منتدى نفحون
مرحبا بك اخي الزائر اختي الزائرة في منتديات نفحون
نتمنى أن ينال اعجابكم
منتدى نفحون
مرحبا بك اخي الزائر اختي الزائرة في منتديات نفحون
نتمنى أن ينال اعجابكم
منتدى نفحون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نفحون

للتواصل و المعرفة و الاستطلاع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
لمن يريد برامج إدارية حسب رغبته فاليتواصل معنا على قسم البرمجة
للتواصل مع مدير المنتدى على الواتس اب 712511966
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» تطبيق العين الجارية
مقرر الفقه لحلقات المساجد I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2022 10:11 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق دليل الطاعة قدر الاستطاعة
مقرر الفقه لحلقات المساجد I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2022 11:46 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق مدخل إلى فقه التحولات
مقرر الفقه لحلقات المساجد I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2022 11:22 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق زاد المحبين
مقرر الفقه لحلقات المساجد I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2022 10:35 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق العلامة المشهور
مقرر الفقه لحلقات المساجد I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2022 10:24 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تكريم حلقات الزهراء لعام 1441هـ
مقرر الفقه لحلقات المساجد I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2020 9:50 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» اعلان هام
مقرر الفقه لحلقات المساجد I_icon_minitimeالإثنين يوليو 01, 2019 10:39 am من طرف مدير إدارة المنتدى

» تقرير حفل تكريم حلقات الزهراء بنفحون
مقرر الفقه لحلقات المساجد I_icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2019 7:53 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» التعريف بالحلقات
مقرر الفقه لحلقات المساجد I_icon_minitimeالخميس مارس 28, 2019 11:08 am من طرف مدير إدارة المنتدى

المواضيع الأكثر شعبية
السيف الصارم الباتك في الرد على من أنكر دعاء أنس بن مالك
القواعد الاملائية للصفوف الاساسية
نصائح و توجيهات إلى المعلمات التربويات
مفهوم الأسطورة
تدريس الأقران
أسباب و علاج تدني مستوى التحصيل العلمي في بعض الصفوف
الدراسة الاستطلاعية عن الفتاة الريفية
المعلمة الناجحة في سير التعليم
برنامج نظام مشروع المياه
مختار الحديث الشريف

 

 مقرر الفقه لحلقات المساجد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليمان الأهدل

سليمان الأهدل


عدد المساهمات : 52
نقاط : 178
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 22/03/2012
الموقع : حضرموت ـ حريضة ـ نفحون

مقرر الفقه لحلقات المساجد Empty
مُساهمةموضوع: مقرر الفقه لحلقات المساجد   مقرر الفقه لحلقات المساجد I_icon_minitimeالسبت مايو 12, 2012 10:28 am


الدرس الأول
الطهارة و وسائلها
الطهارة : هي فعل ما لا تصح الصلاة إلا به , كإزالة النجاسة , و الاستنجاء , و الوضوء , و الغسل , و التيمم .
و للطهارة أربع وسائل و هي الماء و التراب و الحجر و الدَّابغ .
فالماء الذي يجوز به التطهير هو : كل ما نزل من السماء أو نبع من الأرض و لم يكن متنجساً و لا مستعملاً .
ـ الماء المتنجس : هو الماء القليل الذي وقعت فيه نجاسة .
ـ الماء المستعمل : هو الماء القليل المستعمل في رفع حدثٍ أو إزالة نجس .

الدرس الثاني
النجاسات
النجاسات : هي الدم , و القيح , و القيء , و الخمر , و الكلب , و الخنزير , و لبن الحيوان الذي لا يُؤكل لحمه , و ما خرج من السبيلين , و الميتة و شعرها و عظامها إلا ميتة الآدمي و السمك و الجراد فطاهرات .
تطهر النجاسة بغسل محلها بالماء الطهور حتى تزول رائحتها و لونها و طعمها , إلا نجاسة الكلب و الخنزير و جلد الميتة .
تطهر نجاسة الكلب و الخنزير بغسل محلها بالماء سبع مرات إحداهن بتراب . و يطهر جلد الميتة بالدّبغ .

الدرس الثالث
الاستنجاء
الاستنجاء : هو غسل السبيلين بالماء لإزالة الخارج منهما كالبول و الغائط .
يجوز الاستنجاء بثلاثة أحجار حتى تزول النجاسة من المحل , و يسن في الاستنجاء تقديم الرجل اليسرى عند الدخول و اليمنى عند الخروج , و أن يقول المستنجي عند دخوله ( بسم الله أعوذ بالله من الخبث و الخبائث ) و عند خروجه ( الحمد لله الذي أذهب عني الأذى و عافاني ) و أن يبتعد عن أعين الناس حتى لا يراه أحد , و أن يستنجي بيده اليسرى .
و يكره البول في الماء الكثير و قضاء الحاجة تحت شجرة مثمرة أو ظل تجتمع فيه الناس .

الدرس الرابع
فروض الوضوء و سننه
الوضوء : هو اسم لغسل أعضاء مخصوصة بنية مخصوصة .
و فروضه ستة و هي :
1ـ النية عند غسل الوجه .
2ـ غسل الوجه , من منبت شعر الرأس إلى منتهى الذقن و من الأذن إلى الأذن.
3ـ غسل اليدين مع المرفقين .
4ـ مسح بعض الرس .
5 ـ غسل الرجلين مع الكعبين .
6 ـ الترتيب بين الأعضاء الأربعة .
سنن الوضوء كثيرة منها : التسمية , و غسل الكفين , و السواك , و المضمضة و الاستنشاق , و مسح جميع الرأس , و مسح الأذنين ظاهرهما و باطنهما , و تقديم اليمنى على اليسرى , و التثليث , و الدعاء بعده .

الدرس الخامس
كيفية الوضوء
تبدأ بالسواك و البسملة ثم تغسل كفيك ثلاثاً ثم تتمضمض و تستنشق بثلاث غرفات توصل بينهما بكل غرفة و تستنثر ما في باطن أنفك بيسارك ثم تنوي عند غسل وجهك بقولك نويت الطهارة للصلاة و تغسل وجهك ثلاثاً مبتدئاً من أعلاه و تطيل غُرته ثم تغسل يدك اليمنى ثلاثاً و تطيل التحجيل فترفع الماء فوق المرفقين و غايته إلى الكتف ثم تغسل يدك اليسرى كذلك و تخلل أصابع يديك بالتشبيك ثم تمسح رأسك ثلاثاً و تعم في المسح جميع رأسك فتضع رؤوس أصابعك على مقدم رأسك و تذهب بها إلى قفاك ثم تمسح أذنيك ظاهرهما و باطنهما ثلاثاً بماء جديد ثم تغسل رجلك اليمنى ثلاثاً و تطيل التحجيل فترفع الماء فوق الكعبين و غايته إلى الركبتين ثم تغسل رجلك اليسرى كذلك و تخلل أصابعهما مبتدئاً من خنصر اليمنى إلى خنصر اليسرى ثم تقول بعد الفراغ من الوضوء و أنت مستقبل القبلة رافع يديك : { أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمداً عبده و رسوله , اللهم اجعلني من التوابين و اجعلني من المتطهرين و اجعلني من عبادك الصالحين سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك } و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم .
الدرس السادس
نواقض الوضوء و مكروهاته
نواقض الوضوء : هي الأسباب التي ينتهي الوضوء بوجود واحدٍ منها , و هي أربعة :
1ـ الخارج من أحد السبيلين , كبول و غائط و ريح .
2ـ زوال العقل بسكر أو جنون أو إغماء أو نوم غير ممكن مقعده من الأرض .
3ـ لمس بشرة امرأة غير محرم بغير حائل .
4ـ مس فرج الإنسان بباطن الكف أو رءوس الأصابع .
و مكروهات الوضوء كثيرة منها : ترك المضمضة و الاستنشاق , و ترك التيامن , و الزيادة على الثلاث و النقص عنها , و الإسراف في صبِّ بالماء .

الدرس السابع
التيمم
التيمم : هو مسح الوجه و اليدين بتراب طاهر بدلاً عن الوضوء أو الغسل . و له أربعة فروض و هي :
1ـ نية استباحة فرض الصلاة .
2ـ نقل التراب إلى العضو الممسوح .
3ـ مسح الوجه و اليدين مع المرفقين بضربتين .
4ـ الترتيب بين مسح الوجه و مسح اليدين .
و أسباب التيمم ثلاثة : الأول : فقد الماء . الثاني : خوف استعمال الماء لبرد أو مرض . الثالث : الاحتياج إلى الماء لعطش إنسان أو حيوان محترم .
و يبطل التيمم كل ما يبطل الوضوء , و رؤية الماء قبل الدخول في الصلاة , و الردة .

الدرس الثامن
الصلاة و أوقاتها
تجب الصلاة على كل مسلم بالغ عاقل , فمن أنكر وجوبها فهو كافر , و يؤمر الصبي بها لسبع سنين و يضرب عليها لعشر سنين.
و الصلاة شرعا : هي أقوال وأفعال مفتتحة بالتكبير مقترن بالنية مختتمة بالتسليم بشرائط مخصوصة .
و للصلاة خمسة أوقات هي :
ـ وقت الظهر من زوال الشمس إلى أن يصير ظل كل شيء مثله غير ظل الاستواء .
ـ وقت العصر من خروج وقت الظهر إلى غروب الشمس .
ـ وقت المغرب من غروب الشمس إلى غياب الشفق الأحمر .
ـ وقت العشاء من غياب الشفق الأحمر إلى طلوع الفجر الصادق .
ـ وقت الصبح من طلوع الفجر الصادق إلى طلوع الشمس .

الدرس التاسع
أركان الصلاة
أركان الصلاة : هي الأجزاء التي تتركب منها ماهيّة الصلاة و هي سبعة عشر بعدّ الطمأنينات الأربع أركاناً :
النية , و تكبيرة الإحرام , و القيام في الفرض , و قراءة الفاتحة , و الركوع مع الطمأنينة فيه , و الاعتدال مع الطمأنينة فيه , و السجود مع الطمأنينة فيه , و الجلوس بين السجدتين مع الطمأنينة فيه , و التشهد الأخير و القعود فيه , و الصلاة على النبي في التشهد الأخير , و التسليمة الأولى , و الترتيب .

الدرس العاشر
سنن الصلاة
سنن الصلاة كثيرة منها : الأذان و الإقامة , و السواك , و رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام و عند الركوع و عند الاعتدال و عند القيام من التشهد الأول , و وضع اليمين على الشمال و جعلها تحت الصدر , و دعاء الافتتاح , و التعوذ , و الجهر في موضعه و الإسرار في موضعه , و التأمين , و قراءة السورة في موضعها , و تكبيرات الانتقال , و التسبيح في الركوع و السجود , و قول سمع الله لمن حمده , و الافتراش في جميع الجلسات , و التورك في الجلسة الأخيرة , و وضع اليدين على الفخذين في التشهد و بسط اليسرى و قبض اليمنى إلا المسبحة , و التسليمة الثانية .

الدرس الحادي عشر
كيفية الصلاة
تستاك أولاً , ثم تكبر تكبيرة الإحرام ناوياً بقلبك فعل الصلاة التي تقصدها , رافعاً يديك حَذْوَ منكبيك , ثم تحطهما تحت صدرك و فوق سرّتك قابضاً بكفِّ يمينك كوع يسارك , ثم تقرأ دعاء الافتتاح , ثم تتعوذ سراً و تقرأ الفاتحة جهراً في الجهرية و سراً في السرية و تقول عقبها آمين , ثم تقرأ سورة بعد الفاتحة في ركعتي الصبح و الأوليتين من باقي الفرائض , ثم تهوي إلى الركوع مكبراً رافعاً يديك , فتضع كفيك على ركبتيك مع تفريق أصابعها , و تقول في ركوعك { سبحان ربي العظيم و بحمده } ثلاثاً , ثم تعتدل من الركوع رافعاً يديك قائلاً { سمع الله لمن حمده } فإذا انتصبت قل : { ربنا لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ملء السموات و ملء الأرض و ملء ما شئت من شيء بعد } , ثم تهوي إلى السجود مكبراً فتضع أولاً ركبتيك ثم يديك ثم جبهتك و أنفك و تضع كفيك على الأرض حذو منكبيك مضمومة الأصابع منشورة و تجافي مرفقيك عن جنبك و ترفع بطنك عن فخذيك و تقول في سجودك : { سبحان ربي الأعلى و بحمده } ثلاثاً , ثم ترتفع من السجود مكبراً فتجلس مفترشاً بأن تنصب قدمك اليمنى و تجلس على كعب يسراك و تقول : { رب اغفر لي و اجبرني و ارفعني و ارزقني و اهدني و عافني و اعف عني } , ثم تسجد ثانياً كالأول , فإذا ارتفعت من السجود أجلس مفترشاً للاستراحة , ثم تقوم معتمداً على يديكَ مكبراًُ و تمد التكبير حتى تنتصب قائماً . و تصلي الركعة الثانية كالأولى , فإذا تمت الركعة الثانية أجلس مفترشاً و قرأ التشهد الأول , ثم تقوم فتصلي الثالثة و الرابعة كالثانية إلا في قراءة السورة , فإذا تمت ركعاتك أجلس للتشهد الأخير مُتوركاً بأن تلصق وَرِكك بالأرض و تنصب قدمك اليمنى و تخرج اليسرى من جهة يمينك و تضع كفيك على طرف ركبتيك و اليمنى مقبوضة إلا المسبحة و الإبهام فترسلها و ترفع المسبحة عند قول : [ إلا الله ] و أما اليسرى فمبسوطة , ثم تصلى على النبي صلى الله عليه و سلم بعد التشهد الأخير , ثم تدعو دعاء التشهد الأخير , ثم تسلم بتسلمتين ملتفتاً في الأولى إلى يمينك و في الثانية إلى يسارك .
الدرس الثاني عشر
أدعية الصلاة
ـ دعاء الافتتاح :
أفضله أن تقول : { الله أكبر كبيرا و الحمد لله كثيرا و سبحان الله بكرة وأصيلا وجهت وجهي للذي فطر السموات و الأرض حنيفاً مسلماً و ما أنا من المشركين إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين لا شريك له و بذلك أمرتُ و أنا من المسلمين } .
ـ دعاء الاعتدال :
{ ربنا لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ملء السموات و ملء الأرض و ملء ما شئت من شيء بعد } .
ـ التشهد :
{ التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله السلام عليك أيَّها النبي و رحمة الله و بركاته , السلام علينا و على عباد الله الصالحين , أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمداً رسول الله } .
ـ الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم بعد التشهد الأخير :
{ اللهم صلِّ على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد } .
ـ دعاء التشهد الأخير :
{ اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم و من عذاب القبر و من فتنة المحيا و الممات و من شر فتنة المسيح الدجال , و من المغرم و المأثم , اللهم اغفر لي ما قدمت و ما أخرت و ما أسررت و ما أعلنت و ما أسرفت و ما أنت أعلم به مني أنت المقدم و أنت المؤخر لا إله إلا أنت } .

الدرس الثالث عشر
ما يقال بعد الصلاة
إذا سلمت من الصلاة استغفر الله [ ثلاثاً ] ثم قل : اللهم أنت السلام و منك السلام و إليك يعود السلام , فحينا ربنا بالسلام وأدخلنا برحمتك دارك دار السلام تباركت ربنا و تعاليت ياذا الجلال و الإكرام , اللهم لا مانع لما أعطيت و لا معطي لما منعت و لا راد لما قضيت , و لا ينفع ذا الجد منك الجد . اللهم أعني على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك . ثم تقرأ آية الكرسي , ثم تقول سبحان الله [33] الحمد لله [33] الله أكبر [33] , و تقول تمام المائة ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك و له الحمد يحيى و يميت و هو على كل شيء قدير ) . ثم ترفع يديك و تدعو بما شئت و تفتتح دعاءك بالحمد و الثناء على الله , و بالصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم و تختمه بمثل ذلك , وأفضل أن تدعو بالأدعية المأثورة , و منها : (( اللهم إني أسألك رضاك و الجنة , و أعوذ بك من سخطك و النار . ربنا آتنا في الدنيا حسنة , و في الآخرة حسنة , و قنا عذاب النار )) .




الدرس الرابع عشر
شروط الصلاة و مكروهاتها
شروط الصلاة : الطهارة عن الحدثين , و الطهارة عن النجاسة في الثوب و البدن و المكان , و ستر العورة , و استقبال القبلة , و دخول الوقت و اجتناب مبطلاتها .
مكروهات الصلاة كثيرة منها : الالتفات بوجهه إلا لحاجة , و رفع بصره إلى السماء , و القيام على رجل واحدة أو تقديمها على الأخرى أو لصقها بها , و البصق , و الجهر والإسرار في غير موضعهما , و صلاة مدافع للبول أو الغائط أو الريح , و الصلاة طعام تشتهيه نفس المصلي .

الدرس الخامس عشر
مبطلات الصلاة و أعذارها
مبطلات الصلاة كثيرة منها : الكلام , و الفعل الكثير , و الأكل و الشرب , و ترك ركن من أركان الصلاة أو شرط من شروطها .
أعذار الصلاة أربعة : النوم قبل الوقت أو بعده و هو يظن أنه يستيقظ قبل أن يضيق الوقت , و النسيان إذا لم ينشأ عن منهي عنه . و الجمع تأخيراً بسفر أو مرض , و الإكراه .

الدرس السادس عشر
صلاة المريض
من لحقته مشقة شديدة من القيام في الفرض لمرض و نحوه صلى قاعداً كيف شاء , وافتراشه أفضل , فإن عجز عن الجلوس صلى مضطجعاً على جنبه , و الأيمن أولى , فإن عجز صلى مستلقياُ و أخمصا قدميه إلى القبلة, و يتجه إليها بوجهه , و يومئ برأسه لركوعه و سجوده , فإن عجز فبطرفه , ثم أجرى أركان الصلاة على قلبه. و لا تسقط عنه الصلاة ما دام عاقلاً يفهم الخطاب و يرد الجواب .

الدرس السابع عشر
صلاة الجنازة
صلاة الجنازة فرض كفاية إذا كان الميت مسلماً , غير شهيد , و لا سقط لم تظهر فيه أمارة الحياة , و يسقط فرضها إذا قام بها البعض .
و يجب للميت : غسله و تكفينه و الصلاة عليه و دفنه , و هذه الأمور فرض كفاية أيضاً .
و فروض الصلاة علي الميت :
النية , و أربع تكبيرات , و قراءة الفاتحة , و الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم , و الدعاء للميت بعد التكبيرة الثالثة , و القيام على القادر , و السلام .
و لا بدّ في الصلاة على الميت من الطهارة عن الحدث و الخبث , و ستر العورة , و استقبال القبلة , مثل غيرها من الصلوات .

الدرس الثامن عشر
كيفية صلاة الجنازة
تنوي الصلاة على الميت فرض كفاية أربع تكبيرات لله تعالى , و تكبر { الله أكبر } , و تقرأ الفاتحة , ثم تكبر { الله أكبر } , و تصلي على النبي صلى الله عليه و سلم , و أقلها : [ اللهم صلي على محمد و آله ] و أكملها الصلاة الإبراهيمية التي في التشهد الأخير , ثم تكبر { الله أكبر } و تدعو للميت , و أقله : اللهم اغفر له و ارحمه . و أفضله : [ اللهم اغفر له و ارحمه و عافه و اعف عنه , و أكرم نزله و وسع مدخله , و اغسله بالماء و الثلج و البرد , و نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس , و أبدله داراً خيراً من داره , و أهلاً خيراً من أهله , و زوجاً خيراً من زوجه , و أدخله الجنة , و أعذه من عذاب القبر و فتنته و من عذاب النار ] و تقول أيضاً : [ اللهم اغفر لحينا و ميتنا و شاهدنا و غائبنا و صغيرنا و كبيرنا و ذكرنا و أنثانا , اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام , و من توفيته منا فتوفه على الإيمان , اللهم لا تحرمنا أجره و لا تفتنا بعده ] , ثم تكبر { الله أكبر } و يسن أن تقرأ : { الذين يحملون العرش و من حوله يسبحون بحمد ربهم و يؤمنون به و يستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة و علماً فاغفر للذين تابوا و اتبعوا سبيلك و قهم عذاب الجحيم . ربنا و أدخلهم جنات عدنٍ التي وعدتهم و من صلح من آبائهم و أزواجهم و ذرياتهم إنك أنت العزيز الحكيم . وقهم السيئات و من تق السيئات يومئذ فقد رحمته و ذلك هو الفوز العظيم } . ثم تسلم : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

و الحمد لله رب العالمين و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
حرر بتاريخ / 17‏/08‏/1429هـ الموافق‏19‏/08‏/2008م
بقلم
راجي عفو ربه الأجل
سليمان بن يحيى بن عبدالله الأهدل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقرر الفقه لحلقات المساجد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نفحون :: منتديات نفحون :: منتدى حلقات المساجد-
انتقل الى: