جميع الحقوق
محفوظة
للمؤلف
1430هـ ـ 2009 م
المقدمة
الحمد الله الذي علم الإنسان ما لم يعلم و الصلاة و السلام على نبينا الأكرم محمد سيد العرب و العجم و على آله و صحبه و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد : فإن اللغة العربية أداة التعبير للناطقين بها من كل لون من ألوان الثقافات والعلوم والمعارف ، وهي وسيلة التحدث والكتابة ، و بها تنقل الأفكار والخواطر ، ولا يتحقق مظهرها إلا بإتقان مادة الإملاء , و هذه المادة لا تنحصر في حدود رسم الكلمة رسمًا صحيحًا . بيد أن الأمر يتجاوز هذه الغاية بكثير . إذ ثمَّة غايات أبعد وأوسع من وقف الإملاء على رسم الكلمة الرسم الصحيح ، وإنما هو إلى جانب هذا عون للتلاميذ على إنماء لغتهم وإثرائها ، ونضجهم العقلي ، وتربية قدراتهم الثقافية ، ومهاراتهم الفنية ، وهو وسيلة من الوسائل الكفيلة التي تجعل التلميذ قادرا على كتابة الكلمات بالطريقة التي اتفق عليها أهل اللغة ، وأن يكون لديه الاستعداد لاختيار المفردات ووضعها في تراكيب صحيحة ذات دلالات يحسن السكوت عليها . وهذا ما يجعلنا ندرك أن الخطأ الإملائي يشوه الكتابة ، ويعوق فهم الجملة . كما أنه يدعو إلى الازدراء والسخرية ، وهو يعد من المؤشرات الدقيقة التي يقاس بها المستوى الأدائي والتعليمي عند التلاميذ . فمن أجل ذلك قمنا بجمع القواعد الإملائية لتكون دليلاً و مرجعاً للمعلم و المتعلم .
والحمد الله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
حرر بتاريخ 15/4/1430هـ الموافق 10/4/2009م .
بقلم
راجي عفو ربه الأجل
سليمان بن يحيى بن عبدالله الأهدل
المد
الأمثلة
المد بالألف : حامد ـ سالم ـ خالد ـ قائل ـ واصل ـ راجح .
المد بالواو : عصفور ـ محمود ـ سعود ـ مولود ـ يونس .
المد بالياء : حميد ـ منير ـ مجيد ـ أبي ـ كريم ـ خالي .
القاعدة
1ـ المد : هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد ، وهي : الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها .
2 ـ الحرف الذي يسبق حرف المد يسمى الحرف " الممدود " ويوضع عليه حركة حرف المد : الفتحة ، أو الضمة ، أو الكسرة .
3 ـ الفرق بين الحركة والحرف الذي من جنسها هو : أن الحركة ننطق بها الحرف نطقًا قصيرًا ، أما الحرف فينطق به نطقا طويلاً ، بمعنى أن الحرف يستغرق زمنا أطول في النطق به من زمن الحركة .
4 ـ لا يأتي حرف المد في أول الكلمة ، لأنه لم يسبقه حرف ممدود .
5 ـ تشتمل بعض الكلمات على أكثر من حرف ، مثل : الوالي ـ الساعي ـ الراعي ـ ياقوت ـ راجون ـ رومان ـ كريمون .
تنبيه : عند كتابة الكلمة المختومة بواحد من أحرف المد : الألف ، أو الواو ، أو الياء يراعى مد الحركة مُدة طويلة من الزمن لتتلاءم مع صوت الحرف الذي هو من جنسها ، ليكتبه التلاميذ حرفا وليس حركة , مثل ما يلي : يسعى , يدعو , يمشي , عصا , ينجو , يعطي , رمى , يلهو , القاضي , فتى , يغدو , يرمي , مستشفى , يحبو , الداعي , هدى , مكسو , الساعي , منتدى , مدعو , مقضي , يسعى , يحلو , معني , خطا , يرجو , الرامي .
التاء المربوطة والتاء المفتوحة " المبسوطة "
الأمثلة
فاطمة , سافرت , مكة , بيت , تلميذة , معلمات , وردة , بات , كريمة , أبيات , مدرسة , نحّات .
القاعدة
أ ـ تعريف التاء المربوطة :
هي التاء التي تلفظ " هاء " ساكنة عند الوقف عليها بالسكون , وتقرأ تاء مع الحركات الثلاث : الفتح ، والضم ، والكسر , وتكتب هكذا " ة " ، " ـة "
مواضع التاء المربوطة :
1 ـ تكتب التاء المربوطة بهذين الشكلين " ة " " ـة " في آخر الاسم المفرد المؤنث , مثل : عائشة ـ شجرة ـ مكة.
2ـ في آخر جمع التكسير الذي لا يلحق مفرده التاء المفتوحة , مثل : عراة ـ سعاة ـ قضاة ـ هداة .
3 ـ آخر بعض الأعلام المذكرة , مثل : معاوية ـ عبيدة ـ عميرة ـ حمزة ـ أسامة ـ عطية .
4 ـ آخر بعض الأسماء الأعجمية , مثل : الإسكندرية ـ الإبراهيمية ـ سومطرة ـ أفريقية ـ أنقرة ـ البيزنطية ـ الرومية ـ اليونانية .
5 ـ بعض الكلمات التي يجوز في الوقف عليها أن تكتب بالتاء المربوطة أو المفتوحة , مثل : ثمة ـ و ثمت ، ولاة ـ ولات .
ب ـ تعريف التاء المفتوحة " المبسوطة " :
هي التي نقرؤها تاءً مع الحركات الثلاث : الفتحة ، والضمة ، والكسرة ، وتبقى على حالها إذا وقفنا عليها بالسكون ، وتكتب هكذا " ت " .
مواضع التاء المفتوحة :
1 ـ إذا جاءت في آخر الفعل سواء أكانت من أصله , مثل : بات ـ مات . أم كانت تاء التأنيث الساكنة , مثل : كتبتْ ـ جلستْ ـ أكلتْ . أم تاء الفاعل , مثل : سافرتُ ـ جلستَ ـ رسمتِ .
2 ـ في آخر جمع المؤنث السالم , مثل : المعلمات ـ الطالبات ـ الفاطمات .
3 ـ في آخر الاسم الثلاثي الساكن الوسط وجمعه , مثل : بيت ـ أبيات ، قوت ـ أقوات ، حوت ـ أحوات ، صوت ـ أصوات ، ميت ـ أموات .
4 ـ في آخر الاسم المفرد المذكر , مثل : نحّات ـ حوّات ـ عصمت ـ جودت ـ رفعت ـ رأفت .
5 ـ في آخر بعض الحروف , مثل : ليت ـ لات ـ ثُمّت ـ ثَمّت ـ ربّت ـ لعلّت .
6 ـ في آخر الضمير المنفصل للمفرد والمفردة المخاطبين , مثل : أنتَ ، أنتِ. تنبيه : على المعلم أن يفرق بين التاء المربوطة ، وضمير هاء الغائب عند الكتابة ، وذلك بوضع نقطتي التاء .
التنوين
الأمثلة
محمدٌ محمد ًا محمدٍ , علىٌ عليًا علىٍ , كتابٌ كتابًا كتابٍ , سالمٌ سالمًا سالمٍ , منزلٌ منزلاً منزلٍ , جبلٌ جبلاً جبلٍ .
القاعدة
التنوين : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم المعرب لفظًا لا كتابة .
علاماته :
1ـ تنوين الضم وعلامته : ضمتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ,, " فوق الحرف أيًا كان نوعه , مثال : هذه وردةٌ جميلةٌ , محمدٌ تلميذٌ مجتهدٌ , الشمس كوكبٌ ملتهبٌ , القمر منيرٌ .
2 ـ تنوين الفتح وعلامته : فتحتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ً " فوق الحرف , مثال : اشتريت كرةً جميلةً , شربت ماءً بارداً , قرأت قصيدةً مؤثرةً , في الليل نرى نجوماً لامعةً .
3 ـ تنوين الكسر وعلامته : كسرتان تحت الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسم هكذا ( ــٍ ) , مثال : جلست تحت شجرةٍ وارفةٍ , سلمت على صديقٍ مخلصٍ , تغرد الطيور بصوتٍ جميلٍ , سرت في طريقٍ طويلٍ موحش .
تنبيه :
ـ تكتب علامة تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة ، إذا كانت منتهية بتاء مربوطة , مثال : أعطاني والدي هديةً قيمةً , واشترى أخي كراسةً جميلةً .
ـ يكتب تنوين النصب فوق الحرف الأخير من الكلمة المنتهية بألف مقصورة ، سواء أكانت الألف مكتوبة كما ننطقها " ا " أم على شكل ياء غير منقوطة " ى " , مثل : حملت عصاً , ومشيت خطاً , وكلمت فتىً , ولم تضع جهودهم سدىً .
ـ يكتب تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة المتلوة بألف زائدة ، " ألف تنوين النصب " ، سواء أكانت الألف متصلة بالحرف الأخير , مثل : مكثت في مكة أسبوعًا , ويملك والدي بيتًا واسعًا , أم كانت منفصلة عن الحرف الأخير , مثل : زرت بلدًا بعيدًا , وكان عملك إنجازًا كبيرًا .
اللام الشمسية واللام القمرية
الأمثلة
الشَّمس , القمر , الرَّجل , الكتاب , الطَّالب , المنزل , الطَّبيب , الملعب , الرِّياح , المكتب , الشَّجرة , المفتاح الصَّديق , المسجد , التُّراب , المدرسة , النَّافذة , الكعبة.
القاعدة
اللام الشمسية : لام تكتب ولا تنطق ، ويأتي بعدها حرف مشدد , مثالها : الشَّمس مشرقة , الرَّجل قادم , التَّمر طعام مفيد , الثِّمار ناضجة , الصَّياد متأهب , نقيق الضَّفادع مزعج , الذُّل مكروه , النُّور ساطع , الدِّفاع عن الوطن واجب , السَّلام عليكم , الظُّلم ظلمات يوم القيامة , يتفتح الزُّهر في الرَّبيع , الطُّيور مغردة , اللَّيمون حامض حلو .
الأحرف التي تأتي بعد اللام الشمسية كما في الأمثلة السابقة :
الشين ، الراء ، التاء ، الثاء ، الصاد ، الضاد ، الذال ، النون ، الدال ، السين ، الظاء ، الزاي ، الطاء ، اللام .
عدد تلك الحروف أربعة عشر حرفًا ، جمعت في أوائل كلمات البيت التالي : طب ، ثم صل رحما تفز ، ضف ذا نعم دع سوء ظن ، زر شريفا للكرم
اللام القمرية : لام تكتب وتنطق ، ويتصل بها حرف متحرك خال من التضعيف " الشدة " ، وتكون ساكنة , مثالها : الأسد ملك الغابة , البدر منير, الجمل سفينة الصحراء , الحلم سيد الأخلاق , الخميلة خضراء , العلم نافع, الغيرة تولد الحقد , الفناء واسع , القلب نابض , الكتاب جديد , المسلمون يطوفون بالبيت الحرام , الهواء عليل , الورد متفتح , الياسمين رائحته ذكية .
الحروف التي تأتي بعد اللام القمرية كما في الأمثلة السابقة هي : الهمزة ، الباء ، الجيم ، الحاء ، الخاء ، العين ، الغين ، الفاء ، القاف ، الكاف ، الميم ، الهاء ، الواو ، الياء .
عددها أربعة عشر حرفًا ، جمعت في العبارة التالية : " ابغ حجك ، وخف عقيمة "
تضعيف الحروف " الشدة "
الأمثلة
مهذَّبان , يهذِّب , منعَّم , منسَّق , مضعَّف , صرَّاف , عمَّان , رمَّان , مكرَّم , يرجَّى , يستعدُّ , يهدُّ , ربُّنا , النُّقود , العمُّ , الأمُّ , الجدُّ , الذلُّ , يعمُّ , يردُّ , يمدُّ , معلِّم , ينقِّح , يسلِّم , أمِّي , عمِّى , يولِّى , يمجِّد , منسِّق , يميِّز , يجدِّد .
القاعدة
1ـ الحرف المشدد عبارة عن حرفين من جنس واحد ، جاءا متتالين في الكلمة لذلك أدغما في بعضهما البعض نطقًا وكتابة ، وكتبا على شكل حرف واحد ، وضع عليه شدة هكذا ( ّ ) .
2 ـ تكون حركة الحرف الأول السكون دائمًا .
3 ـ تكون حركة الحرف الثاني مختلفة بين الحركات الثلاث : الفتحة ، أو الضمة ، أو الكسرة .
تنبيه : يراعى في تنوين الحرف المشدد الواقع في آخر الكلمة أن ترسم الفتحتان ، أو الضمتان فوق الشدة ، وترسم الكسرتان تحت الشدة , مثال : كن بارًّا بوالديك , زُرْ غبَّا تزدد حبًّا , أصبحت خديجة أمًّا , ومثال : هذا سدٌّ كبير , محمد بارٌّ بوالديه , هند أمٌّ حنون , كان في قريتنا جَدٌّ رحيم , ومثال : يسقى المزارعون أرضهم من سدٍّ كبير , يحترم الناس كل ابن بارٍّ بوالديه .
أسماء الإشارة
الأمثلة
1 ـ هذا طالب مجتهد .
2 ـ هذه وردة متفتحة .
3 ـ هذان طالبان متفوقان .
4 ـ كافأ المعلم هذين الطالبين .
5 ـ هؤلاء رجال مخلصون .
6 ـ قال تعالى : { ذلك الكتاب لا ريب فيه } . 2 البقرة .
القاعدة
1 ـ تحذف ألف " ها " التنبيه عند دخولها على بعض أسماء الإشارة وهى : هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، هؤلاء .
2 ـ تحذف ألف اسم الإشارة " ذا " إذا اتصل بلام البُعد وكاف الخطاب .
الأسماء الموصولة
الأمثلة
1 ـ وصل الذي أكرمني .
2 ـ قطفت الوردة التي في الحديقة .
3 ـ قال تعالى:{ وهو الذي خلق السموات والأرض بالحق }73 الأنعام .
4 ـ قال تعالى :{ يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام }183البقرة.
5 ـ التلميذان اللذان فازا في المسابقة يستحقان هاتين الجائزتين .
6 ـ شكر المدير التلميذين اللذين تفوقا .
القاعدة
تحذف اللام عند كتابة الأسماء الموصولة الآتية : الذي ـ التي ـ الّذين .
وتثبت عند كتابة الأسماء الموصولة التالية : اللذان ـ اللتان ـ اللاتي ـ اللائي ـ اللواتي .
الكلمات المبدوءة بلام إذا دخلت عليها " أل " الشمسية
الأمثلة
1 ـ يتغذى الأطفال على اللبن الطبيعي .
2 ـ كثرة اللحوم الدسمة تؤثر على القلب .
3 ـ ينصح الأطباء بشرب عصير الليمون لما فيه من فوائد .
4 ـ ينبغي على الإنسان أن يعطي جسمه حقه من النوم في الليل .
5 ـ أمر القاضي بجلد اللص عشرين جلدة .
6 ـ تتفتح أزهار اللوز في فصل الربيع .
القاعدة
إذا دخلت اللام الشمسية على اسم يبدأ بلام كتبت اللامان معًا دون حذف كما في الأمثلة السابقة ، والكلمات التالية: لقمة ـ اللقمة ، لظى ـ اللظى ، لجام ـ اللجام ، لب ـ اللب ، لون ـ اللون ، لوح ـ اللوح .
حذف همزة " ألف " الوصل من " أل " الشمسية أو القمرية إذا سبقت بلام الجر
الأمثلة
1 ـ يرجع الفضل للمعلم في تربية النشء .
2 ـ للدهون أضرار كثيرة .
3 ـ يسجد المصلي للخالق لا للمخلوق .
4 ـ قال تعالى :{ لله ما في السموات وما في الأرض }284 البقرة.
5 ـ للادخار فوائده .
القاعدة
تحذف همزة الوصل من " أل " إذا دخلت عليها لام الجر كما في الكلمات السابقة وهى : المعلم ـ للمعلم ، الدهون ـ للدهون ، الخالق ـ للخالق ، المخلوق ـ للمخلوق ، الله ـ لله ، الادخار ـ للادخار .
الألف اللينة في آخر الأسماء ، والأفعال ، والحروف
الأمثلة
مجموعة 1
أ ـ يحيى ـ يسعى ـ تولى ـ استعلى ـ كبرى ـ منتدى ـ مستشفى .
ب ـ دنيا ـ يحيا ـ خطايا ـ استحيا .
مجموعة 2
أ ـ عصا ـ ذرا ـ خطا ـ غزا ـ دنا .
ب ـ مشى ـ هدى ـ سعى ـ جرى .
مجموعة 3
أ ـ أنا ـ ما ـ هذا ـ إذا .
ب ـ متى ـ لدى ـ أنّى ـ الألى .
مجموعة 4
أ ـ كلاّ ـ هلاّ ـ لولا ـ لوما .
ب ـ إلى ـ بلى ـ على ـ حتى .
مجموعة 5
أ ـ فرنسا ـ أمريكا ـ طنطا ـ سوريا ــ موسيقا .
ب ـ موسى ـ عيسى ـ متّى ـ بخارى ـ كسرى ـ حنّى .
القاعدة
1ـ أ ـ إذا جاءت الألف اللينة رابعة أو أكثر في آخر الفعل أو الاسم المعرب كتبت على صورة الياء هكذا " ى " كما في فقرة " أ " من مجموعة " 1 " . ومثل : استقوى ـ أعطى ـ أغنى ـ منتهى ـ مرتضى ـ ليلى ـ ذكرى .
ولا فرق فيما سبق أن يكون أصلها الياء أو الواو ، أو كانت زائدة أو للتأنيث ، أو للإلحاق (1).
ب ـ إذا سبقت الألف بياء ، تكتب ألفا كما تنطق هكذا " ا " . كما في فقرة " ب " من مجموعة " 1 " . ومثل : استحيا ـ محيّا ـ ثريّا ـ عُليّا ـ عليا ـ دنيا .
تنبيه :
ـ يتم التفريق بين الاسم " يحيى " والفعل " يحيا " أن ألف الاسم تكتب على صورة الياء " ى " ، وألف الفعل تكتب ألفا كما تنطق " ا " .
ـ في كلا الشكلين " ى ، ا " تسمى الألف : الألف المقصورة .
2 ـ إذا جاءت الألف ثالثة ينظر إلى أصلها :
أ ـ إن كانت منقلبة عن واو ، أو كانت مجهولة الأصل ، كتبت ألفا كما تنطق " ا " كما في فقرة " أ " من مجموعة " 2 " . ومثل : عدا ـ دعا ـ عفا ـ علا . ذرا .
ب ـ وإن كانت منقلبة عن ياء كتبت على صورة الياء بدون نقط " ى " . كما في فقرة " ب " من مجموعة " 2 " . ومثل : قضى ـ فتى ـ رحى ـ رمى ـ مُدى .
تنبيه :
ـ يمكن معرفة أصل الألف بتثنية الاسم إذا كان مفردا . مثل : عصا ـ عصوان ، رحى ـ رحيان .
أو برده إلى مفرده إن كان مجموعا . مثل : ذرا ـ ذروة ، خطا ـ خطوة ، مُدى ـ مدية .
أو بمضارع الفعل . مثل : غزا ـ يغزو ، دعا ـ يدعو ، رمى ـ يرمى .
ـ شذت " كلاّ " عن القاعدة وكتبت بألف كما ننطقها " ا " مع أن ألفها رابعة ولم يسبقها ياء ، والقياس أن تكتب بألف تشبه الياء " ى " . وكتبت " كلا " و " كلتا " بألف كما تنطق " ا " على غير القاعدة ، مع أن ألفهما ثالثة ، وذلك حملا على " كلاّ " .
3 ـ أ ـ تكتب الألف في آخر الأسماء المبنية ألفا كما تنطق " ا " . كما في فقرة " أ " من المجموعة " 3 " . ومثل : مهما ـ ماذا ـ ذا .
ب ـ وتستثنى الكلمات الآتية فإن ألفها تكتب على صورة الياء " ى " ، وهى : متى ـ لدى ـ أنّى ـ الألى .
4 ـ أ ـ كتابة الألف في آخر حروف المعاني .
المقصود بحروف المعاني : حروف الجر ، والجزم ، والنصب وما إلى ذلك من الحروف التي تؤدى معنى من خلال الكلام . وهى غير الحروف الهجائية التي تعرف بحروف المباني ، أي الحروف التي تتكون منها الكلمة أو مجموع الكلام.
تكتب الألف في آخر حروف المعاني ألفا كما تنطق " ا " . مثل : كلاّ ـ هلاّ ـ لولا ـ لوما .
ب ـ ما عدا : إلى ـ بلى ـ على ـ حتى .
5 ـ أ ـ تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء الأعجمية " الأجنبية " ألفا كما تنطق " ا " . كما في فقرة " ا " من المجموعة " 5 " . ومثل : يافا ـ بنها ـ كندا ـ سويسرا ـ روما ـ أفريقيا أوروبا .
ب ـ ماعدا : موسى ـ عيسى ـ متّى ـ حنّى ـ بخارى كسرى . فإنها تكتب على صورة الياء " ى " .
همزة الوصل وهمزة القطع
الأمثلة
( أ )
1 ـ قال تعالى : { إن الإنسان لفي خسر } 2 العصر .
2 ـ أكرم محمد ضيفه .
3 ـ الحياء شعبة من الإيمان .
4 ـ أحسن إلى الفقراء .
5 ـ أعمل واجبي بانتظام .
6 ـ أكل الجائع الطعام .
( ب )
1 ـ انتصر المسلمون في معركة بدر .
2 ـ كان انتصارهم تعزيزا لوحدة المسلمين .
3 ـ سر على الرصيف وانتبه لحركة السيارات .
4 ـ استعمل يوسف فرشاة الأسنان .
5 ـ ينصح الأطباء باستعمال السواك .
6 ـ استفد من تجارب الآخرين .
7 ـ اقرأ دروسك واعمل واجباتك أولاً فأولاً .
8 ـ يعد امرؤ القيس أول طبقات الشعراء في العصر الجاهلي .
9 ـ اثنان لا يشبعان : طالب علم وطالب مال .
القاعدة
1 ـ ترسم همزة الوصل وهمزة القطع على الألف في أول الكلمة ، وكلتاهما متحركتان بالحركات الثلاث : الفتحة والضمة و ترسمان فوق الألف ، والكسرة و ترسم تحت الألف .
2 ـ همزة الوصل : همزة ينطق بها في أول الكلمة دون أن ترسم على الألف ، وتسقط كتابة ولفظًا إذا جاءت في وسط الكلام كأن يسبقها حرف من الحروف , مثل : فاستعمل ، واعتصم ، واستفاد .
والغرض من الهمزة أن يتوصل بها إلى النطق بالساكن في بداية الكلمة ، والبعض يرسمها على شكل رأس " صـ " صغيرة على الألف .
3ـ همزة القطع : همزة تظهر على الألف كتابة ونطقا ، وترسم على شكل رأس " عـ " صغيرة فوق الألف هكذا " أ " .
مواضع همزتي الوصل والقطع
أولاً همزة الوصل : ـ
1 ـ في الأسماء : اسم ، ابن ، ابنة ، ابنم ، امرؤ ، امرأة ، اثنان ، اثنتان ، ايم الله ، ايمن الله ، است .
2 ـ في الأفعال :
أ ـ ماضي الفعل الخماسي والسداسي ، والأمر منهما ومصادرها . مثل : انتصر ، انتهى ، استعان ، استعمل . انتصر ، انته ، استعن ، استعمل . انتصار ، انتهاء ، استعانة ، استعمال .
ب ـ أمر الفعل الثلاثي . مثل : ارسم ، اكتب ، اجلس .
ج ـ همزة " أل " التعريف إذا اتصلت بالكلمة . مثل : الكتاب ، الصدق .
ثانياً همزة القطع : ـ
1 ـ في الأسماء : جميع الأسماء والضمائر المهموزة الأول ، وإذا الشرطية . مثل : إبراهيم ، أحمد ، أنا ، أنت ، إذا .
ماعدا الأسماء المسموعة عن العرب بهمزة وصل ، وقد سبق ذكرها .
2 ـ في الأفعال :
أ ـ ماضي الأفعال الرباعية ، والأمر منها ، ومصادرها , مثل : أكرم ـ أكرْم ـ إكرام ، أحسن ـ أحْسن ـ إحسان . أعطى ـ أعْط ـ إعطاء ، أنشأ ـ أنْشئ ـ إنشاء .
ب ـ الفعل المضارع المهموز الأول , مثل : أستعملُ ـ أستعينُ ـ أنعطفُ ـ أستشيرُ ـ أتعلمُ ، أكرمُ ـ أحسنُ ـ أكتبُ ـ أجلسُ .
3 ـ جميع الحروف المهموزة الأول , مثل : إلى ـ إنما ـ إنَّ ـ أنَّ ـ إنْ ـ أن ـ إذ ما ـ " أل " الموصولة مثل : القادم ، القائل ، الضارب . ما عدا " أل " التعريف عند اتصالها بالاسم .
حذف همزة الوصل من بعض الكلمات
الأمثلة
المجموعة الأولى :
1 ـ يلقب الخليفة عمر بن عبد العزيز بخامس الخلفاء الراشدين .
2 ـ اشتهر الخليفة عمر بن الخطاب بالعدل .
3 ـ تزوج الرسول الكريم من خديجة بنت خويلد .
4 ـ توفيت آمنة بنت وهب والرسول الكريم لما يتجاوز السادسة .
5 ـ أبنك الذي فاز بالمسابقة ؟
6 ـ أبنتك هذه التي تحفظ القرآن ؟
7 ـ قال تعالى : { قال يا بن أم لا تأخذ بلحيتي } 94 طه .
8 ـ قال الشاعر : " يا بن المراغة أين خالك إنني " .
المجموعة الثانية :
1 ـ بسم الله الرحمن الرحيم .
2 ـ قال تعالى : { وللدار الآخرة } 32 الأنعام .
3 ـ قال تعالى : { للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله } 273 البقرة .
4 ـ إذا صادفت عليا فأت به ، وأت معه بمحمد .
5 ـ قال تعالى : { خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين } 199 الأعراف .
6 ـ أسمك محمد أم على ؟
7 ـ قال تعالى : { أصطفى البنات على البنين } 153 الصافات .
القاعدة
1ـ تحذف همزة الوصل من كلمة " ابن " و " ابنة " إذا وقعت بين علمين الأول غير منون ، والثاني والده . ولا تحذف إذا لم تتوسط علمين ثانيهما والد الأول , مثل : موسى الكليم ابن عمران . يوسف ابن الشيخ حمدان . ولا تحذف إلا إذا كانت الكلمة نعتا مفردا . فإذا ثنيت ثبتت الهمزة , مثل : الأمين والمأمون ابنا هارون الرشيد .
2 ـ تحذف همزة " ابن " إذا دخل عليها همزة الاستفهام .
3 ـ تحذف إذا سبقها " يا " النداء .
4 ـ تحذف من أول البسملة ، وحذفها لكثرة الاستعمال ، ويشترط في حذفها أن تذكر البسملة كاملة . وإذا لم تذكر كاملة فلا تحذف , مثل : باسمك اللهم , باسم عبد الله , باسم الله . ولا تحذف إذا كانت الهمزة متعلقة بما قبلها أو بما بعدها , مثل : افتتح باسم الله الرحمن الرحيم هذا المصنع . ومثل : باسم الله الرحمن الرحيم نفتتح هذه الندوة .
5 ـ تحذف همزة الوصل من " أل " التعريف إذا وقعت بعد لام الابتداء أو بعد لام الجر .
6 ـ تحذف همزة الوصل إذا وقعت في كلمة بين الواو أو الفاء وبين همزة أصلية هي فاء الكلمة , مثل : وأت ، فأت ، وأمر .
7 ـ تحذف همزة الوصل من أي كلمة إذا وقعت بعد همزة الاستفهام .
الحالات التي تزاد فيها ألف تنوين النصب
1ـ تزاد في الاسم المنتهي بحرف صحيح , مثل : شاهدت رجلاً قادمًا . وأزاول عملاً شريفًا , يدر عليَّ دخلاً , واشتريت كتابًا جديدًا . ومثل : ـ قادمًا ـ عملاً ـ قلمًا ـ مهدًا ـ بيتًا ـ نورًاـ سبلاً ـ وقتًا.
2 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها واو , مثل : اشتريت وعاءً مملوءًا بالزيت , وتوضأ الرجل وضوءًا , ولا تعمل سوءًا . ومثل : مجزوءًا ـ مبدوءًا.
3 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها حرف صحيح ساكن لا يمكن وصله بما بعده , مثل : جزء ـ جزءًا ، ردء ـ ردءًا ، رزء ـ رزءًا ، بدء ـ بدءًا .
4 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها ياء أو حرف صحيح ساكن ، ويمكن وصلهما بألف التنوين . وعندئذٍ تكتب الهمزة على نبرة , مثل : شيء ـ شيئًا ، بريء ـ بريئًا ، ملء ـ ملئًا ، بطء ـ بطئًا ، دفء ـ دفئًا .
تنبيه : الحالات الثلاث الأخيرة تعرف أيضا بالهمزة المتطرفة إذا نونت بتنوين النصب .
الحالات التي لا تزاد فيها الألف عند تنوين النصب
الأمثلة
أ ـ 1 ـ قطفت من الحديقة وردةً. 2 ـ قرأ محمد قصةً طريفةً . 3 ـ نال المتفوق جائزةً قيمةً .
ب ـ 1 ـ اتخذ من التقوى رداءً ؛ ليكون لك وِقاءً . 2 ـ لا تشرب أثناء الطعام ماءً . 3 ـ لا تستنشق هواءً من فمك .
ج ـ 1 ـ ارتكب الأحمق خطأً . 2 ـ أعدت الحكومة مرفأً لاستقبال السفن . 3 ـ تحفر الأرانب لها مخبأً تحت الأرض .
د ـ 1 ـ يحمل الراعي في يده عصاً يهش بها على غنمه . 2 ـ كافأ المعلم فتىً ساعد عاجزًا . 3 ـ قال الشاعر : " ومن كتبت عليه خُطًا مشاها " .
القاعدة
الحالات التي لا تزاد فيها الألف عند تنوين النصب :
1 ـ الاسم المنتهي بتاء مربوطة , مثل : وردة ـ قصة ـ طريفة ـ جائزة ـ قيمة ـ جالسة ـ مدرسة ـ مؤمنة ـ هادفة ـ كريمة .
2 ـ الاسم المنتهي بهمزة متطرفة بعد الألف , مثل : رداء ـ وقاء ـ ماء ـ هواء ـ دواء ـ نداء ـ رجاء ـ سماء ـ دعاء ـ وفاء .
3 ـ الاسم المنتهي بهمزة متطرفة على الألف , مثل : خطأ ـ مرفأ ـ مخبأ ـ ملجأ ـ مدفأ ـ مرزأ ـ مرجأ .
4 ـ الاسم المنتهي بألف لينة , مثل : عصا ـ خطا ـ ندى ـ ذرا ـ مدى ـ سنا .
الهمزة المتوسطة على الألف
الأمثلة
1 ـ رأى سعيد طائرًا يطعم صغاره . رأَس المدير اجتماع مجلس الآباء . يتألم المريض من شدة الألم .
2 ـ التقيت فجأة بصديق عزيز على نفسي . كانت تلك مسألة هامة . قال تعالى : { ولا يسأل حميم حميمًا } 10 المعارج .
3 ـ هذا رأي الحاذق الأرب . ما كان لك في هذا الأمر مأرب . قال تعالى : { من كأس كان مزاجها كافورًا } 5 الإنسان .
القاعدة
تكتب الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية :
1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مفتوح , مثل : رأى ، رأَس ، يتألم ، سأل ، متأمل ، تأسف ، رأف ، رأب ، نأى ، يتأخر ، اشمأز ، متألق . 2 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف ساكن , مثل : فجأة ، مسألة ، يسأل ، امرأة ، وطأة ، ملأى ، يجأر .
3 ـ إذا كانت الهمزة ساكنة وسبقها حرف مفتوح , مثل : رأى ، مأرب ، رأْس ، كأس ، فأس ، يزأر . يأخذ ، بأس ، يأتي ، رأب ، دأب ، سأم .
تنبيه :
ـ إذا تلا الهمزة المتوسطة المرسومة على الألف ، ألف مد ، طرحت الألف وعوض عنها بمدة ، تكتب فوق ألف الهمزة . مثل : السآمة ـ الشآم . وكذلك أذا تلاها ألف تثنية . مثل : قرآن ، ملآن ، يقرآن ، يملآن .
ـ تكتب الهمزة المتوسطة المفتوحة على نبرة إذا سبقها ياء ساكنة . مثل : هيئة ، رديئة ، مليئة ، مسيئة .
قاعدة عامة لكتابة الهمزة المتوسطة :
عند كتابة الهمزة المتوسطة ، ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي سبقها ونكتبها على ما يناسب أقوى الحركتين .
أقوى الحركات :
1 ـ الكسرة ويناسبها الياء .
2 ـ الضمة ويناسبها الواو .
3 ـ الفتحة ويناسبها الألف .
4 ـ السكون أضعف الحركات .
5 ـ وهناك بعض الكلمات التي شذت عن القاعدة ، سنشير إليها في مواضعها .
الهمزة المتوسطة على الواو
الأمثلة
1 ـ هؤلاء قوم نُؤُم . كأن على رؤوسهم الطير . تُعزَق الأرض بالفؤوس .
2 ـ يَؤُم الإمام المصلين . مبدؤُنا الاتحاد قوة . لؤُم الرجل في تعامله مع الناس.
3 ـ قال تعالى : { هاؤم اقرؤوا كتابيه } 19 الحاقة . أنت مسؤول عن أداء عملك . لا تجعل التشاؤم يعرف الطريق إلى نفسك .
4 ـ سألني المدرس سؤالا صعبا . أذن المؤذن لصلاة العصر . لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .
5 ـ حجب الضباب الرؤية . قال تعالى : { يؤتي الحكمة من يشاء } 269 البقرة . لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين .
القاعدة
تكتب الهمزة على الواو في الحالات التالية :
1 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مضموم . مثل : نُؤُم جمع نؤوم ، رؤوس ، فؤوس ، شؤون .
2 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مفتوح . مثل : يَؤُم ، لَؤُم ، تَؤُز ، مبدَؤُنا ، هَؤُلاء ، يَؤُد .
3 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف ساكن . مثل : هاؤُم ، مسؤُول ، تشاؤٌم ـ رداؤُه ، جلاؤُهم ، أرؤُس ، أكؤُس ، سماؤُه ، هواؤُه ، التفاؤُل .
4 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مضموم . مثل : سُؤَال ، مُؤَذن ، يُؤَجل ، مُؤَلف ، مُؤَن ، مُؤَامرة ، مُؤَازرة ، ذُؤَابة .
5 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مضموم . مثل : رُؤية ، مُؤمن ، يُؤذي ، مُؤتة ، مُؤلم ، سُؤل ، بُؤس ، مُؤنس ، اُؤتمن .
تنبيه :
ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المضمومة أو المفتوحة بعد واو ساكنة كتبت مفردة على السطر ، خلافًا للقاعدة , مثل : كان ضوءه ساطعًا , كشف سوءة أخيه .
ـ يمكن كتابة الهمزة المتوسطة على الواو ، بواو واحدة كراهة توالي حرفين من جنس واحد ، أو اختصارا عند البعض , مثل : رؤوس : رؤس ، كؤوس : كؤس ، فؤوس : فؤس .
ـ تكتب الهمزة أحيانًا على السطر بعد حذف واوها ولا يمكن وصل ما قبلها بما بعدها ، وذلك إذا كانت مضمومة غير مكسور ما قبلها وتلاها واو ساكنة , مثل : رءوس ، رءوم ، رءوف ، مرءوس .
كما يكتبها البعض على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها , مثل : مسئول ، شئون ، فئوس .
وما سبق ذكره خلافا للقاعدة . والأحسن ما جاء وفق القاعدة الأصلية .
ـ تكتب الهمزة المتوسطة المضمومة على نبرة خلافا للقاعدة إذا سبقها ياء ساكنة , مثل : فيئه ، شيئه .
ـ تكتب الهمزة المتوسطة على السطر إذا كانت مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة , مثل : كان تبوُّءك لأحسن المناصب مدعاة للفخر . إن تبوُّءك لهذا المنصب تقدير لجهودك المخلصة .
الهمزة المتوسطة على الياء
الأمثلة
1 ـ ترعى المدارس الأطفال الناشئين رعاية كبيرة . جلس الضيوف متكئين على الأرائك .
2 ـ نُئي باللص عن أنظار المشاهدين . ثم سُئِل عما اقترفت يداه . لقد رُئِي عند محاكمته .
3 ـ يئن المريض من الألم . عالج الأطباء المريض حتى يئس من الشفاء . سَئِم المريض حياته ، لكن إيمانه بالله جعل في نفسه بصيصًا من أمل .
4 ـ قال تعالى : { سأل سائل بعذاب واقع } 1 المعارج . فاز تلاميذ الصف الخامس بأفضل صحيفة حائط . تستخدم الإشارات الضوئية في تسهيل حركة المرور .
5 ـ قال تعالى :{ كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله }249 البقرة. ظمئت الأرض لقلة المطر . من وظيفة الرئة تنقية الدم من الشوائب .
6 ـ جاء المهنئون يزفون إلى أخي بشرى التفوق . بعض الناس يستمرئون الكسل و يهملون أعمالهم . قال تعالى : { وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون } 8 هود .
7 ـ بئس الخلق الكذب . جئت أزف إليك بشرى النجاح . نضبت مياه البئر
القاعدة
تكتب الهمزة على نبرة في وسط الكلمة ؛ إذا كانت مكسورة أو قبلها حرف مكسور ، وذلك على النحو التالي :
1 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وسبقها حرف مكسور . مثل : الناشئين ، مِئِين ، متكئين ، مالئين .
2 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مضموم . مثل : نُئي ، سُئل ، رُئي ، وُئد .
3 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مفتوح . مثل : يئن ، يئس ، سئم ، زئير ، لئيم .
4 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف ساكن . مثل : سائل ، حائط ، ضوئية ، مرئية , مريئه.
5 ـ إذا كانت مفتوحة وسبقها حرف مكسور . مثل : فئة ، ظمئت ، رئة ، مئة .
6 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مكسور . مثل : مهنئون ، يستمرئون ، يستهزئون .
7 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مكسور . مثل : بئس ، جئت ، بئر ، ذئب ، شئت ، ائتمن .
تنبيه : تكتب الهمزة المتوسطة على نبرة استثناء من الحالات السابقة العامة في الآتي :
ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها ياء ساكنة . مثل : مليئة ، رديئة ، بيئة ، خطيئة ، دفيئة ، ييئس ، هيئة ، دريئة ، جريئة ، بريئة ، وضيئة .
ـ إذا كانت الهمزة مضمومة وسبقها ياء ساكنة . مثل : فيئها ، رديئها ، مجيئكم هنيئكم ، مريئها .
ـ إذا كانت الهمزة متطرفة في كلمة منونة بتنوين الفتح " النصب " ، والحرف الذي قبلها من الحروف التي يمكن وصلها بألف التنوين ، تكتب على نبرة , مثل : دفء : دفئا ، عبء : عبئا ، شيء : شيئا ، بطء : بطئا ، ملء : ملئا ، فيء : فيئا ، نشء : نشئا .
ـ ذكرنا أن الهمزة المتوسطة تكتب على نبرة مهما كانت حركتها إذا سبقها ياء ساكنة , مثل : كان فيئها كثيرا , إن فيئها كثير , جلست في فيئها .
كتابة الهمزة المتوسطة مفردة على السطر
الأمثلة
1 ـ يتضاءل ، تفاءل ، يتثاءب ، تتشاءم ، كفاءة ، جاءك ، كفاءتك ، تراءى ، يتلاءم ، مساءلة ، قراءة ، ساءك ، واءم ، ملاءة ، رداءة ، مواءمة .
2 ـ توءم ، مروءة ، سوءته ، نبوءة ، السموءل ، توءد ، مقروءة .
3 ـ بوَّءنا ، ضوَّءها .
4 ـ ضوءُه ، نوءُها ، يسوءُه .
5 ـ متبوَّءُهم ، تضوُّءُكم .
6 ـ جزءا ـ جزءان ، قُرءا ـ قرءان ، ردءا ـ ردءان .
القاعدة
1 ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المفتوحة بعد ألف ساكنة كتبت مفردة على السطر ؛ لكراهة توالي ألفين في الكلمة .مثل : يتضاءل ، تفاءل .
2 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة وسبقها واو ساكنة. مثل : توءم ، نبوءة .
3 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة بعد واو مشددة . مثل : بوّءنا ، نوّءنا ، ضوّءه .
4 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة وسبقها واو ساكنة . مثل : ضوءُها ، نوءُها .
5 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة بعد واو مشددة . مثل : تضوُّءكم ، تنبوُّءها ، تبوُّءكم .
6 ـ تكتب مفردة إذا كانت مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن ، وجاء بعدها ألف تنوين النصب أو ألف المثنى ، ولا يمكن وصل ما قبل الهمزة بما بعدها . مثل : " جزءا ، جزءان " .
أما إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها فتكتب على نبرة . مثل : " عبئا ، عبئان ، دفئا ، دفئان " .
الهمزة المتطرفة
الأمثلة
أ ـ الهمزة على الألف :
ملأ ، بدأ ، لجأ ، أرجأ ، أطفأ ، نبأ ، ملجأ ، منشأ ، الأسوأ ، اختبأ .
ب ـ الهمزة على الواو :
لؤلؤ ، يجرؤ ، جؤجؤ ، بؤبؤ ، أمرؤ ، بطؤ ، التكافؤ ، تلألؤ ، التواطؤ ، تلكؤ .
ج ـ الهمزة على الياء :
يقرئ ، ينشئ ، شاطئ ، مفاجئ ، البارئ ، سيئ ، يستهزئ ، لآلئ , يطفئ ، يختبئ .
د ـ الهمزة على السطر :
دفء ، بطء ، شيء ، فيء ، هواء ، لجوء ، هدوء ، مريء , جريء ، مليء .
القاعدة
الهمزة المتطرفة هي التي تكون في آخر الكلمة ، وتكتب حسب حركة الحرف المتحرك قبلها .
1 ـ إن كانت حركة الحرف التي قبلها فتحة كتبت على الألف ، كما في " أ " .
2 ـ وإن كان ما قبلها مضموما كتبت على الواو . كما في " ب " .
3ـ وإن كانت حركة الحرف الذي قبلها كسرة كتبت على الياء . كما في " ج " .
4 ـ وإن كان ما قبلها ساكنا كتبت على السطر . كما في " د " .
تنبيه :
ـ تكتب على السطر إذا سبقها "واو " مشددة مضمومة . مثل : التبوُّء ـ التسوُّء ـ التضوُّء .
ـ إذا أضيف الاسم المنتهى بهمزة بعد ألف إلى ضمائر الغائب فإن الهمزة تكتب على النحو التالي :
أ ـ في حالة النصب تكون مفردة . استثناء من القاعدة العامة التي تقول : تكتب الهمزة على الألف في وسط الكلمة إذا جاءت مفتوحة بعد حرف ساكن . مثال النصب : نال اللص جزاءه , وسمع الله دعاءهم .
ب ـ في حالة الجر تكتب على الياء , مثال : عمل محمد بآرائه , وحلقت الطائرات في سمائه .
ج ـ في حالة الرفع تكتب على الواو , مثال : صنعاء سماؤها صافية , ورجاؤك مسموع .
زيادة بعض الأحرف
كالألف بعد واو الجماعة ، وفي مائة ، ومضاعفاتها ، وواو عمرو في حالتي الرفع والجر .
الأمثلة
المجموعة الأولى :
1 ـ في المكتبة مائة كتاب .
2 ـ زرع الفلاحون تسعمائة شجرة .
3 ـ قال تعالى : { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة } 195 البقرة .
4 ـ وقال تعالى : { و كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود } 187 البقرة .
5 ـ قال تعالى : { كونوا أنصار الله } 14 الصف .
6 اشتريت قلمًا جديدًا .
قال الشاعر :
7 ـ إذا بلغ الفطام لنا رضيع تخر له الجبابر ساجدينا
المجموعة الثانية :
1 ـ كان عمرو بن العاص من دهاة العرب .
2 ـ مررت بعمرٍو .
3 ـ رأيت عمرًا .
4 ـ قال الشاعر : أولئك آبائي فجئني بمثلهم
5 ـ قال تعالى : { وما يذّكر إلاّ أولو الألباب } 269 البقرة .
6 ـ قال تعالى : { جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة } 1 فاطر .
7 ـ قال تعالى : { ها أنتم أولاء تحبونهم } 119 آل عمران .
8 ـ أقدر أولات الفضل .
القاعدة
تزاد بعض الحروف كتابة لا نطقا في المواضع التالية : ـ
1 ـ في كلمة مائة ومضاعفاتها حتى تسعمائة دون أن تلفظ ، وكتابتها بلا ألف ليس خطأ ، إذ لا مسوغ لوجودها . ولا تزاد في الكلمات الآتية : مئات ، مئون ، مئين ، المئوي ، المئوية .
2 ـ تزاد الألف بعد واو الجماعة للتفريق بينها وبين واو العلة في الأفعال المعتلة الآخر بالواو . وتسمى الألف الفارقة . و تزاد في الفعل الماضي ، والأمر ، والمضارع المنصوب والمجزوم . مثل : قالوا ، قولوا ، لن يقولوا ، لم يقولوا . مع التنبيه على عدم زيادتها في مثل : يدعو ، ينجو ، يرسو ، يمحو . ولا تزاد الألف أيضا بعد واو الجمع المضاف . مثل : حضر معلمو المدرسة . وسافر مهندسو البناء .
3 ـ تزاد الألف في آخر الاسم المنون تنوين نصب ، إذا لم يكن منتهيا بتاء التأنيث المربوطة ، أو همزة على الألف ، أو همزة سبقها ألف , مثال المنون التي تزاد فيه الألف : رأيت رجلاً قادمًا يركب حصانًا .
أمثلة الأسماء التي لا تزاد فيها الألف : شممت رائحةً ذكيةً . ارتكب المهمل خطأً . شاهدت سماءً صافية . واستنشقت هواءً .
4 ـ تزاد الألف في آخر بيت الشعر عند إشباع الحركة ، وتسمى ألف الإطلاق .
كقول الشاعر :
تعز فلا شيء على الأرض باقيا ولا وزر مما قضى الله واقيا
وقول الآخر :
أضحى التنائي بديلاً عن تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا
5 ـ تزاد الواو في آخر كلمة عمرو في حالتي الرفع والجر ، وتحذف في حالة النصب ، وتنون لأنها مصروفة ، وتسمى الواو واو عمرو . مثل : جاء عمرٌو . وسلمت على عمرٍو . وصافحت عَمْرًا .
6 ـ تزاد الواو وسطًا في الألفاظ الآتية : أولو ، أولي : بمعنى أصحاب وصاحبات ، وتكون أولو في حالة الرفع ، وأولي في حالتي النصب والجر . وتزاد في : أولئك ، أولاء ، أولات .
حذف الألف من بعض الكلمات
الأمثلة
1 ـ قال تعالى : { يأيها الناس اعبدوا ربكم } 21 البقرة .
2 ـ قال تعالى : { يأيتها النفس المطمئنة } 27 الفجر .
3 ـ يأهل الخير تصدقوا على الفقراء .
4 ـ الأمطار تهطل لكنَّ الجو دافئ.
5 ـ حاول يوسف إنقاذ الغريق لكن دون جدوى .
6 ـ قال تعالى : { الله نور السموات والأرض } 35 النور .
7 ـ قال تعالى : { الله لا إله إلا هو } 255 البقرة .
8 ـ قال تعالى : { الرحمن علم القرآن } 2 الرحمن .
9 ـ قال تعالى : { يس والقرآن الحكيم } 2 يس .
10 ـ قال تعالى : { طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى } 2 طه .
11 ـ قال تعالى : { يا أخت هرون } 28 مريم .
12 ـ فال تعالى : { رب اجعل هذا البلد آمنا } 35 إبراهيم .
13 ـ قال تعالى : { ولا تقربا هذه الشجرة } 35 البقرة .
14 ـ قال تعالى : { قالوا إن هذان لساحران } 63 طه .
15 ـ قال تعالى : { وجئنا بك على هؤلاء شهيدا } 41 النساء .
16ـ قال تعالى:{أولئك على هدى من ربهم ، وأولئك هم المفلحون}5 البقرة
القاعدة
1 ـ تحذف ألف " يا " النداء إذا تلاها " أيّ " أو " أيّة " .
2 ـ تحذف ألف " يا " النداء إذا تلاها كلمة " أهل " .
3 ـ تحذف الألف من كلمة " لكنّ " الاستدراكية ، و" لكن " العاطفة .
4 ـ تحذف الألف من بعض الأسماء . مثل : الله ، السموات ، إله ، الرحمن ، يس ، طه ، هرون .
5 ـ تحذف من أسماء الإشارة .
6 ـ تحذف من " أولاء " إذا اتصلت بكاف الخطاب " أولئك " .
حذف الألف من " ما " الاستفهامية
و "ها " التنبيه و" ذاك "
الأمثلة
المجموعة الأولى :
1ـ قال تعالى : { عمَّ يتساءلون } ؟ 1النبأ .
2 ـ لم أهملت واجباتك ؟
3 ـ بمقتضام تسكت عن الحق ؟
4 ـ بم أكافئك ؟
5 ـ قال الشاعر : " إلام الخلف بينكمو إلاما " ؟
6 ـ علام تستند في حكمك ؟
7 ـ فيم تفكر ؟
8 ـ مم تشتكى ؟
المجموعة الثانية :
1 ـ قال تعالى : { إنا ههنا قاعدون } 24 المائدة .
2 ـ هأنا في انتظارك .
3 ـ هأنت تستحق الفوز .
4 ـ هأنتم إخوة في الله .
المجموعة الثالثة :
1 ـ قال تعالى : { ذلك الكتاب لا ريب فيه } 2 البقرة .
2 ـ قال تعالى : { ذلكم أزكى لكم } 232 البقرة .
القاعدة
1 ـ تحذف ألف " ما " الاستفهامية إذا اتصلت ببعض حروف الجر الآتية : عن ، اللام ، الباء ، إلى ، على ، في ، من .
2 ـ تحذف ألف "ها " التنبيه إذا دخلت على ضمير مبدوء بالهمزة .
3 ـ تحذف الألف من " ذاك " إذا اتصلت بلام البعد .
حذف النون من حرفي الجر " من " و" عن "
إذا اتصلا بـ " ما " أو بـ "مَن "
الأمثلة
المجموعة الأولى :
1 ـ مم تخاف ؟
2 ـ عم تتحدث ؟
3 ـ قال تعالى : { مما خطيئاتهم أغرقوا } 25 نوح .
4 ـ عما قليل أعود .
5 ـ تجاوزت عما تقول .
6 ـ أنفق مما تكسب .
المجموعة الثانية :
1 ـ ممن تعلمت العلم النافع ؟
2 ـ عمن تبحث ؟
3 ـ قال تعالى : { فاعرض عمن تولى عن ذكرنا } 29 النجم .
4 ـ قال تعالى : { ومن أظلم ممن منع مساجد الله } 114 البقرة .
القاعدة
تحذف النون من حرفي الجر " من " و " عن " في الحالتين التاليتين :
1 ـ عند اتصالهما " بما " الاستفهامية ، أو الزائدة ، أو الموصولة .
2 ـ عند اتصالهما " بمن " الاستفهامية ، أو الموصولة .
حذف بعض الأحرف الأخرى من الكلمات
الأمثلة
المجموعة الأولى :
1 ـ قال تعالى : { وآتينا داود زبورا } 163 النساء .
2 ـ قال تعالى : { وقال موسى لأخيه هارون } 143 .
المجموعة الثانية :
1 ـ الملاآت نظيفات .
2 ـ قال تعالى : { إن كتاب الأبرار لفي علييّن } 18 المطففين .
المجموعة الثالثة :
1 ـ قال تعالى : { اعبدوا ربكم الذي خلقكم } 21 البقرة .
2 ـ قال تعالى : { الذين يؤمنون بالغيب } 3 البقرة .
3 ـ قال تعالى : { اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم } 40 البقرة .
المجموعة الرابعة :
1 ـ لليمون فوائد كثيرة .
2 ـ الأطفال محبون للموز .
المجموعة الخامسة :
1 ـ لا تخش إلا الله .
2 ـ لتصحُ مبكرا .
3 ـ لم يرمِ اللاعب الكرة .
المجموعة السادسة :
1 ـ ادعُ الله في السر والعلن .
2 ـ اسعَ لفعل الخير .
3 ـ اجرِ بسرعة .
القاعدة
1 ـ تحذف الواو من : داود ، هارون ، طاوس ، رءوف ، وأمثالها كراهة توالي حرفين من جنس واحد .
2 ـ إذا اجتمعت ثلاثة أحرف متماثلة في كلمة واحدة حذف أحدها . مثل : ملاآت ، براآت ، مساآت ، يسوؤن ، ينوؤن ، عليين ، النبيين .
3 ـ حذف اللام الثانية من الذي ، والتي ، والذين . للتخفيف ، وكثرة الاستعمال . وهى من الحروف التي تلفظ ولا تكتب .
4 ـ تحذف همزة " أل " التعريف إذا دخل عليها حرف الجر " اللام " .
5 ـ تحذف حروف العلة من آخر الفعل المضارع في حالة الجزم .
6 ـ تحذف حروف العلة من آخر الفعل عند بنائه للأمر .
قواعد عامة
أولا ـ حال الهمزة إذا تبعها ألف مد :
للهمزة المرسومة فوق الألف في أول الكلمة أو وسطها أو آخرها حالات مختلفة إذا تلاها ألف مد . وهذه الحالات هي:
1 ـ إذا جاءت الهمزة على الألف في أي وضع من الأوضاع السابقة ثم تلاها ألف مد ، قلبت الهمزة إلى مدة كما في هذا الشكل " آ " وترسم فوق ألف المد . مثل : أمل ـ آمال ، أثر ـ آثار ، إرم ـ آرام ، أذن ـ آذان . سأم ـ سآمة ، وأم ـ وآمة ، وأد ـ وآدة . ظمأ ـ ظمآن ، قرأ ـ قرآن ، شنأ ـ شنآن .
كما تقلب " أل " التعريف مدة فوق ألف المد إذا سبقت بهمزة استفهام . مثل : أالله ـ آلله ، أالرجل ـ آلرجل ، أالمعلم ـ آلمعلم .
2 ـ إذا كانت الألف التي تلي الهمزة ضمير ألف الاثنين المتصل بالفعل الماضي ، أو ألفا على صورة الياء غير المنقوطة " ى " تبقى الهمزة كما هي . مثل : لجأ ـ لجأا ، ملأ ـ ملأا ، درأ ـ درأا . ومثل : ظمأى ، ملأى ، مرأى . أما إذا كانت الألف لتثنية الأسماء فإن الهمزة تنقلب إلى مدة . مثل : مدفأ ـ مدفآن ، مرفأ ـ مرفآن ، ملجأ ـ ملجآن .
3 ـ وإن كانت الهمزة مرسومة على نبرة أو على السطر تبقى كما هي إذا تلاها ألف . مثل : يطأطئ ـ يطأطئان ، يكافئ ـ يكافئان ، شاطئ ـ شاطئان . ومثل : إماءة ـ إماءات ، عباءة ـ عباءات ، إساءة ـ إساءات .
ثانيا ـ ما يجب وصله بغيره من الكلمات :
يجب وصل كل كلمة بغيرها في حالتين : كل كلمة لا يصح الابتداء بها ، أو كل كلمة لا يصح الوقوف عليها .
1 ـ الكلمات التي لا يصح الابتداء بها :
أ ـ الضمائر البارزة المتصلة سواء أكانت للرفع ، كتاء الفاعل ، ونا الدالة على الفاعلين . وهذان يوصلان بآخر الفعل الماضي . مثل : كتبتُ ـ جلستُ ـ ذهبتُ ، كتبنا ـ جلسنا ـ ذهبنا . وألف الاثنين ، وواو الجماعة ، ونون النسوة ، وهذه توصل بآخر الفعل الماضي والمضارع والأمر . مثل : وقفا ـ وقفوا ـ وقفن . يقفان ـ يقفون ـ يقفن . قفا ـ قفوا ـ قفن . وياء المخاطبة توصل بآخر الفعل المضارع والأمر . مثل : تكتبين ـ تجلسين ـ ترسمين ، اكتبي ـ اجلسي ـ ارسمي . أم الضمائر التي يجوز فيها النصب والجر كياء المتكلم ، وكاف الخطاب ، وهاء الغيبة ، ونا الدالة على المتكلمين . مثل : كتابي ـ كتابك ـ كتابه ـ كتابنا .
ب ـ علامة التثنية . مثل : المعلمان ـ القلمان ، المعلمَين ـ القلمَين . وجمع المذكر السالم . مثل : المعلمون ـ المهندسون ، المعلمِين ـ المِهندسين . وجمع المؤنث السالم . مثل : المسلمات ـ المعلمات .
ج ـ تاء التأنيث , توصل بآخر الفعل الماضي , مثل : كتبت فاطمة الدرس . الشمس أشرقت .
د ـ نونا التوكيد , وتوصلان بآخر الفعل المضارع والأمر ، سواء أكانت النون ثقيلة أم خفيفة , مثل : والله لأساعدنَّ المحتاج . تالله لأحرصنَّ على خدمة الوطن . ومثل : اكتبنْ واجبك . ساعدنْ الضعيف .
تنبيه :
يصح كتابة النون الخفيفة ألفا تطبيقا لبعض القواعد . مثل : اكتبنْ ـ اكتبًا ، ساعدنْ ـ ساعدًا .
2 ـ الكلمات التي لا يصح الوقوف عليها :
أ ـ " أل " التعريف : توصل بالاسم بعدها . مثل : الكتاب ـ الإمام ـ السلام ـ الأمين .
ب ـ الحرف المفرد ، سواء أكان الإفراد :
ـ بالوضع اللغوي . مثل : باء الجر ، ولام الجر ، وتاء القسم ، ولام الابتداء ، ولام الاستغاثة ، واللام الواقعة في جواب القسم ، والسين ، وفاء العطف ، وفاء السببية ، وواو القسم .
أمثلة ذلك بالترتيب : كتبت بالقلم . ذهبت لصديقي . تالله لأقولنَّ الحق . لأنت مجتهد . يا للهول . أقسم لأوفين بوعدي . ومثل : سأحضر مبكرا . وصل محمد فاحمد . اعطف على الصغير فيحترمك . والله لأوفين بالوعد .
ـ أم كان الإفراد عارضا . مثل : العين في " عن " , والميم في " من " إذا دخلتا على " ما " . مثل : " عمَّ " عما ، " ممَّ " مما . أو دخلتا على " من " مثل : " عمَّن " , و" ممَّن " . فقد حذفت نون " عن " و " من " حسب القواعد الإملائية . وبقي من الكلمة حرف واحد ، فيوصل " بما " أو " بمن " بعده .
ج ـ توصل كلمة " حب " بِ " ذا " كما في حبذا ولا حبذا .
د ـ كل كلمة ركبت مع ما بعدها تركيبا مزجيا . مثل : حضرموت ـ بعلبك ـ معديكرب ـ بورسودان ـ بورتوفيق .
هـ ـ الظروف التي تليها كلمة " إذ " المنونة . مثل : يومئذٍ ـ حينئذٍ ـ وقتئذٍ ـ ساعتئذٍ ـ عندئذٍ . أما " إذ " غير المنونة فيفصل عنها الظرف . مثل : رجعت وقت إذ سقط المطر . وصلت ساعة إذ سافر أخي .
و ـ العدد من ثلاثة إلى تسعة إذا ركب مع المائة . مثل : ثلاثمائة ـ أربعمائة ـ تسعمائة .
علامات الترقيم
تعريفها :
الترقيم : وضع رموز مخصصة أثناء الكتابة ، بغرض تعيين مواضع الفصل والوقف والابتداء ، وأنواع النبرات الصوتية ، والأغراض الكلامية أثناء القراءة .
أنواعها :
1 ـ الفاصلة ( الشولة ) وعلامتها " ، " : تكون في الوقف الناقص : وهو الوقف الذي يكون بسكوت المتكلم ، أو القارئ سكوتًا قليلاً جدًا ، لا يحسن معه التنفس .
موضعها :
أ ـ بين الجمل المتصلة المعنى : مثل : أوحد العراق في البلاغة ، ومن به تثنى الخناصر في الكتابة ، وتتفق الشهادات له ببلوغ الغاية ، من البراعة والصناعة (1) .
ب ـ بين المفردات المعطوفة إذا قصرت عباراتها ، وأفادت تقسيما أو تنويعا . مثل : ينقسم الكلام إلى أقسام ثلاثة : اسم ، وفعل ، وحرف . وكقوله تعالى : { حرمت عليكم أمهاتكم ، وبناتكم ، وأخواتكم } 23 النساء .
ج ـ بين الجمل المعطوفة القصيرة ، ولو كان كل منها لغرض خاص . مثل : المعروف قروض ، والأيام دول . الشمس طالعة ، والنسيم عليل ، والطيور مغردة ، والأزهار ضاحكة . الجو شديد الحرارة ، والرياح سموم ، والرؤية منعدمة .
د ـ بين جملة الشرط وجوابها ، أو القسم وجوابه . مثل : إذا حضر الماء ، بطل التيمم . لئن أنكر المرء من غيره ما لا ينكر من نفسه ، لهو أحمق .