي، بسم الله على كل شيء أعطاني ربي، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه داء، بسم الله أصبحت، وعلى الله توكلت، الله ربي لا أشرك به أحدا، قل هو الله أحد الله. إلى آخرها عن يميني مثل ذلك، وعن شمالي مثل ذلك، ومن فوقي مثل ذلك، ومن تحتي مثل ذلك، وصلى الله على محمد )) . ابن السباك في الفوائد المنتقاة من حديث أنس بن مالك .2 – (( الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، بسم الله على نفسي وديني ، بسم الله على كل شيء أعطاني ربي ، بسم الله خير الأسماء ، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه داء ، بسم الله افتتحت ، وعلى الله توكلت ، الله الله ربي ، لا أشرك به أحدا ، أسألك اللهم بخيرك من خيرك ، الذي لا يعطيه أحد غيرك ، عز جارك ، وجل ثناؤك ، ولا إله غيرك ، اجعلني في عياذك من شر كل سلطان ، ومن الشيطان الرجيم ، اللهم إني أحترس بك من شر جميع كل ذي شر خلقته ، وأحترز بك منهم ، وأقدم بين يدي : بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد ، الله الصمد ، لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفوا أحد ، ومن خلفي مثل ذلك ، وعن يميني مثل ذلك ، وعن يساري مثل ذلك ، ومن فوقي مثل ذلك )) . عمل اليوم والليلة لابن السني , و ابن عساكر في تاريخ دمشق من حديث أنس بن مالك .3 – (( بسم الله على نفسي وديني بسم الله على أهلي ومالي بسم الله على ما أعطاني ربي الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله ربي لا أشرك به شيئا أجرني من كل شيطان رجيم ومن كل جبار عنيد إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم )) . المنتظم في تاريخ الأمم لابن الجوزي , من حديث أنس بن مالك 4- (( بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على ما أعطاني ربي عز وجل، بسم الله على أهلي ومالي، الله أكبر، الله ربي، الله أكبر، الله ربي لا أشرك به شيئا، أجرني من كل شيطان رجيم، ومن كل جبار عنيد، إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين، فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم )) . الطبراني في الدعاء .5 – (( قل الله أكبر الله أكبر بسم الله على نفسي وديني بسم الله على كل شيء أعطاني ربي بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض والسماء بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء بسم الله افتتحت وعلى الله توكلت الله الله ربي لا أشرك به شيئا اللهم إني أسألك من خيرك الذي لا يعطيه غيرك عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك اجعلني في عياذك من كل سوء ومن الشيطان الرجيم". "اللهم إني أحترس بك من كل شيء خلقت وأحترز بك منهم وأقدم بين يدي بسم الله الرحمن الرحيم {قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد} . ومن خلفي مثل ذلك وعن يميني مثل ذلك وعن يساري مثل ذلك ومن فوقي مثل ذلك )) . التدوين في أخبار قزوين للرافعي , من حديث أنس بن مالك .6 - (( يا بدر بن عبد الله، قل إذا أصبحت: بسم الله على نفسي، بسم الله على أهلي ومالي، اللهم رضني بما قضيت لي، وعافني فيما أبقيت حتى لا أحب تعجيل ما أخرت، ولا تأخير ما عجلت )) . معرفة الصحابة لابن اسحاق , من حديث بدر بن عبدالله .7 – (( قل إذا أصبحت: بسم الله على نفسي وأهلي ومالي، فإنه لا يذهب لك شيء )) . عمل اليوم والليلة لابن السني , من حديث عبدالله بن عباس .8 – (( أتى النبي (صلى الله عليه وسلم) رجل فقال يا رسول الله والله إني لأخاف في نفسي وولدي وأهلي ومالي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم) قل كلما أصبحت وإذا أمسيت بسم الله على ديني ونفسي وولدي وأهلي ومالي فقالهن الرجل ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما صنعت فيما كنت تجده قال والذي بعثك بالحق نبيا لقد ذهب ما كنت أجد )) . ابن عساكر في تاريخ دمشق من حديث عبدالله بن مسعود .كل ما ذكر من الشواهد متكلم في أساندها فهي ضعيفة الإسناد , لكن يتقوى الحديث بهذه الشواهد و إن كانت ضعيفة . ثم إن ما تضمنه الدعاء ورد في أحاديث متفرقة في كتب الحديث بها يقوى الحديث , مع أن متن الحديث صحيح من حيث المعنى . فهو ضعيف الإسناد صحيح المتن . أدعية و أذكار الدعاء تضمن دعاء أنس بن مالك أدعية و أذكار لها أصل في كتب الحديث , نذكر منها جملة على سبيل المثال لا الحصر , فيما يلي :عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: (( بسم الله خير الأسماء )) . تذكرة الحفاظ لابن القيسراني .عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها ، قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب - أو في الكرب – (( الله الله ربي لا أشرك به شيئا )). في سنن أبي داود ، وابن ماجه ، وزاد الطبراني في الدعاء له ثلاث مرات وأخرجه أيضا ابن ماجه وأخرجه ابن حبان في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع أهل بيته فقال إذا أصاب أحدكم غم أو كرب فليقل (( الله الله ربي لا أشرك به شيئا )) وصححه ابن حبان وأخرجه الطبراني في الكبير والأوسط من حديث ابن عباس رضي الله عنهما .عن طلق يعني ابن حبيب قال جاء رجل إلى أبي الدرداء فقال ياأبا الدرداء احترق بيتك فقال ما احترق بيتي ثم جاء آخر فقال يا أبا الدرداء احترق بيتك فقال ما احترق بيتي ثم جاء آخر فقال يا أبا الدرداء أتبعت النار فلما انتهت إلى بيتك طفيت فقال قد علمت أن الله عز و جل لم يكن ليفعل فقال رجل يا أبا الدرداء ما ندري أي كلامك أعجب قولك ما احترق او قولك قد علمت أن الله عز و جل لم يكن ليفعل قال ذاك لكلمات سمعتهن من رسول الله من قالهن حين يصبح لم تصبه حتى يمسي ومن قالهن حين يمسي لم تصبه مصيبة حتى يصبح (( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش الكريم ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن لا حول ولا قوة إلا بالله أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم )) . رواه الطبراني في الدعاء , و ابن السني في عمل اليوم و الليلة . عن ابن عباس ، رضي الله عنهما أن رجلا ، شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يصيبه الآفات ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( قل إذا أصبحت : بسم الله على نفسي وأهلي ومالي ، فإنه لا يذهب لك شيء )) فقالهن الرجل ؛ فذهبت عنه الآفات . رواه ابن السني في عمل اليوم و الليلة و في البداية والنهاية ؛ والطبراني مختصراً . أن خالد بن الوليد لحس سُمًّا وهو بالحيرة، فقال: (( بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئٌ في الأرض ولا في السماء، وهو السميعُ العليم )) ، ثم انتحى فأطرق ساعةً، وعرق، ثم سُرّى عنهُ، وما ضرَّهُ / فتهول الفُرسُ من ذلك، وصالحوهُ على ما أراد رضي الله عنه .حديث " تكرار : (( بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم )) . أخرجه أصحاب السنن وابن حبان والحاكم وصححه من حديث عثمان " من قال ذلك ثلاث مرات حين يمسي لم يصبه فجأة بلاء حتى يصبح ومن قالها حين يصبح ثلاث مرات لم يصبه فجأة بلاء حتى يمسي " قال الترمذي حسن صحيح غريب .عن ابن عباس قال إذا أتيت سلطانا مهيبا تخاف أن يسطو بك فقل (( الله أكبر الله أكبر من خلقه جميعا الله أعز مما أخاف وأحذر أعوذ بالله الممسك السموات السبع أن يقعن على الأرض إلا بإذنه من شر عبدك فلان وجنوده وأتباعه وأشياعه من الجن والإنس إلهي كن لي جارا من شرهم جل ثناؤك وعز جارك وتبارك اسمك ولا إله غيرك )) . رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح.قد ورد في فضل سورة الإخلاص العديد من الأحاديث وعلي سبيل المثال لا الحصر : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "قل هو الله أحد" تعدل ثلث القرآن" . حديث صحيح . و قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن؟ " قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن ؟ قال عليه الصلاة والسلام : "يقرأ ( قل هو الله أحد ) يعدل ثلث القرآن" . حديث صحيح .عن علي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على أعواد المنبر يقول : " من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت ومن قرأها حين يأخذ مضجعه آمنه الله على داره ودار جاره وأهل دويرات حوله " . رواه البيهقي في شعب الإيمان وقال إسناده ضعيف . عن أبي أمامة - رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت )) رواه النسائي , وصححه ابن حبان .عن الزبير بن العوام ، رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قرأ هذه الآية : (( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم )) قال النبي صلى الله عليه وسلم : « وأنا أشهد أنك أي رب » . عمل اليوم والليلة لابن السني .عن أبي الدرداء ، رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من قال في كل يوم حين يصبح وحين يمسي : " حسبي الله لا إله إلا هو ، عليه توكلت ، وهو رب العرش العظيم" ، سبع مرات ، كفاه الله عز وجل همه من أمر الدنيا والآخرة )) . أخرجه ابن السني مرفوعا وأبو داود موقوفا , وصحح إسناده شعيب وعبد القادر الأرناؤوط , و صححه الألباني . عن محمد بن سهل العمار، حدثني أبي أنه كان في مجلس الحجاج بن يوسف وهو يعرض خيلا وعنده أنس بن مالك رضي الله عنه فقال: يا أبا حمزة أين هذه من الخيل التي كانت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: تلك والله كما قال الله عز وجل {وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل} [الأنفال: 60] وهذه هيئت بالرياء والسمعة، فغضب الحجاج وقال: لولا كتاب أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان إلي لفعلت ولفعلت، فقال له أنس: إنك لن تطيق ذلك لقد علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحترز به من كل شيطان رجيم ومن كل جبار عنيد، فجثا الحجاج على ركبتيه وقال: علمنيهن يا عم، فقال: لست لها بأهل قال: فدس إلى عياله وولده فأبوا عليه، قال محمد بن سهل: قال أبي: حدثني بعض بنيه أنه قال: (( بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على ما أعطاني ربي عز وجل، بسم الله على أهلي ومالي، الله أكبر، الله ربي، الله أكبر، الله ربي لا أشرك به شيئا، أجرني من كل شيطان رجيم، ومن كل جبار عنيد، إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين، فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم )) . أخرجه الطبراني في الدعاء . هذه جملة من الأحاديث أوردناها في ذكر الأدعية و الأذكار التي ذكرت ضمن دعاء أنس بن مالك رضي الله عنه , و البعض منها ضعيف و لكن له شواهد من طرق أخرى , و جملة هذه الأحاديث و إن كان فيها الضعيف يعمل به في فضائل الأعمال , كما أوردها العلماء في كتبهم ترغيبا للعمل بها . و هناك فارق في الألفاظ في بعضها , لكن يؤدي نفس المعنى أو ما يقاربه في دعاء أنس بن مالك رضي الله عنه . إثبات صحة الدعاء الذي نهدف إليه من خلال هذه الرسالة إثبات صحة ألفاظ دعاء أنس بن مالك , لا إثبات صحة الحديث , لأن كل طرقه ضعيفة ،. أما متن الحديث على وجه العموم في مسألة ما يقال عند خوف السلطان؛ فقد أتى ما يشهد له ويعضده من غير حديث أنس رضي الله عنه ، منها : * حديث خالد بن الوليد المخزومي. عند: الترمذي، وابن أبي شيبة، والطبراني في الصغير والكبير والدعاء، وابن مندة في الأمالي، ابن عدي في الكامل. وهو شاهد ضعيف أيضا. * حديث عبد الله بن مسعود. عند: ابن أبي شيبة، والطبراني في الكبير والدعاء، والبخاري في الأدب. وهو شاهد لا بأس به إلا أنه روي مرفوعا وموقوفا. * حديث ابن عمر. عند: الديلمي في الفردوس، وابن السني في عمل اليوم والليلة. وهو شاهد لا بأس به. * حديث ابن عباس. عند: الطبراني. وهو شاهد لا بأس به، رجاله رجال الصحيح.أما أن يحكم على الحديث بالوضع وعدم الثبوت؛ فلا فلا فلا. بل الحديث يرتقي بشواهده قطعا. ولا تهمني قصة أنس رضي الله عنه مع الحجاج ثبتت أم لم تثبت، ما يهمني هو نص ما بلغه من الحديث أو معناه من طرق أخرى، وقد وجد .و قد ذكرنا جملة من الأحاديث في ذلك في بند (( أدعية و أذكار الدعاء )) السابق ذكره , و من هنا يتبين لنا أن دعاء أنس بن مالك صحيحا , و إن كان الحديث ضعيف الإسناد . لأنه من حيث المعنى و المضمون صحيح , و قد تقوى بالشواهد التي ذكرناها , مع أن أجل العلماء قد أوردوه في كتب فضائل الأعمال من باب العمل بالحديث الضعيف فيها , و لاحتمال صحة السند و إن كان الراوي متروكا أو متهما فليس كل ما يرويه كذب بل فيه الصدق . و هذا من المسلَم به أن كل كذّاب يصدق في بعض الأحيان . و إنما لم يُعمل بالحديث الضعيف في الأحكام فلأنه يترتب على ذلك صحة و بطلان و عقاب و ثواب . أما العمل به في فضائل الأعمال فلا يترتب من ذلك شيء , بل يثاب على العمل لأنه من الخير , و عمل الخير مطلوب منا . و يشهد لصحة الدعاء وجود و ورود أدعيته و أذكاره ضمن أوراد و أحزاب كثير من العافين بالله من الأولياء الصالحين الربانين من أمثال الإمام النووي , فقد ضمن ورده المشهور ألفاظ ( دعاء أنس بن مالك ) مع اختلاف بعض الألفاظ , لكن مع اتفاق المعنى . و الإمام النووي يعتبر من المحدثين , فوجود ألفاظ دعاء أنس بن مالك ضمن ورده , يدل دلالة صحيحة على صحة دعاء أنس و العمل به , فلو كان حديث دعاء أنس موضوعا , لما ضمنه الإمام النووي ورده المشهور مع أنه محدث و مطلع على الأسانيد و له دراية بعلم الحديث . و حزب الإمام النووي أشهر على العلم من النار, وعلامة فضله أنه وإن لم ينتسب لواحد من أصحاب الخرق, فقد ضمنه الصوفية مجاميع أورادهم وأفسحوا له المكان وأعطوه حقه من المكانة, وصار لهم به احتفاء مقرين بما أودعه الله فيه من الفضل. وليس الإمام النووي عنهم بالغريب بل هو منهم بلا تثيريب, تحدث بسيرهم وأثبت فضلهم وأخذ عنهم وانتسب إليهم فهو ـ وهو من هو ـ صوفى بلا مدافعة وإمام متأخري الشافعية بلا مراجعة, فأعظم به من إمام اجتمع فيه علم الظاهر والباطن وتشرع وتحقيق فى كافة المواطن وتصوف وتفقه وهو للطائفتين صائن .و لما كان يتعذر على الناس عامتهم وخاصتهم أن يفترضوا كل الفروض ثم يبحثوا في بطون الصحاح عما يلائمها من المأثور ليحفظوه ، فإذا ما جاء وقته وسببه دعو الله به ، لما كان ذلك متعسراً يسر الله لهم الأمر إطلاقاً ، فقال تعالى : { ادعوني أستجب لكم } غافر : 60 ، { واسألوا الله من فضله } النساء : 32 ، { أجيب دعوة الداع إذا دعان } البقرة : 186 ، أي بالوارد وغيره . فمن هذا المنطلق يتبين لنا صحة دعاء أنس بن مالك رضي الله عنه , لأنه من هذا الباب إن سلم الأمر بأنه غير مأثور , مع أن قد أثبتنا فيما سبق مأثوريته . وقال النبي صلى الله عليه و آله و سلم فيما رواه أحمد ، والبيهقي : "مأ أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم " ، وأفسح الأمر أكثر من هذا فقال فيما أخرجه الترمذي ، وأحمد ، وصححه الحاكم ، وأبو نعيم في الحلية : ( ما على الأرض مسلم يدعو الله بدعوة إلا أتاه إياها ، أو صرف عنه من السوء مثلها ، ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ) . ولذلك كان الترغيب في الدعاء مطلقاً من كل قيد ، ولم يرد حرف واحد ينص على حرمة الدعاء بغير الوارد ، وذلك أن الداعي إنما يبتغي بدعائه استباق الخير وفضل الله ، والله العظيم يقول : { ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلاً من ربكم } البقرة : 198 ،{ وأن الفضل بيد الله } الحديد : 29 ، ولا حرج على فضله ، فليس ثمة شرط مطلقاً بوارد ولا غير وارد في القرآن . وقد روى الحاكم ، وأحمد عنه صلى الله عليه و آله و سلم : " ما من مسلم يدعو الله تعالى إلا استجاب له " ، ولم يشترط وارداً ولا غيره ، لا تصريحاً و تلويحاً ، لا فيما ذكرنا ولا فيما لم نذكر ، والميزان الأصولي إذا كان المأثور مأموراً به فالدعاء غير المأثور بشروطه وحدوده غير منهي عنه ، فهو عفو مباح ، وعليه جاءت الأدعية عن الصحابة والتابعين والعلماء والأولياء والصالحين ، وكان للدعاء بها أثر بين في المدد ، وفي الاستجابة ، مما يتوارثه الأكابر ، كابراً عن كابر . ثم نقول : إن الوارد بالنص هو أفضل، ولكن للعالم به والقادر عليه إذ : { لا تكلف نفساً إلا وسعها } البقرة : 233 ، وأفضلية المأثور لا تحرم الدعاء بغيره ، ولا تمنع الثواب فيما عداه ، وقد صدق المولى وكذب الناس : { يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر } البقرة : 185 .وعلى رغم أن هذا الباب قد وضح واستوفى ، فإنا نورد على بركة الله حديثين جليلين يتممان - إن شاء الله - فصل الكلام في هذا الموضوع استغناءً بهما عما في معناهما :أما الأول : ففي سنن أبي داود ، وأحمد ، والحاكم وغيرهم : عن بريدة - رضي الله عنه - أن الرسول صلى الله عليه و آله و سلم سمع رجلاً يقول : ( اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت ، الأحد الصمد ، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد ) ، فقال النبي صلى الله عليه و سلم " لقد سألت الله تعالى بالاسم - أو باسمه - الأعظم الذي إذا سئل به أعطى ، وإذا دعي به أجاب " .وأما الحديث الثاني : ففي سنن أبي داود ، والنسائي : كتاب السهو ، وأحمد ، وابن حبان . عن أنس رضي الله عنه : أنه كان مع رسول الله جالساً ، ورجل يصلي ، ثم دعا : ( اللهم إني أسألك بأن لك الحكم ، لا إله إلا أنت ، المنان بديع السموات والأرض ، ياذا الجلال والإكرام ، يا حي يا قيوم ) ، فقال النبي صلى الله عليه و سلم ( لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب ، وإذا سئل به أعطى ) . وفي هذين الحديثين أمور :الأول : أن النبي صلى الله عليه و آله و سلم سمع بأذنه من يدعو بغير المأثور عنه ، ثم لم ينكر عليه .الثاني : أن النبي صلى الله عليه و آله و سلم أقر هذا الاجتهاد في الدعاء وحبذه بثنائه عليه ، وبيانه أنه أصاب اسم الله الأعظم .الثالث : إنه بناء على ذلك يجوز لمن لا يستطيع المأثور أن يتعبد بغير المأثور من أوراد وأحزاب ومدائح وموالد منظومة ومنثورة ، ولا بأس على العالم بالمأثور أن يضيف إليه ما شاء من غيره ، نقول هذا ، ونستغفر الله العظيم ، ونتوب إليه . خلاصة القول في الدعاء ندبنا الله تعالى للدعاء و تكفل لنا بالإجابة و لم يقيدنا بدعوات خاصة بل جعل سبحانه الأمر مطلقا , و كذا النبي صلى الله عليه و سلم حثنا على الدعاء من غير تقيد بشرط أن يكون مأثورا , بل قد أقر اجتهاد من دعا في حضرته بدعوات لم تكن مأثورة عنه صلى الله عليه و سلم , و قد سبق لنا ما بينه من مشروعية الدعاء مطلقا , فإن كان الأمر على هذا الحال , يتبن لنا أن دعاء أنس بن مالك رضي الله عنه , غير معارض للمأثور , مع أنه هو في حد ذاته مأثور , لأنه قد تضمن محتواه المأثور , و قد سبق لنا بيان صحة الدعاء من حيث المضمون و الشواهد , و هنا نضع خلاصة ما توصنا إليه كالتالي :1- دعاء أنس بن مالك صحيح و مشروع , و لا مانع من التضرع و الابتهال إلى الله به , فهو من باب مشروعة الدعاء مطلقاً , لأن الشرع لم يقيدنا في الدعاء بالوارد بل فتح لنا المجال ندعو الله تعالى بما تلهج به ألسنتنا في غير ضرر .2- دعاء أنس بن مالك يعمل به و إن كان حديثه ضعيفا , لأنه من باب العمل بالفضائل و قد أقر العلماء العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال .3- دعاء أنس بن مالك صحيح من حيث المتن لا الإسناد , لأن معناه صحيح و لم يعارض العقيدة , بل فيه إقرار بالعقيدة على منهج السنة و الجماعة .4- قد أتى ما يشهد للحديث ويعضده من غير حديث أنس رضي الله عنه ، في مسألة ما يقال عند خوف السلطان , فلا يحكم على الحديث بالوضع وعدم الثبوت؛ بل الحديث يرتقي بشواهده قطعا . و قد أوردنا مجموعة من شواهده فيما سبق .5- قد تضمن محتوى الدعاء أدعية و أذكار مأثورة , تشهد بصحة الدعاء , و قد أوردنا مجموعة منها فيما سبق .6- يشهد لصحة دعاء أنس بن مالك تضمينه أوراد و أحزاب كثير من العارفين بالله من الأولياء الصالحين الربانين من أمثال الإمام النووي , فقد ضمن ورده المشهور دعاء أنس بن مالك مع اختلاف بعض الصيغ مع اتفاق المعنى . و الإمام النووي يعتبر من المحدثين , فوجود دعاء أنس بن مالك ضمن ورده , يدل دلالة صحيحة على صحة دعاء أنس و العمل به , فلو كان حديث دعاء أنس موضوعا , لما ضمنه الإمام النووي ورده المشهور مع أنه محدث و مطلع على الأسانيد و له دراية بعلم الحديث . و ورد الإمام النووي أشهر على العلم من النار, وعلامة فضله أنه وإن لم ينتسب لواحد من أصحاب الخرق, فقد ضمنه الصوفية مجاميع أورادهم وأفسحوا له المكان وأعطوه حقه من المكانة .أما القول بضعف بعض الأحاديث في الاستدلال على صحة الدعاء - لو سلمنا به - فإن مجيء هذه الأحاديث من غير طريق واحد ، معاضدة بعضها بعضاً ، مع الإطباق على جواز العمل بالضعيف في فضائل الأعمال ، وتأييد العلماء وعمل الأشياخ المقتدى بهم سلفاً وخلفاً ، كل هذا ونحوه يعطي قوة صحة الدعاء . فلا مانع إذن من التوجه إلى الله تعالى بالدعاء , و من ينكره مشكلته أنه لا يذوق حلاوة المناجاة لله تعالى و لم يسلّم لما أقره الأولياء , في اختصاصهم في ترتيب الأوراد و الأحزاب , مما أعطاهم الله قوة الفهم و الإدراك في الأدعية و الأذكار , لقربهم من الحضرة الإلهية و المحمدية , فالمنكرون هم محرمون من الذوق الإيماني , لتجرعهم على أهل الله من العارفين بالله . أما نحن فنقول لهم قد ذقنا ما لم تذوقوا , فغصنا في بحارهم و استمدينا من أسرارهم و لله الحمد و الشكر . الخاتمة الله تعالى طلب منا الدعاء , فقال تعالى في سورة غافر : ) وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ( . هذا من فضله، تبارك وتعالى، وكرمه أنه ندب عباده إلى دعائه، وتكفل لهم بالإجابة، كما كان سفيان الثوري يقول: يا من أحب عباده إليه من سأله فأكثر سؤاله، ويا من أبغض عباده إليه من لم يسأله، وليس كذلك غيرك يا رب . رواه ابن أبي حاتم.وفي هذا المعنى يقول الشاعر:الله يغضب إن تركت سؤاله ... وبني آدم حين يسأل يغضب وقال قتادة: : قال كعب الأحبار: أعطيت هذه الأمة ثلاثا لم تعطهن أمة قبلهم إلا نبي: كان إذا أرسل الله نبيا قيل له: "أنت شاهد على أمتك"، وجعلتكم شهداء على الناس. وكان يقال له: "ليس عليك في الدين من حرج". وقال لهذه الأمة: { وما جعل عليكم في الدين من حرج } [الحج:78] . وكان يقال له: "ادعني أستجب لك "وقال لهذه الأمة: { ادعوني أستجب لكم } رواه ابن أبي حاتم. إذن إن كان الله تعالى ندبنا إلى دعائه , فلماذا ؟ يأتي أناس و ينكرون على من يدعو الله بدعوات , و يرون أن من يدعو بهذه الدعوات مبتدع في الدين , و ينفّرون من هذه الدعوات و إن كانت صادرة عن أكبر العارفين بالله من الأولياء الصالحين , فبفعلهم هذا هم يعادون أولياء الله تعالى , القائل عنهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث الصحيح : (( إن الله تعالى قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ... )) . فيكف يتطاول المنكرون بكل وقاحة على من يدعو الله بدعوات لا تعارض الدين و لا العقيدة ؟ . يدعون بأنها لا ترد في حديث صحيح , فمتى كان الدعاء بحاجة إلى دليل , و هو بين العبد و ربه ؟ لكن العم أعمى بصائرا حُجبت عن نور الله , فأنكرت ما أنكرت . نسأل الله السلامة من النكران و الجحود . و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .حرر بتاريخ 5 صفر 1434هـ الموافق : 18 / 12 / 2012م بقلم راجي عفو ربه الأجل سليمان بن يحيى بن عبدالله الأهدل
عدل سابقا من قبل المدير في الأربعاء فبراير 06, 2013 4:56 pm عدل 2 مرات | |
|