منتدى نفحون
مرحبا بك اخي الزائر اختي الزائرة في منتديات نفحون
نتمنى أن ينال اعجابكم
منتدى نفحون
مرحبا بك اخي الزائر اختي الزائرة في منتديات نفحون
نتمنى أن ينال اعجابكم
منتدى نفحون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نفحون

للتواصل و المعرفة و الاستطلاع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
لمن يريد برامج إدارية حسب رغبته فاليتواصل معنا على قسم البرمجة
للتواصل مع مدير المنتدى على الواتس اب 712511966
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» تطبيق العين الجارية
القواعد الاملائية للصفوف الاساسية I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2022 10:11 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق دليل الطاعة قدر الاستطاعة
القواعد الاملائية للصفوف الاساسية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2022 11:46 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق مدخل إلى فقه التحولات
القواعد الاملائية للصفوف الاساسية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2022 11:22 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق زاد المحبين
القواعد الاملائية للصفوف الاساسية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2022 10:35 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق العلامة المشهور
القواعد الاملائية للصفوف الاساسية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2022 10:24 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تكريم حلقات الزهراء لعام 1441هـ
القواعد الاملائية للصفوف الاساسية I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2020 9:50 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» اعلان هام
القواعد الاملائية للصفوف الاساسية I_icon_minitimeالإثنين يوليو 01, 2019 10:39 am من طرف مدير إدارة المنتدى

» تقرير حفل تكريم حلقات الزهراء بنفحون
القواعد الاملائية للصفوف الاساسية I_icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2019 7:53 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» التعريف بالحلقات
القواعد الاملائية للصفوف الاساسية I_icon_minitimeالخميس مارس 28, 2019 11:08 am من طرف مدير إدارة المنتدى

المواضيع الأكثر شعبية
السيف الصارم الباتك في الرد على من أنكر دعاء أنس بن مالك
القواعد الاملائية للصفوف الاساسية
نصائح و توجيهات إلى المعلمات التربويات
مفهوم الأسطورة
تدريس الأقران
أسباب و علاج تدني مستوى التحصيل العلمي في بعض الصفوف
الدراسة الاستطلاعية عن الفتاة الريفية
برنامج نظام مشروع المياه
المعلمة الناجحة في سير التعليم
مختار الحديث الشريف

 

 القواعد الاملائية للصفوف الاساسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليمان الأهدل

سليمان الأهدل


عدد المساهمات : 52
نقاط : 178
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 22/03/2012
الموقع : حضرموت ـ حريضة ـ نفحون

القواعد الاملائية للصفوف الاساسية Empty
مُساهمةموضوع: القواعد الاملائية للصفوف الاساسية   القواعد الاملائية للصفوف الاساسية I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2012 6:13 pm



جميع الحقوق
محفوظة
للمؤلف


1430هـ ـ 2009 م








المقدمة
الحمد الله الذي علم الإنسان ما لم يعلم و الصلاة و السلام على نبينا الأكرم محمد سيد العرب و العجم و على آله و صحبه و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد : فإن اللغة العربية أداة التعبير للناطقين بها من كل لون من ألوان الثقافات والعلوم والمعارف ، وهي وسيلة التحدث والكتابة ، و بها تنقل الأفكار والخواطر ، ولا يتحقق مظهرها إلا بإتقان مادة الإملاء , و هذه المادة لا تنحصر في حدود رسم الكلمة رسمًا صحيحًا . بيد أن الأمر يتجاوز هذه الغاية بكثير . إذ ثمَّة غايات أبعد وأوسع من وقف الإملاء على رسم الكلمة الرسم الصحيح ، وإنما هو إلى جانب هذا عون للتلاميذ على إنماء لغتهم وإثرائها ، ونضجهم العقلي ، وتربية قدراتهم الثقافية ، ومهاراتهم الفنية ، وهو وسيلة من الوسائل الكفيلة التي تجعل التلميذ قادرا على كتابة الكلمات بالطريقة التي اتفق عليها أهل اللغة ، وأن يكون لديه الاستعداد لاختيار المفردات ووضعها في تراكيب صحيحة ذات دلالات يحسن السكوت عليها . وهذا ما يجعلنا ندرك أن الخطأ الإملائي يشوه الكتابة ، ويعوق فهم الجملة . كما أنه يدعو إلى الازدراء والسخرية ، وهو يعد من المؤشرات الدقيقة التي يقاس بها المستوى الأدائي والتعليمي عند التلاميذ . فمن أجل ذلك قمنا بجمع القواعد الإملائية لتكون دليلاً و مرجعاً للمعلم و المتعلم .
والحمد الله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
حرر بتاريخ ‏15‏/4‏/1430هـ الموافق ‏10‏/4‏/2009م .

بقلم
راجي عفو ربه الأجل
سليمان بن يحيى بن عبدالله الأهدل
المد
الأمثلة
المد بالألف : حامد ـ سالم ـ خالد ـ قائل ـ واصل ـ راجح .
المد بالواو : عصفور ـ محمود ـ سعود ـ مولود ـ يونس .
المد بالياء : حميد ـ منير ـ مجيد ـ أبي ـ كريم ـ خالي .

القاعدة
1ـ المد : هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد ، وهي : الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها .
2 ـ الحرف الذي يسبق حرف المد يسمى الحرف " الممدود " ويوضع عليه حركة حرف المد : الفتحة ، أو الضمة ، أو الكسرة .
3 ـ الفرق بين الحركة والحرف الذي من جنسها هو : أن الحركة ننطق بها الحرف نطقًا قصيرًا ، أما الحرف فينطق به نطقا طويلاً ، بمعنى أن الحرف يستغرق زمنا أطول في النطق به من زمن الحركة .
4 ـ لا يأتي حرف المد في أول الكلمة ، لأنه لم يسبقه حرف ممدود .
5 ـ تشتمل بعض الكلمات على أكثر من حرف ، مثل : الوالي ـ الساعي ـ الراعي ـ ياقوت ـ راجون ـ رومان ـ كريمون .
تنبيه : عند كتابة الكلمة المختومة بواحد من أحرف المد : الألف ، أو الواو ، أو الياء يراعى مد الحركة مُدة طويلة من الزمن لتتلاءم مع صوت الحرف الذي هو من جنسها ، ليكتبه التلاميذ حرفا وليس حركة , مثل ما يلي : يسعى , يدعو , يمشي , عصا , ينجو , يعطي , رمى , يلهو , القاضي , فتى , يغدو , يرمي , مستشفى , يحبو , الداعي , هدى , مكسو , الساعي , منتدى , مدعو , مقضي , يسعى , يحلو , معني , خطا , يرجو , الرامي .

التاء المربوطة والتاء المفتوحة " المبسوطة "
الأمثلة
فاطمة , سافرت , مكة , بيت , تلميذة , معلمات , وردة , بات , كريمة , أبيات , مدرسة , نحّات .

القاعدة
أ ـ تعريف التاء المربوطة :
هي التاء التي تلفظ " هاء " ساكنة عند الوقف عليها بالسكون , وتقرأ تاء مع الحركات الثلاث : الفتح ، والضم ، والكسر , وتكتب هكذا " ة " ، " ـة "
مواضع التاء المربوطة :
1 ـ تكتب التاء المربوطة بهذين الشكلين " ة " " ـة " في آخر الاسم المفرد المؤنث , مثل : عائشة ـ شجرة ـ مكة.
2ـ في آخر جمع التكسير الذي لا يلحق مفرده التاء المفتوحة , مثل : عراة ـ سعاة ـ قضاة ـ هداة .
3 ـ آخر بعض الأعلام المذكرة , مثل : معاوية ـ عبيدة ـ عميرة ـ حمزة ـ أسامة ـ عطية .
4 ـ آخر بعض الأسماء الأعجمية , مثل : الإسكندرية ـ الإبراهيمية ـ سومطرة ـ أفريقية ـ أنقرة ـ البيزنطية ـ الرومية ـ اليونانية .
5 ـ بعض الكلمات التي يجوز في الوقف عليها أن تكتب بالتاء المربوطة أو المفتوحة , مثل : ثمة ـ و ثمت ، ولاة ـ ولات .
ب ـ تعريف التاء المفتوحة " المبسوطة " :
هي التي نقرؤها تاءً مع الحركات الثلاث : الفتحة ، والضمة ، والكسرة ، وتبقى على حالها إذا وقفنا عليها بالسكون ، وتكتب هكذا " ت " .
مواضع التاء المفتوحة :
1 ـ إذا جاءت في آخر الفعل سواء أكانت من أصله , مثل : بات ـ مات . أم كانت تاء التأنيث الساكنة , مثل : كتبتْ ـ جلستْ ـ أكلتْ . أم تاء الفاعل , مثل : سافرتُ ـ جلستَ ـ رسمتِ .
2 ـ في آخر جمع المؤنث السالم , مثل : المعلمات ـ الطالبات ـ الفاطمات .
3 ـ في آخر الاسم الثلاثي الساكن الوسط وجمعه , مثل : بيت ـ أبيات ، قوت ـ أقوات ، حوت ـ أحوات ، صوت ـ أصوات ، ميت ـ أموات .
4 ـ في آخر الاسم المفرد المذكر , مثل : نحّات ـ حوّات ـ عصمت ـ جودت ـ رفعت ـ رأفت .
5 ـ في آخر بعض الحروف , مثل : ليت ـ لات ـ ثُمّت ـ ثَمّت ـ ربّت ـ لعلّت .
6 ـ في آخر الضمير المنفصل للمفرد والمفردة المخاطبين , مثل : أنتَ ، أنتِ. تنبيه : على المعلم أن يفرق بين التاء المربوطة ، وضمير هاء الغائب عند الكتابة ، وذلك بوضع نقطتي التاء .



التنوين
الأمثلة
محمدٌ محمد ًا محمدٍ , علىٌ عليًا علىٍ , كتابٌ كتابًا كتابٍ , سالمٌ سالمًا سالمٍ , منزلٌ منزلاً منزلٍ , جبلٌ جبلاً جبلٍ .

القاعدة
التنوين : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم المعرب لفظًا لا كتابة .
علاماته :
1ـ تنوين الضم وعلامته : ضمتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ,, " فوق الحرف أيًا كان نوعه , مثال : هذه وردةٌ جميلةٌ , محمدٌ تلميذٌ مجتهدٌ , الشمس كوكبٌ ملتهبٌ , القمر منيرٌ .
2 ـ تنوين الفتح وعلامته : فتحتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ً " فوق الحرف , مثال : اشتريت كرةً جميلةً , شربت ماءً بارداً , قرأت قصيدةً مؤثرةً , في الليل نرى نجوماً لامعةً .
3 ـ تنوين الكسر وعلامته : كسرتان تحت الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسم هكذا ( ــٍ ) , مثال : جلست تحت شجرةٍ وارفةٍ , سلمت على صديقٍ مخلصٍ , تغرد الطيور بصوتٍ جميلٍ , سرت في طريقٍ طويلٍ موحش .
تنبيه :
ـ تكتب علامة تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة ، إذا كانت منتهية بتاء مربوطة , مثال : أعطاني والدي هديةً قيمةً , واشترى أخي كراسةً جميلةً .
ـ يكتب تنوين النصب فوق الحرف الأخير من الكلمة المنتهية بألف مقصورة ، سواء أكانت الألف مكتوبة كما ننطقها " ا " أم على شكل ياء غير منقوطة " ى " , مثل : حملت عصاً , ومشيت خطاً , وكلمت فتىً , ولم تضع جهودهم سدىً .
ـ يكتب تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة المتلوة بألف زائدة ، " ألف تنوين النصب " ، سواء أكانت الألف متصلة بالحرف الأخير , مثل : مكثت في مكة أسبوعًا , ويملك والدي بيتًا واسعًا , أم كانت منفصلة عن الحرف الأخير , مثل : زرت بلدًا بعيدًا , وكان عملك إنجازًا كبيرًا .

اللام الشمسية واللام القمرية
الأمثلة
الشَّمس , القمر , الرَّجل , الكتاب , الطَّالب , المنزل , الطَّبيب , الملعب , الرِّياح , المكتب , الشَّجرة , المفتاح الصَّديق , المسجد , التُّراب , المدرسة , النَّافذة , الكعبة.

القاعدة
اللام الشمسية : لام تكتب ولا تنطق ، ويأتي بعدها حرف مشدد , مثالها : الشَّمس مشرقة , الرَّجل قادم , التَّمر طعام مفيد , الثِّمار ناضجة , الصَّياد متأهب , نقيق الضَّفادع مزعج , الذُّل مكروه , النُّور ساطع , الدِّفاع عن الوطن واجب , السَّلام عليكم , الظُّلم ظلمات يوم القيامة , يتفتح الزُّهر في الرَّبيع , الطُّيور مغردة , اللَّيمون حامض حلو .
الأحرف التي تأتي بعد اللام الشمسية كما في الأمثلة السابقة :
الشين ، الراء ، التاء ، الثاء ، الصاد ، الضاد ، الذال ، النون ، الدال ، السين ، الظاء ، الزاي ، الطاء ، اللام .
عدد تلك الحروف أربعة عشر حرفًا ، جمعت في أوائل كلمات البيت التالي : طب ، ثم صل رحما تفز ، ضف ذا نعم دع سوء ظن ، زر شريفا للكرم
اللام القمرية : لام تكتب وتنطق ، ويتصل بها حرف متحرك خال من التضعيف " الشدة " ، وتكون ساكنة , مثالها : الأسد ملك الغابة , البدر منير, الجمل سفينة الصحراء , الحلم سيد الأخلاق , الخميلة خضراء , العلم نافع, الغيرة تولد الحقد , الفناء واسع , القلب نابض , الكتاب جديد , المسلمون يطوفون بالبيت الحرام , الهواء عليل , الورد متفتح , الياسمين رائحته ذكية .
الحروف التي تأتي بعد اللام القمرية كما في الأمثلة السابقة هي : الهمزة ، الباء ، الجيم ، الحاء ، الخاء ، العين ، الغين ، الفاء ، القاف ، الكاف ، الميم ، الهاء ، الواو ، الياء .
عددها أربعة عشر حرفًا ، جمعت في العبارة التالية : " ابغ حجك ، وخف عقيمة "

تضعيف الحروف " الشدة "
الأمثلة
مهذَّبان , يهذِّب , منعَّم , منسَّق , مضعَّف , صرَّاف , عمَّان , رمَّان , مكرَّم , يرجَّى , يستعدُّ , يهدُّ , ربُّنا , النُّقود , العمُّ , الأمُّ , الجدُّ , الذلُّ , يعمُّ , يردُّ , يمدُّ , معلِّم , ينقِّح , يسلِّم , أمِّي , عمِّى , يولِّى , يمجِّد , منسِّق , يميِّز , يجدِّد .


القاعدة
1ـ الحرف المشدد عبارة عن حرفين من جنس واحد ، جاءا متتالين في الكلمة لذلك أدغما في بعضهما البعض نطقًا وكتابة ، وكتبا على شكل حرف واحد ، وضع عليه شدة هكذا ( ّ ) .
2 ـ تكون حركة الحرف الأول السكون دائمًا .
3 ـ تكون حركة الحرف الثاني مختلفة بين الحركات الثلاث : الفتحة ، أو الضمة ، أو الكسرة .
تنبيه : يراعى في تنوين الحرف المشدد الواقع في آخر الكلمة أن ترسم الفتحتان ، أو الضمتان فوق الشدة ، وترسم الكسرتان تحت الشدة , مثال : كن بارًّا بوالديك , زُرْ غبَّا تزدد حبًّا , أصبحت خديجة أمًّا , ومثال : هذا سدٌّ كبير , محمد بارٌّ بوالديه , هند أمٌّ حنون , كان في قريتنا جَدٌّ رحيم , ومثال : يسقى المزارعون أرضهم من سدٍّ كبير , يحترم الناس كل ابن بارٍّ بوالديه .

أسماء الإشارة
الأمثلة
1 ـ هذا طالب مجتهد .
2 ـ هذه وردة متفتحة .
3 ـ هذان طالبان متفوقان .
4 ـ كافأ المعلم هذين الطالبين .
5 ـ هؤلاء رجال مخلصون .
6 ـ قال تعالى : { ذلك الكتاب لا ريب فيه } . 2 البقرة .
القاعدة
1 ـ تحذف ألف " ها " التنبيه عند دخولها على بعض أسماء الإشارة وهى : هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، هؤلاء .
2 ـ تحذف ألف اسم الإشارة " ذا " إذا اتصل بلام البُعد وكاف الخطاب .

الأسماء الموصولة
الأمثلة
1 ـ وصل الذي أكرمني .
2 ـ قطفت الوردة التي في الحديقة .
3 ـ قال تعالى:{ وهو الذي خلق السموات والأرض بالحق }73 الأنعام .
4 ـ قال تعالى :{ يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام }183البقرة.
5 ـ التلميذان اللذان فازا في المسابقة يستحقان هاتين الجائزتين .
6 ـ شكر المدير التلميذين اللذين تفوقا .

القاعدة
تحذف اللام عند كتابة الأسماء الموصولة الآتية : الذي ـ التي ـ الّذين .
وتثبت عند كتابة الأسماء الموصولة التالية : اللذان ـ اللتان ـ اللاتي ـ اللائي ـ اللواتي .



الكلمات المبدوءة بلام إذا دخلت عليها " أل " الشمسية
الأمثلة
1 ـ يتغذى الأطفال على اللبن الطبيعي .
2 ـ كثرة اللحوم الدسمة تؤثر على القلب .
3 ـ ينصح الأطباء بشرب عصير الليمون لما فيه من فوائد .
4 ـ ينبغي على الإنسان أن يعطي جسمه حقه من النوم في الليل .
5 ـ أمر القاضي بجلد اللص عشرين جلدة .
6 ـ تتفتح أزهار اللوز في فصل الربيع .

القاعدة
إذا دخلت اللام الشمسية على اسم يبدأ بلام كتبت اللامان معًا دون حذف كما في الأمثلة السابقة ، والكلمات التالية: لقمة ـ اللقمة ، لظى ـ اللظى ، لجام ـ اللجام ، لب ـ اللب ، لون ـ اللون ، لوح ـ اللوح .

حذف همزة " ألف " الوصل من " أل " الشمسية أو القمرية إذا سبقت بلام الجر
الأمثلة
1 ـ يرجع الفضل للمعلم في تربية النشء .
2 ـ للدهون أضرار كثيرة .
3 ـ يسجد المصلي للخالق لا للمخلوق .
4 ـ قال تعالى :{ لله ما في السموات وما في الأرض }284 البقرة.
5 ـ للادخار فوائده .
القاعدة
تحذف همزة الوصل من " أل " إذا دخلت عليها لام الجر كما في الكلمات السابقة وهى : المعلم ـ للمعلم ، الدهون ـ للدهون ، الخالق ـ للخالق ، المخلوق ـ للمخلوق ، الله ـ لله ، الادخار ـ للادخار .

الألف اللينة في آخر الأسماء ، والأفعال ، والحروف
الأمثلة
مجموعة 1
أ ـ يحيى ـ يسعى ـ تولى ـ استعلى ـ كبرى ـ منتدى ـ مستشفى .
ب ـ دنيا ـ يحيا ـ خطايا ـ استحيا .
مجموعة 2
أ ـ عصا ـ ذرا ـ خطا ـ غزا ـ دنا .
ب ـ مشى ـ هدى ـ سعى ـ جرى .
مجموعة 3
أ ـ أنا ـ ما ـ هذا ـ إذا .
ب ـ متى ـ لدى ـ أنّى ـ الألى .
مجموعة 4
أ ـ كلاّ ـ هلاّ ـ لولا ـ لوما .
ب ـ إلى ـ بلى ـ على ـ حتى .
مجموعة 5
أ ـ فرنسا ـ أمريكا ـ طنطا ـ سوريا ــ موسيقا .
ب ـ موسى ـ عيسى ـ متّى ـ بخارى ـ كسرى ـ حنّى .

القاعدة
1ـ أ ـ إذا جاءت الألف اللينة رابعة أو أكثر في آخر الفعل أو الاسم المعرب كتبت على صورة الياء هكذا " ى " كما في فقرة " أ " من مجموعة " 1 " . ومثل : استقوى ـ أعطى ـ أغنى ـ منتهى ـ مرتضى ـ ليلى ـ ذكرى .
ولا فرق فيما سبق أن يكون أصلها الياء أو الواو ، أو كانت زائدة أو للتأنيث ، أو للإلحاق (1).
ب ـ إذا سبقت الألف بياء ، تكتب ألفا كما تنطق هكذا " ا " . كما في فقرة " ب " من مجموعة " 1 " . ومثل : استحيا ـ محيّا ـ ثريّا ـ عُليّا ـ عليا ـ دنيا .
تنبيه :
ـ يتم التفريق بين الاسم " يحيى " والفعل " يحيا " أن ألف الاسم تكتب على صورة الياء " ى " ، وألف الفعل تكتب ألفا كما تنطق " ا " .
ـ في كلا الشكلين " ى ، ا " تسمى الألف : الألف المقصورة .
2 ـ إذا جاءت الألف ثالثة ينظر إلى أصلها :
أ ـ إن كانت منقلبة عن واو ، أو كانت مجهولة الأصل ، كتبت ألفا كما تنطق " ا " كما في فقرة " أ " من مجموعة " 2 " . ومثل : عدا ـ دعا ـ عفا ـ علا . ذرا .
ب ـ وإن كانت منقلبة عن ياء كتبت على صورة الياء بدون نقط " ى " . كما في فقرة " ب " من مجموعة " 2 " . ومثل : قضى ـ فتى ـ رحى ـ رمى ـ مُدى .
تنبيه :
ـ يمكن معرفة أصل الألف بتثنية الاسم إذا كان مفردا . مثل : عصا ـ عصوان ، رحى ـ رحيان .
أو برده إلى مفرده إن كان مجموعا . مثل : ذرا ـ ذروة ، خطا ـ خطوة ، مُدى ـ مدية .
أو بمضارع الفعل . مثل : غزا ـ يغزو ، دعا ـ يدعو ، رمى ـ يرمى .
ـ شذت " كلاّ " عن القاعدة وكتبت بألف كما ننطقها " ا " مع أن ألفها رابعة ولم يسبقها ياء ، والقياس أن تكتب بألف تشبه الياء " ى " . وكتبت " كلا " و " كلتا " بألف كما تنطق " ا " على غير القاعدة ، مع أن ألفهما ثالثة ، وذلك حملا على " كلاّ " .
3 ـ أ ـ تكتب الألف في آخر الأسماء المبنية ألفا كما تنطق " ا " . كما في فقرة " أ " من المجموعة " 3 " . ومثل : مهما ـ ماذا ـ ذا .
ب ـ وتستثنى الكلمات الآتية فإن ألفها تكتب على صورة الياء " ى " ، وهى : متى ـ لدى ـ أنّى ـ الألى .
4 ـ أ ـ كتابة الألف في آخر حروف المعاني .
المقصود بحروف المعاني : حروف الجر ، والجزم ، والنصب وما إلى ذلك من الحروف التي تؤدى معنى من خلال الكلام . وهى غير الحروف الهجائية التي تعرف بحروف المباني ، أي الحروف التي تتكون منها الكلمة أو مجموع الكلام.
تكتب الألف في آخر حروف المعاني ألفا كما تنطق " ا " . مثل : كلاّ ـ هلاّ ـ لولا ـ لوما .
ب ـ ما عدا : إلى ـ بلى ـ على ـ حتى .
5 ـ أ ـ تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء الأعجمية " الأجنبية " ألفا كما تنطق " ا " . كما في فقرة " ا " من المجموعة " 5 " . ومثل : يافا ـ بنها ـ كندا ـ سويسرا ـ روما ـ أفريقيا أوروبا .
ب ـ ماعدا : موسى ـ عيسى ـ متّى ـ حنّى ـ بخارى كسرى . فإنها تكتب على صورة الياء " ى " .

همزة الوصل وهمزة القطع
الأمثلة
( أ )
1 ـ قال تعالى : { إن الإنسان لفي خسر } 2 العصر .
2 ـ أكرم محمد ضيفه .
3 ـ الحياء شعبة من الإيمان .
4 ـ أحسن إلى الفقراء .
5 ـ أعمل واجبي بانتظام .
6 ـ أكل الجائع الطعام .
( ب )
1 ـ انتصر المسلمون في معركة بدر .
2 ـ كان انتصارهم تعزيزا لوحدة المسلمين .
3 ـ سر على الرصيف وانتبه لحركة السيارات .
4 ـ استعمل يوسف فرشاة الأسنان .
5 ـ ينصح الأطباء باستعمال السواك .
6 ـ استفد من تجارب الآخرين .
7 ـ اقرأ دروسك واعمل واجباتك أولاً فأولاً .
8 ـ يعد امرؤ القيس أول طبقات الشعراء في العصر الجاهلي .
9 ـ اثنان لا يشبعان : طالب علم وطالب مال .

القاعدة
1 ـ ترسم همزة الوصل وهمزة القطع على الألف في أول الكلمة ، وكلتاهما متحركتان بالحركات الثلاث : الفتحة والضمة و ترسمان فوق الألف ، والكسرة و ترسم تحت الألف .
2 ـ همزة الوصل : همزة ينطق بها في أول الكلمة دون أن ترسم على الألف ، وتسقط كتابة ولفظًا إذا جاءت في وسط الكلام كأن يسبقها حرف من الحروف , مثل : فاستعمل ، واعتصم ، واستفاد .
والغرض من الهمزة أن يتوصل بها إلى النطق بالساكن في بداية الكلمة ، والبعض يرسمها على شكل رأس " صـ " صغيرة على الألف .
3ـ همزة القطع : همزة تظهر على الألف كتابة ونطقا ، وترسم على شكل رأس " عـ " صغيرة فوق الألف هكذا " أ " .
مواضع همزتي الوصل والقطع
أولاً همزة الوصل : ـ
1 ـ في الأسماء : اسم ، ابن ، ابنة ، ابنم ، امرؤ ، امرأة ، اثنان ، اثنتان ، ايم الله ، ايمن الله ، است .
2 ـ في الأفعال :
أ ـ ماضي الفعل الخماسي والسداسي ، والأمر منهما ومصادرها . مثل : انتصر ، انتهى ، استعان ، استعمل . انتصر ، انته ، استعن ، استعمل . انتصار ، انتهاء ، استعانة ، استعمال .
ب ـ أمر الفعل الثلاثي . مثل : ارسم ، اكتب ، اجلس .
ج ـ همزة " أل " التعريف إذا اتصلت بالكلمة . مثل : الكتاب ، الصدق .
ثانياً همزة القطع : ـ
1 ـ في الأسماء : جميع الأسماء والضمائر المهموزة الأول ، وإذا الشرطية . مثل : إبراهيم ، أحمد ، أنا ، أنت ، إذا .
ماعدا الأسماء المسموعة عن العرب بهمزة وصل ، وقد سبق ذكرها .
2 ـ في الأفعال :
أ ـ ماضي الأفعال الرباعية ، والأمر منها ، ومصادرها , مثل : أكرم ـ أكرْم ـ إكرام ، أحسن ـ أحْسن ـ إحسان . أعطى ـ أعْط ـ إعطاء ، أنشأ ـ أنْشئ ـ إنشاء .
ب ـ الفعل المضارع المهموز الأول , مثل : أستعملُ ـ أستعينُ ـ أنعطفُ ـ أستشيرُ ـ أتعلمُ ، أكرمُ ـ أحسنُ ـ أكتبُ ـ أجلسُ .
3 ـ جميع الحروف المهموزة الأول , مثل : إلى ـ إنما ـ إنَّ ـ أنَّ ـ إنْ ـ أن ـ إذ ما ـ " أل " الموصولة مثل : القادم ، القائل ، الضارب . ما عدا " أل " التعريف عند اتصالها بالاسم .




حذف همزة الوصل من بعض الكلمات
الأمثلة
المجموعة الأولى :
1 ـ يلقب الخليفة عمر بن عبد العزيز بخامس الخلفاء الراشدين .
2 ـ اشتهر الخليفة عمر بن الخطاب بالعدل .
3 ـ تزوج الرسول الكريم من خديجة بنت خويلد .
4 ـ توفيت آمنة بنت وهب والرسول الكريم لما يتجاوز السادسة .
5 ـ أبنك الذي فاز بالمسابقة ؟
6 ـ أبنتك هذه التي تحفظ القرآن ؟
7 ـ قال تعالى : { قال يا بن أم لا تأخذ بلحيتي } 94 طه .
8 ـ قال الشاعر : " يا بن المراغة أين خالك إنني " .
المجموعة الثانية :
1 ـ بسم الله الرحمن الرحيم .
2 ـ قال تعالى : { وللدار الآخرة } 32 الأنعام .
3 ـ قال تعالى : { للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله } 273 البقرة .
4 ـ إذا صادفت عليا فأت به ، وأت معه بمحمد .
5 ـ قال تعالى : { خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين } 199 الأعراف .
6 ـ أسمك محمد أم على ؟
7 ـ قال تعالى : { أصطفى البنات على البنين } 153 الصافات .


القاعدة
1ـ تحذف همزة الوصل من كلمة " ابن " و " ابنة " إذا وقعت بين علمين الأول غير منون ، والثاني والده . ولا تحذف إذا لم تتوسط علمين ثانيهما والد الأول , مثل : موسى الكليم ابن عمران . يوسف ابن الشيخ حمدان . ولا تحذف إلا إذا كانت الكلمة نعتا مفردا . فإذا ثنيت ثبتت الهمزة , مثل : الأمين والمأمون ابنا هارون الرشيد .
2 ـ تحذف همزة " ابن " إذا دخل عليها همزة الاستفهام .
3 ـ تحذف إذا سبقها " يا " النداء .
4 ـ تحذف من أول البسملة ، وحذفها لكثرة الاستعمال ، ويشترط في حذفها أن تذكر البسملة كاملة . وإذا لم تذكر كاملة فلا تحذف , مثل : باسمك اللهم , باسم عبد الله , باسم الله . ولا تحذف إذا كانت الهمزة متعلقة بما قبلها أو بما بعدها , مثل : افتتح باسم الله الرحمن الرحيم هذا المصنع . ومثل : باسم الله الرحمن الرحيم نفتتح هذه الندوة .
5 ـ تحذف همزة الوصل من " أل " التعريف إذا وقعت بعد لام الابتداء أو بعد لام الجر .
6 ـ تحذف همزة الوصل إذا وقعت في كلمة بين الواو أو الفاء وبين همزة أصلية هي فاء الكلمة , مثل : وأت ، فأت ، وأمر .
7 ـ تحذف همزة الوصل من أي كلمة إذا وقعت بعد همزة الاستفهام .



الحالات التي تزاد فيها ألف تنوين النصب
1ـ تزاد في الاسم المنتهي بحرف صحيح , مثل : شاهدت رجلاً قادمًا . وأزاول عملاً شريفًا , يدر عليَّ دخلاً , واشتريت كتابًا جديدًا . ومثل : ـ قادمًا ـ عملاً ـ قلمًا ـ مهدًا ـ بيتًا ـ نورًاـ سبلاً ـ وقتًا.
2 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها واو , مثل : اشتريت وعاءً مملوءًا بالزيت , وتوضأ الرجل وضوءًا , ولا تعمل سوءًا . ومثل : مجزوءًا ـ مبدوءًا.
3 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها حرف صحيح ساكن لا يمكن وصله بما بعده , مثل : جزء ـ جزءًا ، ردء ـ ردءًا ، رزء ـ رزءًا ، بدء ـ بدءًا .
4 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها ياء أو حرف صحيح ساكن ، ويمكن وصلهما بألف التنوين . وعندئذٍ تكتب الهمزة على نبرة , مثل : شيء ـ شيئًا ، بريء ـ بريئًا ، ملء ـ ملئًا ، بطء ـ بطئًا ، دفء ـ دفئًا .
تنبيه : الحالات الثلاث الأخيرة تعرف أيضا بالهمزة المتطرفة إذا نونت بتنوين النصب .

الحالات التي لا تزاد فيها الألف عند تنوين النصب
الأمثلة
أ ـ 1 ـ قطفت من الحديقة وردةً. 2 ـ قرأ محمد قصةً طريفةً . 3 ـ نال المتفوق جائزةً قيمةً .
ب ـ 1 ـ اتخذ من التقوى رداءً ؛ ليكون لك وِقاءً . 2 ـ لا تشرب أثناء الطعام ماءً . 3 ـ لا تستنشق هواءً من فمك .
ج ـ 1 ـ ارتكب الأحمق خطأً . 2 ـ أعدت الحكومة مرفأً لاستقبال السفن . 3 ـ تحفر الأرانب لها مخبأً تحت الأرض .
د ـ 1 ـ يحمل الراعي في يده عصاً يهش بها على غنمه . 2 ـ كافأ المعلم فتىً ساعد عاجزًا . 3 ـ قال الشاعر : " ومن كتبت عليه خُطًا مشاها " .

القاعدة
الحالات التي لا تزاد فيها الألف عند تنوين النصب :
1 ـ الاسم المنتهي بتاء مربوطة , مثل : وردة ـ قصة ـ طريفة ـ جائزة ـ قيمة ـ جالسة ـ مدرسة ـ مؤمنة ـ هادفة ـ كريمة .
2 ـ الاسم المنتهي بهمزة متطرفة بعد الألف , مثل : رداء ـ وقاء ـ ماء ـ هواء ـ دواء ـ نداء ـ رجاء ـ سماء ـ دعاء ـ وفاء .
3 ـ الاسم المنتهي بهمزة متطرفة على الألف , مثل : خطأ ـ مرفأ ـ مخبأ ـ ملجأ ـ مدفأ ـ مرزأ ـ مرجأ .
4 ـ الاسم المنتهي بألف لينة , مثل : عصا ـ خطا ـ ندى ـ ذرا ـ مدى ـ سنا .

الهمزة المتوسطة على الألف
الأمثلة
1 ـ رأى سعيد طائرًا يطعم صغاره . رأَس المدير اجتماع مجلس الآباء . يتألم المريض من شدة الألم .
2 ـ التقيت فجأة بصديق عزيز على نفسي . كانت تلك مسألة هامة . قال تعالى : { ولا يسأل حميم حميمًا } 10 المعارج .
3 ـ هذا رأي الحاذق الأرب . ما كان لك في هذا الأمر مأرب . قال تعالى : { من كأس كان مزاجها كافورًا } 5 الإنسان .

القاعدة
تكتب الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية :
1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مفتوح , مثل : رأى ، رأَس ، يتألم ، سأل ، متأمل ، تأسف ، رأف ، رأب ، نأى ، يتأخر ، اشمأز ، متألق . 2 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف ساكن , مثل : فجأة ، مسألة ، يسأل ، امرأة ، وطأة ، ملأى ، يجأر .
3 ـ إذا كانت الهمزة ساكنة وسبقها حرف مفتوح , مثل : رأى ، مأرب ، رأْس ، كأس ، فأس ، يزأر . يأخذ ، بأس ، يأتي ، رأب ، دأب ، سأم .
تنبيه :
ـ إذا تلا الهمزة المتوسطة المرسومة على الألف ، ألف مد ، طرحت الألف وعوض عنها بمدة ، تكتب فوق ألف الهمزة . مثل : السآمة ـ الشآم . وكذلك أذا تلاها ألف تثنية . مثل : قرآن ، ملآن ، يقرآن ، يملآن .
ـ تكتب الهمزة المتوسطة المفتوحة على نبرة إذا سبقها ياء ساكنة . مثل : هيئة ، رديئة ، مليئة ، مسيئة .
قاعدة عامة لكتابة الهمزة المتوسطة :
عند كتابة الهمزة المتوسطة ، ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي سبقها ونكتبها على ما يناسب أقوى الحركتين .
أقوى الحركات :
1 ـ الكسرة ويناسبها الياء .
2 ـ الضمة ويناسبها الواو .
3 ـ الفتحة ويناسبها الألف .
4 ـ السكون أضعف الحركات .
5 ـ وهناك بعض الكلمات التي شذت عن القاعدة ، سنشير إليها في مواضعها .

الهمزة المتوسطة على الواو
الأمثلة
1 ـ هؤلاء قوم نُؤُم . كأن على رؤوسهم الطير . تُعزَق الأرض بالفؤوس .
2 ـ يَؤُم الإمام المصلين . مبدؤُنا الاتحاد قوة . لؤُم الرجل في تعامله مع الناس.
3 ـ قال تعالى : { هاؤم اقرؤوا كتابيه } 19 الحاقة . أنت مسؤول عن أداء عملك . لا تجعل التشاؤم يعرف الطريق إلى نفسك .
4 ـ سألني المدرس سؤالا صعبا . أذن المؤذن لصلاة العصر . لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .
5 ـ حجب الضباب الرؤية . قال تعالى : { يؤتي الحكمة من يشاء } 269 البقرة . لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين .

القاعدة
تكتب الهمزة على الواو في الحالات التالية :
1 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مضموم . مثل : نُؤُم جمع نؤوم ، رؤوس ، فؤوس ، شؤون .
2 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مفتوح . مثل : يَؤُم ، لَؤُم ، تَؤُز ، مبدَؤُنا ، هَؤُلاء ، يَؤُد .
3 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف ساكن . مثل : هاؤُم ، مسؤُول ، تشاؤٌم ـ رداؤُه ، جلاؤُهم ، أرؤُس ، أكؤُس ، سماؤُه ، هواؤُه ، التفاؤُل .
4 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مضموم . مثل : سُؤَال ، مُؤَذن ، يُؤَجل ، مُؤَلف ، مُؤَن ، مُؤَامرة ، مُؤَازرة ، ذُؤَابة .
5 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مضموم . مثل : رُؤية ، مُؤمن ، يُؤذي ، مُؤتة ، مُؤلم ، سُؤل ، بُؤس ، مُؤنس ، اُؤتمن .
تنبيه :
ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المضمومة أو المفتوحة بعد واو ساكنة كتبت مفردة على السطر ، خلافًا للقاعدة , مثل : كان ضوءه ساطعًا , كشف سوءة أخيه .
ـ يمكن كتابة الهمزة المتوسطة على الواو ، بواو واحدة كراهة توالي حرفين من جنس واحد ، أو اختصارا عند البعض , مثل : رؤوس : رؤس ، كؤوس : كؤس ، فؤوس : فؤس .
ـ تكتب الهمزة أحيانًا على السطر بعد حذف واوها ولا يمكن وصل ما قبلها بما بعدها ، وذلك إذا كانت مضمومة غير مكسور ما قبلها وتلاها واو ساكنة , مثل : رءوس ، رءوم ، رءوف ، مرءوس .
كما يكتبها البعض على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها , مثل : مسئول ، شئون ، فئوس .
وما سبق ذكره خلافا للقاعدة . والأحسن ما جاء وفق القاعدة الأصلية .
ـ تكتب الهمزة المتوسطة المضمومة على نبرة خلافا للقاعدة إذا سبقها ياء ساكنة , مثل : فيئه ، شيئه .
ـ تكتب الهمزة المتوسطة على السطر إذا كانت مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة , مثل : كان تبوُّءك لأحسن المناصب مدعاة للفخر . إن تبوُّءك لهذا المنصب تقدير لجهودك المخلصة .

الهمزة المتوسطة على الياء
الأمثلة
1 ـ ترعى المدارس الأطفال الناشئين رعاية كبيرة . جلس الضيوف متكئين على الأرائك .
2 ـ نُئي باللص عن أنظار المشاهدين . ثم سُئِل عما اقترفت يداه . لقد رُئِي عند محاكمته .
3 ـ يئن المريض من الألم . عالج الأطباء المريض حتى يئس من الشفاء . سَئِم المريض حياته ، لكن إيمانه بالله جعل في نفسه بصيصًا من أمل .
4 ـ قال تعالى : { سأل سائل بعذاب واقع } 1 المعارج . فاز تلاميذ الصف الخامس بأفضل صحيفة حائط . تستخدم الإشارات الضوئية في تسهيل حركة المرور .
5 ـ قال تعالى :{ كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله }249 البقرة. ظمئت الأرض لقلة المطر . من وظيفة الرئة تنقية الدم من الشوائب .
6 ـ جاء المهنئون يزفون إلى أخي بشرى التفوق . بعض الناس يستمرئون الكسل و يهملون أعمالهم . قال تعالى : { وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون } 8 هود .
7 ـ بئس الخلق الكذب . جئت أزف إليك بشرى النجاح . نضبت مياه البئر

القاعدة
تكتب الهمزة على نبرة في وسط الكلمة ؛ إذا كانت مكسورة أو قبلها حرف مكسور ، وذلك على النحو التالي :
1 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وسبقها حرف مكسور . مثل : الناشئين ، مِئِين ، متكئين ، مالئين .
2 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مضموم . مثل : نُئي ، سُئل ، رُئي ، وُئد .
3 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مفتوح . مثل : يئن ، يئس ، سئم ، زئير ، لئيم .
4 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف ساكن . مثل : سائل ، حائط ، ضوئية ، مرئية , مريئه.
5 ـ إذا كانت مفتوحة وسبقها حرف مكسور . مثل : فئة ، ظمئت ، رئة ، مئة .
6 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مكسور . مثل : مهنئون ، يستمرئون ، يستهزئون .
7 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مكسور . مثل : بئس ، جئت ، بئر ، ذئب ، شئت ، ائتمن .
تنبيه : تكتب الهمزة المتوسطة على نبرة استثناء من الحالات السابقة العامة في الآتي :
ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها ياء ساكنة . مثل : مليئة ، رديئة ، بيئة ، خطيئة ، دفيئة ، ييئس ، هيئة ، دريئة ، جريئة ، بريئة ، وضيئة .
ـ إذا كانت الهمزة مضمومة وسبقها ياء ساكنة . مثل : فيئها ، رديئها ، مجيئكم هنيئكم ، مريئها .
ـ إذا كانت الهمزة متطرفة في كلمة منونة بتنوين الفتح " النصب " ، والحرف الذي قبلها من الحروف التي يمكن وصلها بألف التنوين ، تكتب على نبرة , مثل : دفء : دفئا ، عبء : عبئا ، شيء : شيئا ، بطء : بطئا ، ملء : ملئا ، فيء : فيئا ، نشء : نشئا .
ـ ذكرنا أن الهمزة المتوسطة تكتب على نبرة مهما كانت حركتها إذا سبقها ياء ساكنة , مثل : كان فيئها كثيرا , إن فيئها كثير , جلست في فيئها .
كتابة الهمزة المتوسطة مفردة على السطر
الأمثلة
1 ـ يتضاءل ، تفاءل ، يتثاءب ، تتشاءم ، كفاءة ، جاءك ، كفاءتك ، تراءى ، يتلاءم ، مساءلة ، قراءة ، ساءك ، واءم ، ملاءة ، رداءة ، مواءمة .
2 ـ توءم ، مروءة ، سوءته ، نبوءة ، السموءل ، توءد ، مقروءة .
3 ـ بوَّءنا ، ضوَّءها .
4 ـ ضوءُه ، نوءُها ، يسوءُه .
5 ـ متبوَّءُهم ، تضوُّءُكم .
6 ـ جزءا ـ جزءان ، قُرءا ـ قرءان ، ردءا ـ ردءان .

القاعدة
1 ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المفتوحة بعد ألف ساكنة كتبت مفردة على السطر ؛ لكراهة توالي ألفين في الكلمة .مثل : يتضاءل ، تفاءل .
2 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة وسبقها واو ساكنة. مثل : توءم ، نبوءة .
3 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة بعد واو مشددة . مثل : بوّءنا ، نوّءنا ، ضوّءه .
4 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة وسبقها واو ساكنة . مثل : ضوءُها ، نوءُها .
5 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة بعد واو مشددة . مثل : تضوُّءكم ، تنبوُّءها ، تبوُّءكم .
6 ـ تكتب مفردة إذا كانت مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن ، وجاء بعدها ألف تنوين النصب أو ألف المثنى ، ولا يمكن وصل ما قبل الهمزة بما بعدها . مثل : " جزءا ، جزءان " .
أما إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها فتكتب على نبرة . مثل : " عبئا ، عبئان ، دفئا ، دفئان " .

الهمزة المتطرفة
الأمثلة
أ ـ الهمزة على الألف :
ملأ ، بدأ ، لجأ ، أرجأ ، أطفأ ، نبأ ، ملجأ ، منشأ ، الأسوأ ، اختبأ .
ب ـ الهمزة على الواو :
لؤلؤ ، يجرؤ ، جؤجؤ ، بؤبؤ ، أمرؤ ، بطؤ ، التكافؤ ، تلألؤ ، التواطؤ ، تلكؤ .
ج ـ الهمزة على الياء :
يقرئ ، ينشئ ، شاطئ ، مفاجئ ، البارئ ، سيئ ، يستهزئ ، لآلئ , يطفئ ، يختبئ .
د ـ الهمزة على السطر :
دفء ، بطء ، شيء ، فيء ، هواء ، لجوء ، هدوء ، مريء , جريء ، مليء .

القاعدة
الهمزة المتطرفة هي التي تكون في آخر الكلمة ، وتكتب حسب حركة الحرف المتحرك قبلها .
1 ـ إن كانت حركة الحرف التي قبلها فتحة كتبت على الألف ، كما في " أ " .
2 ـ وإن كان ما قبلها مضموما كتبت على الواو . كما في " ب " .
3ـ وإن كانت حركة الحرف الذي قبلها كسرة كتبت على الياء . كما في " ج " .
4 ـ وإن كان ما قبلها ساكنا كتبت على السطر . كما في " د " .
تنبيه :
ـ تكتب على السطر إذا سبقها "واو " مشددة مضمومة . مثل : التبوُّء ـ التسوُّء ـ التضوُّء .
ـ إذا أضيف الاسم المنتهى بهمزة بعد ألف إلى ضمائر الغائب فإن الهمزة تكتب على النحو التالي :
أ ـ في حالة النصب تكون مفردة . استثناء من القاعدة العامة التي تقول : تكتب الهمزة على الألف في وسط الكلمة إذا جاءت مفتوحة بعد حرف ساكن . مثال النصب : نال اللص جزاءه , وسمع الله دعاءهم .
ب ـ في حالة الجر تكتب على الياء , مثال : عمل محمد بآرائه , وحلقت الطائرات في سمائه .
ج ـ في حالة الرفع تكتب على الواو , مثال : صنعاء سماؤها صافية , ورجاؤك مسموع .

زيادة بعض الأحرف
كالألف بعد واو الجماعة ، وفي مائة ، ومضاعفاتها ، وواو عمرو في حالتي الرفع والجر .
الأمثلة
المجموعة الأولى :
1 ـ في المكتبة مائة كتاب .
2 ـ زرع الفلاحون تسعمائة شجرة .
3 ـ قال تعالى : { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة } 195 البقرة .
4 ـ وقال تعالى : { و كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود } 187 البقرة .
5 ـ قال تعالى : { كونوا أنصار الله } 14 الصف .
6 اشتريت قلمًا جديدًا .
قال الشاعر :
7 ـ إذا بلغ الفطام لنا رضيع تخر له الجبابر ساجدينا
المجموعة الثانية :
1 ـ كان عمرو بن العاص من دهاة العرب .
2 ـ مررت بعمرٍو .
3 ـ رأيت عمرًا .
4 ـ قال الشاعر : أولئك آبائي فجئني بمثلهم
5 ـ قال تعالى : { وما يذّكر إلاّ أولو الألباب } 269 البقرة .
6 ـ قال تعالى : { جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة } 1 فاطر .
7 ـ قال تعالى : { ها أنتم أولاء تحبونهم } 119 آل عمران .
8 ـ أقدر أولات الفضل .

القاعدة
تزاد بعض الحروف كتابة لا نطقا في المواضع التالية : ـ
1 ـ في كلمة مائة ومضاعفاتها حتى تسعمائة دون أن تلفظ ، وكتابتها بلا ألف ليس خطأ ، إذ لا مسوغ لوجودها . ولا تزاد في الكلمات الآتية : مئات ، مئون ، مئين ، المئوي ، المئوية .
2 ـ تزاد الألف بعد واو الجماعة للتفريق بينها وبين واو العلة في الأفعال المعتلة الآخر بالواو . وتسمى الألف الفارقة . و تزاد في الفعل الماضي ، والأمر ، والمضارع المنصوب والمجزوم . مثل : قالوا ، قولوا ، لن يقولوا ، لم يقولوا . مع التنبيه على عدم زيادتها في مثل : يدعو ، ينجو ، يرسو ، يمحو . ولا تزاد الألف أيضا بعد واو الجمع المضاف . مثل : حضر معلمو المدرسة . وسافر مهندسو البناء .
3 ـ تزاد الألف في آخر الاسم المنون تنوين نصب ، إذا لم يكن منتهيا بتاء التأنيث المربوطة ، أو همزة على الألف ، أو همزة سبقها ألف , مثال المنون التي تزاد فيه الألف : رأيت رجلاً قادمًا يركب حصانًا .
أمثلة الأسماء التي لا تزاد فيها الألف : شممت رائحةً ذكيةً . ارتكب المهمل خطأً . شاهدت سماءً صافية . واستنشقت هواءً .
4 ـ تزاد الألف في آخر بيت الشعر عند إشباع الحركة ، وتسمى ألف الإطلاق .
كقول الشاعر :
تعز فلا شيء على الأرض باقيا ولا وزر مما قضى الله واقيا
وقول الآخر :
أضحى التنائي بديلاً عن تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا
5 ـ تزاد الواو في آخر كلمة عمرو في حالتي الرفع والجر ، وتحذف في حالة النصب ، وتنون لأنها مصروفة ، وتسمى الواو واو عمرو . مثل : جاء عمرٌو . وسلمت على عمرٍو . وصافحت عَمْرًا .
6 ـ تزاد الواو وسطًا في الألفاظ الآتية : أولو ، أولي : بمعنى أصحاب وصاحبات ، وتكون أولو في حالة الرفع ، وأولي في حالتي النصب والجر . وتزاد في : أولئك ، أولاء ، أولات .

حذف الألف من بعض الكلمات
الأمثلة
1 ـ قال تعالى : { يأيها الناس اعبدوا ربكم } 21 البقرة .
2 ـ قال تعالى : { يأيتها النفس المطمئنة } 27 الفجر .
3 ـ يأهل الخير تصدقوا على الفقراء .
4 ـ الأمطار تهطل لكنَّ الجو دافئ.
5 ـ حاول يوسف إنقاذ الغريق لكن دون جدوى .
6 ـ قال تعالى : { الله نور السموات والأرض } 35 النور .
7 ـ قال تعالى : { الله لا إله إلا هو } 255 البقرة .
8 ـ قال تعالى : { الرحمن علم القرآن } 2 الرحمن .
9 ـ قال تعالى : { يس والقرآن الحكيم } 2 يس .
10 ـ قال تعالى : { طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى } 2 طه .
11 ـ قال تعالى : { يا أخت هرون } 28 مريم .
12 ـ فال تعالى : { رب اجعل هذا البلد آمنا } 35 إبراهيم .
13 ـ قال تعالى : { ولا تقربا هذه الشجرة } 35 البقرة .
14 ـ قال تعالى : { قالوا إن هذان لساحران } 63 طه .
15 ـ قال تعالى : { وجئنا بك على هؤلاء شهيدا } 41 النساء .
16ـ قال تعالى:{أولئك على هدى من ربهم ، وأولئك هم المفلحون}5 البقرة

القاعدة
1 ـ تحذف ألف " يا " النداء إذا تلاها " أيّ " أو " أيّة " .
2 ـ تحذف ألف " يا " النداء إذا تلاها كلمة " أهل " .
3 ـ تحذف الألف من كلمة " لكنّ " الاستدراكية ، و" لكن " العاطفة .
4 ـ تحذف الألف من بعض الأسماء . مثل : الله ، السموات ، إله ، الرحمن ، يس ، طه ، هرون .
5 ـ تحذف من أسماء الإشارة .
6 ـ تحذف من " أولاء " إذا اتصلت بكاف الخطاب " أولئك " .



حذف الألف من " ما " الاستفهامية
و "ها " التنبيه و" ذاك "
الأمثلة
المجموعة الأولى :
1ـ قال تعالى : { عمَّ يتساءلون } ؟ 1النبأ .
2 ـ لم أهملت واجباتك ؟
3 ـ بمقتضام تسكت عن الحق ؟
4 ـ بم أكافئك ؟
5 ـ قال الشاعر : " إلام الخلف بينكمو إلاما " ؟
6 ـ علام تستند في حكمك ؟
7 ـ فيم تفكر ؟
8 ـ مم تشتكى ؟
المجموعة الثانية :
1 ـ قال تعالى : { إنا ههنا قاعدون } 24 المائدة .
2 ـ هأنا في انتظارك .
3 ـ هأنت تستحق الفوز .
4 ـ هأنتم إخوة في الله .
المجموعة الثالثة :
1 ـ قال تعالى : { ذلك الكتاب لا ريب فيه } 2 البقرة .
2 ـ قال تعالى : { ذلكم أزكى لكم } 232 البقرة .

القاعدة
1 ـ تحذف ألف " ما " الاستفهامية إذا اتصلت ببعض حروف الجر الآتية : عن ، اللام ، الباء ، إلى ، على ، في ، من .
2 ـ تحذف ألف "ها " التنبيه إذا دخلت على ضمير مبدوء بالهمزة .
3 ـ تحذف الألف من " ذاك " إذا اتصلت بلام البعد .

حذف النون من حرفي الجر " من " و" عن "
إذا اتصلا بـ " ما " أو بـ "مَن "
الأمثلة
المجموعة الأولى :
1 ـ مم تخاف ؟
2 ـ عم تتحدث ؟
3 ـ قال تعالى : { مما خطيئاتهم أغرقوا } 25 نوح .
4 ـ عما قليل أعود .
5 ـ تجاوزت عما تقول .
6 ـ أنفق مما تكسب .
المجموعة الثانية :
1 ـ ممن تعلمت العلم النافع ؟
2 ـ عمن تبحث ؟
3 ـ قال تعالى : { فاعرض عمن تولى عن ذكرنا } 29 النجم .
4 ـ قال تعالى : { ومن أظلم ممن منع مساجد الله } 114 البقرة .
القاعدة
تحذف النون من حرفي الجر " من " و " عن " في الحالتين التاليتين :
1 ـ عند اتصالهما " بما " الاستفهامية ، أو الزائدة ، أو الموصولة .
2 ـ عند اتصالهما " بمن " الاستفهامية ، أو الموصولة .

حذف بعض الأحرف الأخرى من الكلمات
الأمثلة
المجموعة الأولى :
1 ـ قال تعالى : { وآتينا داود زبورا } 163 النساء .
2 ـ قال تعالى : { وقال موسى لأخيه هارون } 143 .
المجموعة الثانية :
1 ـ الملاآت نظيفات .
2 ـ قال تعالى : { إن كتاب الأبرار لفي علييّن } 18 المطففين .
المجموعة الثالثة :
1 ـ قال تعالى : { اعبدوا ربكم الذي خلقكم } 21 البقرة .
2 ـ قال تعالى : { الذين يؤمنون بالغيب } 3 البقرة .
3 ـ قال تعالى : { اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم } 40 البقرة .
المجموعة الرابعة :
1 ـ لليمون فوائد كثيرة .
2 ـ الأطفال محبون للموز .
المجموعة الخامسة :
1 ـ لا تخش إلا الله .
2 ـ لتصحُ مبكرا .
3 ـ لم يرمِ اللاعب الكرة .
المجموعة السادسة :
1 ـ ادعُ الله في السر والعلن .
2 ـ اسعَ لفعل الخير .
3 ـ اجرِ بسرعة .

القاعدة
1 ـ تحذف الواو من : داود ، هارون ، طاوس ، رءوف ، وأمثالها كراهة توالي حرفين من جنس واحد .
2 ـ إذا اجتمعت ثلاثة أحرف متماثلة في كلمة واحدة حذف أحدها . مثل : ملاآت ، براآت ، مساآت ، يسوؤن ، ينوؤن ، عليين ، النبيين .
3 ـ حذف اللام الثانية من الذي ، والتي ، والذين . للتخفيف ، وكثرة الاستعمال . وهى من الحروف التي تلفظ ولا تكتب .
4 ـ تحذف همزة " أل " التعريف إذا دخل عليها حرف الجر " اللام " .
5 ـ تحذف حروف العلة من آخر الفعل المضارع في حالة الجزم .
6 ـ تحذف حروف العلة من آخر الفعل عند بنائه للأمر .



قواعد عامة
أولا ـ حال الهمزة إذا تبعها ألف مد :
للهمزة المرسومة فوق الألف في أول الكلمة أو وسطها أو آخرها حالات مختلفة إذا تلاها ألف مد . وهذه الحالات هي:
1 ـ إذا جاءت الهمزة على الألف في أي وضع من الأوضاع السابقة ثم تلاها ألف مد ، قلبت الهمزة إلى مدة كما في هذا الشكل " آ " وترسم فوق ألف المد . مثل : أمل ـ آمال ، أثر ـ آثار ، إرم ـ آرام ، أذن ـ آذان . سأم ـ سآمة ، وأم ـ وآمة ، وأد ـ وآدة . ظمأ ـ ظمآن ، قرأ ـ قرآن ، شنأ ـ شنآن .
كما تقلب " أل " التعريف مدة فوق ألف المد إذا سبقت بهمزة استفهام . مثل : أالله ـ آلله ، أالرجل ـ آلرجل ، أالمعلم ـ آلمعلم .
2 ـ إذا كانت الألف التي تلي الهمزة ضمير ألف الاثنين المتصل بالفعل الماضي ، أو ألفا على صورة الياء غير المنقوطة " ى " تبقى الهمزة كما هي . مثل : لجأ ـ لجأا ، ملأ ـ ملأا ، درأ ـ درأا . ومثل : ظمأى ، ملأى ، مرأى . أما إذا كانت الألف لتثنية الأسماء فإن الهمزة تنقلب إلى مدة . مثل : مدفأ ـ مدفآن ، مرفأ ـ مرفآن ، ملجأ ـ ملجآن .
3 ـ وإن كانت الهمزة مرسومة على نبرة أو على السطر تبقى كما هي إذا تلاها ألف . مثل : يطأطئ ـ يطأطئان ، يكافئ ـ يكافئان ، شاطئ ـ شاطئان . ومثل : إماءة ـ إماءات ، عباءة ـ عباءات ، إساءة ـ إساءات .
ثانيا ـ ما يجب وصله بغيره من الكلمات :
يجب وصل كل كلمة بغيرها في حالتين : كل كلمة لا يصح الابتداء بها ، أو كل كلمة لا يصح الوقوف عليها .
1 ـ الكلمات التي لا يصح الابتداء بها :
أ ـ الضمائر البارزة المتصلة سواء أكانت للرفع ، كتاء الفاعل ، ونا الدالة على الفاعلين . وهذان يوصلان بآخر الفعل الماضي . مثل : كتبتُ ـ جلستُ ـ ذهبتُ ، كتبنا ـ جلسنا ـ ذهبنا . وألف الاثنين ، وواو الجماعة ، ونون النسوة ، وهذه توصل بآخر الفعل الماضي والمضارع والأمر . مثل : وقفا ـ وقفوا ـ وقفن . يقفان ـ يقفون ـ يقفن . قفا ـ قفوا ـ قفن . وياء المخاطبة توصل بآخر الفعل المضارع والأمر . مثل : تكتبين ـ تجلسين ـ ترسمين ، اكتبي ـ اجلسي ـ ارسمي . أم الضمائر التي يجوز فيها النصب والجر كياء المتكلم ، وكاف الخطاب ، وهاء الغيبة ، ونا الدالة على المتكلمين . مثل : كتابي ـ كتابك ـ كتابه ـ كتابنا .
ب ـ علامة التثنية . مثل : المعلمان ـ القلمان ، المعلمَين ـ القلمَين . وجمع المذكر السالم . مثل : المعلمون ـ المهندسون ، المعلمِين ـ المِهندسين . وجمع المؤنث السالم . مثل : المسلمات ـ المعلمات .
ج ـ تاء التأنيث , توصل بآخر الفعل الماضي , مثل : كتبت فاطمة الدرس . الشمس أشرقت .
د ـ نونا التوكيد , وتوصلان بآخر الفعل المضارع والأمر ، سواء أكانت النون ثقيلة أم خفيفة , مثل : والله لأساعدنَّ المحتاج . تالله لأحرصنَّ على خدمة الوطن . ومثل : اكتبنْ واجبك . ساعدنْ الضعيف .
تنبيه :
يصح كتابة النون الخفيفة ألفا تطبيقا لبعض القواعد . مثل : اكتبنْ ـ اكتبًا ، ساعدنْ ـ ساعدًا .
2 ـ الكلمات التي لا يصح الوقوف عليها :
أ ـ " أل " التعريف : توصل بالاسم بعدها . مثل : الكتاب ـ الإمام ـ السلام ـ الأمين .
ب ـ الحرف المفرد ، سواء أكان الإفراد :
ـ بالوضع اللغوي . مثل : باء الجر ، ولام الجر ، وتاء القسم ، ولام الابتداء ، ولام الاستغاثة ، واللام الواقعة في جواب القسم ، والسين ، وفاء العطف ، وفاء السببية ، وواو القسم .
أمثلة ذلك بالترتيب : كتبت بالقلم . ذهبت لصديقي . تالله لأقولنَّ الحق . لأنت مجتهد . يا للهول . أقسم لأوفين بوعدي . ومثل : سأحضر مبكرا . وصل محمد فاحمد . اعطف على الصغير فيحترمك . والله لأوفين بالوعد .
ـ أم كان الإفراد عارضا . مثل : العين في " عن " , والميم في " من " إذا دخلتا على " ما " . مثل : " عمَّ " عما ، " ممَّ " مما . أو دخلتا على " من " مثل : " عمَّن " , و" ممَّن " . فقد حذفت نون " عن " و " من " حسب القواعد الإملائية . وبقي من الكلمة حرف واحد ، فيوصل " بما " أو " بمن " بعده .
ج ـ توصل كلمة " حب " بِ " ذا " كما في حبذا ولا حبذا .
د ـ كل كلمة ركبت مع ما بعدها تركيبا مزجيا . مثل : حضرموت ـ بعلبك ـ معديكرب ـ بورسودان ـ بورتوفيق .
هـ ـ الظروف التي تليها كلمة " إذ " المنونة . مثل : يومئذٍ ـ حينئذٍ ـ وقتئذٍ ـ ساعتئذٍ ـ عندئذٍ . أما " إذ " غير المنونة فيفصل عنها الظرف . مثل : رجعت وقت إذ سقط المطر . وصلت ساعة إذ سافر أخي .
و ـ العدد من ثلاثة إلى تسعة إذا ركب مع المائة . مثل : ثلاثمائة ـ أربعمائة ـ تسعمائة .
علامات الترقيم
تعريفها :
الترقيم : وضع رموز مخصصة أثناء الكتابة ، بغرض تعيين مواضع الفصل والوقف والابتداء ، وأنواع النبرات الصوتية ، والأغراض الكلامية أثناء القراءة .
أنواعها :
1 ـ الفاصلة ( الشولة ) وعلامتها " ، " : تكون في الوقف الناقص : وهو الوقف الذي يكون بسكوت المتكلم ، أو القارئ سكوتًا قليلاً جدًا ، لا يحسن معه التنفس .
موضعها :
أ ـ بين الجمل المتصلة المعنى : مثل : أوحد العراق في البلاغة ، ومن به تثنى الخناصر في الكتابة ، وتتفق الشهادات له ببلوغ الغاية ، من البراعة والصناعة (1) .
ب ـ بين المفردات المعطوفة إذا قصرت عباراتها ، وأفادت تقسيما أو تنويعا . مثل : ينقسم الكلام إلى أقسام ثلاثة : اسم ، وفعل ، وحرف . وكقوله تعالى : { حرمت عليكم أمهاتكم ، وبناتكم ، وأخواتكم } 23 النساء .
ج ـ بين الجمل المعطوفة القصيرة ، ولو كان كل منها لغرض خاص . مثل : المعروف قروض ، والأيام دول . الشمس طالعة ، والنسيم عليل ، والطيور مغردة ، والأزهار ضاحكة . الجو شديد الحرارة ، والرياح سموم ، والرؤية منعدمة .
د ـ بين جملة الشرط وجوابها ، أو القسم وجوابه . مثل : إذا حضر الماء ، بطل التيمم . لئن أنكر المرء من غيره ما لا ينكر من نفسه ، لهو أحمق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القواعد الاملائية للصفوف الاساسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القواعد السديدات في المذاكرة والامتحانات
» القاعدة الاساسية في القراءة الهجائية
» تحميل كتاب القاعدة الاساسية في القراءة الهجائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نفحون :: قسم الكتب و الشعر و المقالات :: منتدى سليمان الأهدل-
انتقل الى: