قسم التوحيد
الدرس الأول
الإيمان بالله تعالى
يجب الإيمان بأن الله سبحانه و تعالى موجود , و أنه واحدٌ في ذاته و صفاته و أفعاله , فلا أحد يشاركه في الألوهية , التي هي استغناؤه تعالى عمَّا سواه , و افتقار ما عداه إليه .
و يجب له تعالى كل صفة كمال تليق بذاته العلية و يستحيل عليه جميع النقائص , كالعدم و العجز و الجهل , تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً .
الخلاصة :
- يجب الإيمان بأن الله سبحانه و تعالى موجود و أنه واحد .
- لا أحد يشارك الله في الألوهية .
- كل صفة فيها كمال واجبة لله تعالى , القدرة و الإرادة و العلم ...
- كل صفة فيها نقص مستحيلة على الله تعالى , مثل : العدم و العجز و الجهل.
الدرس الثاني
الإيمان بالملائكة
يجب الإيمان بأن الملائكة عباد لله مكرمون لا يعصون الله ما أمرهم و يفعلون ما يؤمرون . و أنهم لا يأكلون و لا يشربون و لا ينامون و لا يتصفون بذكورة و لا أنوثة .
و يجب الإيمان تفصيلاً بعشرة منهم و هم :
1ـ جبريل , أمين الوحي .
2ـ ميكائيل , الموكل بالأمطار .
3ـ إسرافيل , الموكل بالنفخ في الصور .
4ـ عزرائيل , الموكل بقبض الأرواح .
5ـ 6 ـ منكر و نكير , اللذان يسألان الميت في قبره .
7ـ 8 ـ رقيب و عتيد , اللذان يكتبان الحسنات و السيئات .
9ـ رضوان , خازن الجنة .
10ـ مالك , خازن النار .
الخلاصة :
- يجب الإيمان بأن الملائكة عباد لله , لا يعصون الله ما أمرهم و يفعلون ما يؤمرون .
- يجب الإيمان بأن الملائكة لا يأكلون و لا يشربون و لا ينامون و لا يتصفون بذكورة و لا أنوثة .
- يجب معرفة عشرة من الملائكة و هم : جبريل , أمين الوحي , ميكائيل , الموكل بالأمطار , إسرافيل , الموكل بالنفخ في الصور , عزرائيل , الموكل بقبض الأرواح , منكر و نكير , اللذان يسألان الميت في قبره , رقيب و عتيد , اللذان يكتبان الحسنات و السيئات , رضوان , خازن الجنة , مالك , خازن النار .
الدرس الثالث
الإيمان بالكتب السماوية
يجب الإيمان بأن الله أنزل كتباً سماوية أوحاها إلى رسله و أنبيائه , و أنها كلام الله القديم القائم بذاته المنزه عن الحرف و الصوت .
و أن كل ما تضمنته حق و صدق , و جملتها مائة و أربعة , يجب تفصيلاً معرفة أسماء أربعة و هي :
- التوراة , التي نزلت على موسى عليه السلام .
- الزبور , الذي نزل على داود عليه السلام .
- الإنجيل , الذي نزل على عيسى عليه السلام .
- القرآن الكريم , الذي نزل على نبينا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.
الخلاصة:
- يجب الإيمان بأن الله أنزل كتباً سماوية أوحاها إلى رسله و أنبيائه .
- الكتب السماوية هي من كلام الله تعالى .
- يجب الإيمان بأن كل ما جاء في الكتب السماوية حق و صدق .
- عدد الكتب السماوية مائة و أربعة , يجب معرفة أربعة كتب منها و هي:
1ـ التوراة , التي نزلت على موسى عليه السلام .
2 ـ الزبور , الذي نزل على داود عليه السلام .
3 ـ الإنجيل , الذي نزل على عيسى عليه السلام .
4 ـ القرآن الكريم , الذي نزل على نبينا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.
الدرس الرابع
الإيمان بالرسل
يجب الإيمان بأن الله أرسل رسلاً إلى الخلق لهدايتهم و تكميل معاشهم و معادهم , و أيدهم بالمعجزات الدالة على صدقهم , و أنهم بلغوا عن الله رسالته و بيَّنوا ما أموهم ببيانه للمكلفين , و أنه يجب احترامهم كلهم و تنزيههم عن كل نقص , و أنهم معصومون من الصغائر و الكبائر .
و عددهم كثير يجب تفصيلاً معرفة أسماء خمسة و عشرون و هم : آدم و إدريس و نوح و هود و صالح و إبراهيم و لوط و إسماعيل و إسحاق و يعقوب و أيوب و يوسف و شعيب و هارون و موسى و اليسع و ذو الكفل و داود و سليمان و إلياس و يونس و زكريا و يحيى و عيسى و محمد , صلوات الله و سلامه عليهم أجمعين .
الخلاصة:
- يجب الإيمان بأن الله أرسل رسلاً إلى الخلق لهدايتهم .
- يجب الإيمان بأن الله أيد الرسل بالمعجزات الدالة على صدقهم .
- يجب الإيمان بأن الرسل بلغوا عن الله رسالته و بيَّنوا ما أموهم ببيانه .
- يجب احترام الرسل كلهم و تنزيههم عن كل نقص .
- يجب الإيمان بأن الرسل معصومون من الذنوب الصغائر و الكبائر .
- عدد الرسل كثير يجب معرفة أسماء خمسة و عشرون المذكرين في القرآن .
الدرس الخامس
الإيمان باليوم الآخر
يجب الإيمان باليوم الآخر بأنه موجود , و بما يشتمل عليه من الميزان الذي توزن فيه الحسنات و السيئات , و الصراط ( الذي هو جسر ممدود على متن جهنم , يرده الأولون و الآخرون ) , و الجنة و النار , و سؤال القبر و نعيمه لأهل الطاعات , و عذابه لأهل المعصية , و البرزخ ( الذي هو ما بين الموت و يوم البعث و النشور ) , و البعث من القبور , و حشر الأجساد إلى الموقف , و الشفاعة , و الحساب , و الحوض لنبينا محمد صلى الله عليه و سلم .
الخلاصة:
- يجب الإيمان باليوم الآخر بأنه واقع .
- يجب الإيمان بأن الآخر يشتمل على : الميزان و الصراط , و الجنة و النار , و سؤال القبر و نعيمه و عذابه , و البعث و الحشر , و الشفاعة , و الحساب , و الحوض .
الدرس السادس
الإيمان بالقدر
يجب الإيمان بالقدر خيره و شره من الله تعالى بأن لا بد من وقوع ما قدّره الله و أنه يستحيل وقوع ما لم يقدّره الله , و أن الخير و الشر قدّرهما الله قبل خلق الخلق , و أن جميع الكائنات بقضائه و قدره و إرادته , لا رادّ لأمره و لا معقب لقضائه , خلق الخلق و أعمالهم و قدّر آجالهم و أرزاقهم , يُثيب الطائع بفضله , و يعذب العاصي بعدله , يرزق من يشاء و يحرم من يشاء و يغفر ما يشاء دون الشرك , و هو في جميع أفعاله عادلٌ { لا يسأل عمَّا يفعل و هم يسألون } .
الخلاصة:
- يجب الإيمان بالقدر خيره و شره من الله تعالى .
- يجب الإيمان بأنه لا بد من وقوع ما قدّره الله و أنه يستحيل وقوع ما لم يقدّره الله .
- يجب الإيمان بأن الخير و الشر قدّرهما الله قبل خلق الخلق .
- يجب الإيمان بأن جميع الكائنات بقضاء الله و قدره و إرادته .
قسم الحديث
الدرس الأول
فضل العلم
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من يُرد الله به خيراً يفقهه في الدين ) , رواه البخاري و مسلم .
● نتعلم من الحديث :
ـ أن من يرد الله تعالى به خيراً يعلمه أحكام الشريعة ليعبد الله على ضوء الحق
ـ فضيلة العلم و التفقه في الدين , و الحث عليه و أنه قائد إلى تقوى الله تعالى .
الخلاصة :
- إذا أراد الله بأحد من الناس خيراً وفقه بأن يتعلم أمور و أحكام الدين .
- العلم و التفقه في الدين فيه فضل لأنه قائد إلى تقوى الله تعالى .
الدرس الثاني
الدلالة على الخير
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من دل على خير فله مثل أجر فاعله ) , رواه مسلم .
● نتعلم من الحديث :
ـ أن من دل على أمر من أمور الشرع فلدال عليه مثل ثواب فاعله .
ـ الحث على السعي في الخير , و أن المتسبب بالعمل الصالح ينال مثل ما ينال الفاعل من الأجر و الثواب .
الخلاصة :
- الدال على أمر من أمور الخير له مثل ثواب فاعله .
- أن المتسبب بالعمل الصالح ينال مثل ما ينال الفاعل من الأجر و الثواب .
الدرس الثالث
الرحمة بالناس
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من لا يرحم الناس لا يرحمه الله ) , رواه البخاري و مسلم .
● نتعلم من الحديث :
ـ أن من لا يرحم الناس بأي نوع من أنواع الإحسان لا يحصل له الرحمة من الله عزوجل .
ـ أن الرحمة مطلوبة لسائر المخلوقات حتى الدواب و البهائم , و إنما خص الناس بالذكر اهتماماً بهم .
الخلاصة :
- من لا يرحم الناس بأي نوع من أنواع الإحسان لا يحصل له الرحمة من الله عزوجل .
- الرحمة مطلوبة لسائر المخلوقات حتى الدواب و البهائم
الدرس الرابع
الحث على الشكر
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا يشكر الله من لا يشكر الناس ) , رواه الترمذي .
● نتعلم من الحديث :
ـ أنه لا يحمد الجاحد المنكر المولى تبارك و تعالى إذا لم يحمد المحسنين من الناس ـ الحث على الشكر و الاعتراف بالجميل و الإقرار بالفضل . إنكار الإنسان معروف العبد دليل على عدم شكر الخالق المنعم جل جلاله .
الخلاصة :
- الذي لا يشكر الناس لا يشكر الله تعالى .
- إنكار الإنسان معروف الإنسان دليل على عدم شكر الخالق .
- إذا أردنا أن نشكر الله نشكر الناس على إحسانهم لنا .
الدرس الخامس
الرفق
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله ) , رواه البخاري و مسلم .
● نتعلم من الحديث :
ـ إن الله تعالى يرفق بعباده , فيعطيهم على الرفق ما لا يعطيهم على سواه .
ـ الحث على الرفق لما فيه من لين الجانب و اختيار الأسهل . و تفضيله على كثير من الأخلاق.
ـ إن من الضرورة التحلي بالرفق فإنه يزين المرء في أعين الناس , و عند الله تعالى.
الخلاصة :
- الله تعالى يرفق بعباده , فيعطيهم على الرفق ما لا يعطيهم على سواه .
- الرفق فيه لين الجانب و اختيار الأسهل .
- من الضرورة التحلي بالرفق فإنه يزين المرء في أعين الناس , و عند الله تعالى.
الدرس السادس
التيسير و التبشير
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يسروا و لا تعسروا و بشروا و لا تنفروا ) , رواه البخاري و مسلم .
● نتعلم من الحديث :
ـ أن من واجب المؤمن أن يسهل و لا يضيق و أن يحبب الناس بالخير و يرغبهم فيه , و يَحذر من صَرفهم عنه أو تنفيرهم من حوله .
ـ أنه ليس من الدين التشدد و الأخذ بالأصعب و الأشد مما قد يفضي إلى الحرج و التضييق .
الخلاصة :
- من واجب المؤمن أن يسهل و لا يضيق و أن يحبب الناس بالخير و يرغبهم فيه.
- ليس من الدين التشدد و الأخذ بالأصعب و الأشد مما قد يفضي إلى الحرج و التضييق .
الدرس السابع
التحذير من سوء الظن
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إيَّاكم و الظن فإن الظن أكذب الحديث ) , رواه البخاري و مسلم .
● نتعلم من الحديث :
ـ التحذير من سوء الظن , لما فيه من الاتهام الكاذب للمسلمين , و لما يترتب عليه من الآفات مثل الكذب و الغيبة.
ـ على المسلم أن يُحسن الظن بأخيه المسلم .
الخلاصة :
- سوء الظن فيه اتهام كاذب للمسلمين , و يترتب عليه آفات مثل الكذب و الغيبة.
- على المسلم أن يُحسن الظن بأخيه المسلم .
الدرس الثامن
تحريم احتقار المسلم
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) . رواه مسلم .
● نتعلم من الحديث :
ـ التنفير من احتقار المسلم لأخيه المسلم لما ينشأ عن ذلك من سوء علاقة و قطيعة ـ على المسلم أن يحترم أخاه المسلم و يشعره بالمحبة و المودة و النصرة له .
الخلاصة :
- احتقار المسلم لأخيه المسلم ينشأ عنه سوء علاقة و قطيعة .
- على المسلم أن يحترم أخاه المسلم و يشعره بالمحبة و المودة و النصرة له .
الدرس التاسع
تحريم اللعن
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لعن المؤمن كقتله ) , رواه البخاري و مسلم.
● نتعلم من الحديث :
ـ تحريم لعن المؤمن المعين , و معنى لعنه : طرده من رحمة الله تعالى .
ـ أن المؤمن لا يكون لعَّاناً كما لا يكون اللعان صديقاً , و اللعانون لا يكونون شفعاء و لا شهداء يوم القيامة .
الخلاصة :
- يحرم لعن المؤمن المعين , و معنى لعنه : طرده من رحمة الله تعالى .
- المؤمن لا يكون لعَّاناً كما لا يكون اللعان صديقاً , و اللعانون لا يكونون شفعاء و لا شهداء يوم القيامة .
الدرس العاشر
تحريم الظلم
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ) , رواه مسلم.
● نتعلم من الحديث :
ـ التحذير من الظلم بشتى أشكاله و صوره , فإنه يكون ظلمات على صاحبه لا يهتدي يوم القيامة سبيلاً .
ـ أن الظلم من الذنوب الكبيرة التي تجعل فاعلها في كربات شديدة و عقاب أليم يوم القيامة .
الخلاصة :
- نحذر من الظلم بشتى أشكاله و صوره , فإنه يكون ظلمات على صاحبه يوم القيامة .
- الظلم من الذنوب الكبيرة التي تجعل فاعلها في كربات شديدة و عقاب أليم يوم القيامة .
قسم الفقه
الدرس الأول
الطهارة عن النجاسة
يشترط لصحة الصلاة طهارة الثوب و البدن و المكان من النجاسة التي هي كل مستقذر , مثل البول و الغائط و الدم .
وتزول النجاسة بالماء الطاهر الذي هو النازل من السماء و النابع من الأرض.
الخلاصة :
- يشترط لصحة الصلاة أن يكون الثوب و البدن و المكان طاهر .
- النجاسة هي كل مستقذر , مثل البول و الغائط و الدم .
- تزول النجاسة بالماء الطاهر .
الدرس الثاني
آداب قضاء الحاجة
يستحب لمن يريد قضاء الحاجة أن يقدم رجله اليسرى عند الدخول و اليمنى عند الخروج , و يقول قبل الدخول : ( اللهم إني أعوذ بك من الخبث و الخبائث ) , و يقول بعد الخروج : ( غفرانك الحمد لله الذي أذهب عني الأذى و عافاني ) .
و يجب عليه إزالة آثار النجاسة من بول أو غائط . و يحرم عليه استقبال القبلة أو استدبارها في الخلاء .
الخلاصة :
- يستحب لمن يريد قضاء الحاجة أن يقدم رجله اليسرى عند الدخول و اليمنى عند الخروج .
- قبل الدخول نقول : ( اللهم إني أعوذ بك من الخبث و الخبائث ) .
- بعد الخروج نقول : ( غفرانك الحمد لله الذي أذهب عني الأذى و عافاني )
- يجب إزالة آثار النجاسة من بول أو غائط . و يحرم استقبال القبلة أو استدبارها في الخلاء .
الدرس الثالث
الوضوء للصلاة
يشترط لصحة الصلاة الطهارة عن الحدث . فعلى المسلم إذا أراد أن يصلي و كان محدثاً أن يتوضئ .
● كيفية الوضوء :
يتوضئ قائلاً بسم الله ثم يغسل الكفين ثلاثاً ثم يتمضمض و يستنشق ثلاثاً , ثم يغسل وجهه ناوياً الطهارة للصلاة , ثم يغسل يديه مع المرفقين , ثم يمسح رأسه , ثم يغسل رجليه مع الكعبين , مرتباً الأعضاء .
الخلاصة :
- يشترط لصحة الصلاة الطهارة عن الحدث .
- يلزم المسلم إذا أراد أن يصلي و كان محدثاً أن يتوضأ .
- في الوضوء نغسل الكفين ثلاثاً ثم نتمضمض و نستنشق ثلاثاً , ثم نغسل الوجه ثم نغسل اليدين مع المرفقين , ثم نمسح الرأس , ثم نغسل الرجلين مع الكعبين.
الدرس الرابع
أوقات الصلاة
للصلاة أوقات لا تصح الصلاة إلا بعد دخولها و هي :
1ـ وقت الظهر من زوال الشمس إلى أن يصير ظل كل شيء مثله
2ـ وقت العصر من خروج وقت الظهر إلى غروب الشمس .
3ـ وقت المغرب من غروب الشمس إلى غياب الشفق الأحمر.
4ـ وقت العشاء من غياب الشفق الأحمر إلى طلوع الفجر .
5ـ وقت الصبح من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس .
الخلاصة :
- للصلاة أوقات لا تصح الصلاة إلا بعد دخولها .
- يدخل وقت الظهر من زوال الشمس حتى يصير ظل كل شيء مثله .
- يدخل وقت العصر من خروج وقت الظهر إلى غروب الشمس .
- يدخل وقت المغرب من غروب الشمس إلى غياب الشفق الأحمر.
- يدخل وقت العشاء من غياب الشفق الأحمر إلى طلوع الفجر .
- يدخل وقت الصبح من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس .
الدرس الخامس
ستر العورة
يشترط لصحة الصلاة ستر العورة على القادر , فمن عجز عن سترها فعل الممكن , ثم يصلي بلا إعادة , و عورة الذكر ما بين السرة و الركبة , وعورة الأنثى الحرة جميع بدنها ما سوى الوجه و الكفين . و يشترط في الساتر أن يمنع رؤية لون البشرة
الخلاصة :
- يشترط لصحة الصلاة ستر العورة على القادر .
- عورة الذكر ما بين السرة و الركبة , وعورة الأنثى الحرة جميع بدنها ما سوى الوجه و الكفين .
- يشترط في الساتر للعورة أن يمنع رؤية لون البشرة .
الدرس السادس
استقبال القبلة
يشترط لصحة الصلاة : أن يتوجه المصلي بصدره إلى عين الكعبة يقيناً إن كان قريباً منها , و ظناً إن كان بعيداً عنها .
فمن جهل القبلة وجب عليه طلب معرفتها , و تعرف بأمور منها :
1ـ الاجتهاد .
2ـ الإخبار عنها عن علم .
3ـ الاعتماد على محارب المسلمين الموثوقة .
الخلاصة :
- يشترط لصحة الصلاة : أن يتوجه المصلي بصدره إلى عين الكعبة يقيناً إن كان قريباً منها , و ظناً إن كان بعيداً عنها .
- فمن جهل القبلة وجب عليه طلب معرفتها , و تعرف بأمور منها : الاجتهاد .
الدرس السابع
كيفية الصلاة
كبر تكبيرة الإحرام ناوياً بقلبك الصلاة التي تقصدها , ثم أقرأ دعاء الافتتاح ثم الفاتحة و سورة بعدها , ثم أهوي إلى الركوع مكبراً و قل فيه ( سبحان ربي العظيم و بحمده ) ثلاثاً. ثم اعتدل من الركوع قائلاً سمع الله لمن حمده ( ربنا لك الحمد ) ثم أهوي إلى السجود مكبراً و قل فيه ( سبحان ربي الأعلى و بحمده ) ثلاثاً ثم أرتفع منه و أجلس ثم اسجد ثانياً كالأول ثم قوم معتمداً على يديك مكبراً حتى تنتصب قائماً . و تصلي الركعة الثانية كالأولى فإذا تمت أجلس و قرأ التشهد ثم سلم .
الخلاصة :
- في الصلاة نكبر أولاً تكبيرة الإحرام ناوينا الصلاة التي نقصدها .
- نقول في الركوع ( سبحان ربي العظيم و بحمده ) ثلاثاً.
- نعتدل من الركوع قائلين سمع الله لمن حمده ( ربنا لك الحمد ) .
- نقول في السجود ( سبحان ربي الأعلى و بحمده ) ثلاثاً .
- نصلي الركعة الثانية كالأولى فإذا تمت نجلس و نقرأ التشهد ثم سلم .
قسم السيرة
الدرس الأول
نبينا محمد صلى الله عليه و سلم
سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم هو رسول الله إلى الناس أجمعين , جاء بالدين الإسلامي , و هو عربي قرشي عدناني .
أبوه عبدالله بن عبدالمطلب , و أمه آمنة بنت وهب , يلتقي نسبهما في جده الخامس , مات أبوه و هو في بطن أمه , ولد بمكة عام الفيل , و أرضعته ثويبة الأسلمية ثم حليمة السعدية , توفيت أمه و عمره ست سنوات , و دفنت بالأبواء فحضنته أم أيمن خادمة أبيه .
الخلاصة :
- أرسل الله محمد صلى الله عليه و سلم إلى الناس أجمعين .
- أبوه عبدالله بن عبدالمطلب , و أمه آمنة بنت وهب .
- مات أبوه و هو في بطن أمه , ولد بمكة عام الفيل .
- أرضعته ثويبة الأسلمية ثم حليمة السعدية .
- توفيت أمه و عمره ست سنوات , و دفنت بالأبواء .
الدرس الثاني
تربيته
ربَّاه بعد أمه جده عبدالمطلب , و توفي جده و عمره ثمان سنوات , فكفله عمه أبو طالب .
كان في صغره يرعى الغنم لأهل مكة , و سافر إلى الشام مع عمه و هو ابن تسع أو ابن ثلاث عشر , و رآه الراهب بحيرى و عرف فيه علامات النبوة .
الخلاصة :
- قام بتربيته بعد أمه جده عبدالمطلب , و توفي جده و عمره ثمان سنوات .
- بعد وفاة جده عبدالمطلب كفله عمه أبو طالب .
- كان في صغره يرعى الغنم لأهل مكة , و سافر إلى الشام مع عمه و هو ابن تسع أو ابن ثلاث عشر .
الدرس الثالث
سفره إلى الشام و زواجه بخديجة
سافر إلى الشام مرة ثانية و عمره خمس و عشرون سنة في تجارة للسيدة خديجة , و هي سيدة ذات غنى و شرف , و كان معه غلامها ميسرة .
بعد رجوعه بشهرين تزوج بالسيدة خديجة و كان عمرها أربعين سنة . و لبث معه صلى الله عليه و سلم خمساً و عشرين سنة .
الخلاصة :
- سافر إلى الشام مرة ثانية و عمره خمس و عشرون سنة في تجارة للسيدة خديجة.
- بعد رجوعه من السفر بشهرين تزوج بالسيدة خديجة و كان عمرها أربعين سنة .
- عاشت خديجة مع النبي صلى الله عليه و سلم خمساً و عشرين سنة .
الدرس الرابع
اشتراكه في بناء الكعبة
في الخامس و الثلاثين من عمره هدمت قريش الكعبة و جددت بناءها
و قد اشترك معهم صلى الله عليه و سلم في بنائها, و كان يحمل الحجارة مع أشراف قريش و معه عمه العباس . و اختلفت قريش فيمن يضع الحجر الأسود مكانه , فحكم بينهم فزال الخلاف بحكمه .
الخلاصة :
- في الخامس و الثلاثين من عمر النبي صلى الله عليه و سلم هدمت قريش الكعبة و جددت بناءها .
- اشترك معهم صلى الله عليه و سلم في بناء الكعبة, و كان يحمل الحجارة مع أشراف قريش .
- اختلفت قريش فيمن يضع الحجر الأسود مكانه , فحكم بينهم فزال الخلاف بحكمه .
الدرس الخامس
نشأته
اشتهر بين قومه بجميع الخصال المحمودة كالصدق و الأمانة و الحلم والحياء و التواضع , حتى لقبوه بالأمين , و كان قومه وعشيرته يحبونه حباً عظيماً و يحترمونه احتراماً زائداً .
و حينما قارب الأربعين من عمره أحب العزلة, و كان يتعبد في غار حراء على دين إبراهيم عليه السلام .
الخلاصة :
- اشتهر بين قومه بجميع الخصال المحمودة كالصدق و الأمانة و الحلم والحياء و التواضع .
- كان قومه وعشيرته يحبونه حباً عظيماً و يحترمونه احتراماً زائداً .
- حينما قارب الأربعين من عمره أحب العزلة, و كان يتعبد في غار حراء على دين إبراهيم عليه السلام .
الدرس السادس
بعثته صلى الله عليه و سلم
لما بلغ الأربعين من عمره صلى الله عليه و سلم بعثه الله رحمة للعالمين , و قد بدأ الوحي بالرؤيا الصادقة ثم نزل عليه جبريل و هو يتعبد في غار حراء , و علمه كيف يهدي الناس الصراط المستقيم . فبدأ بالدعوة سراً , فكان أول من آمن به السيدة خديجة , و أبو بكر , و علي بن أبي طالب , و زيد بن حارثة .
الخلاصة :
- لما بلغ الأربعين من عمره صلى الله عليه و سلم بعثه الله رحمة للعالمين .
- بدأ الوحي بالرؤيا الصادقة ثم نزل عليه جبريل و هو يتعبد في غار حراء .
- بدأ بالدعوة سراً , فكان أول من آمن به السيدة خديجة , و أبو بكر , و علي بن أبي طالب , و زيد بن حارثة .
و الحمد لله رب العالمين و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
حرر بتاريخ / 17/08/1429هـ الموافق19/08/2008م
بقلم
راجي عفو ربه الأجل
سليمان بن يحيى بن عبدالله الأهدل