منتدى نفحون
مرحبا بك اخي الزائر اختي الزائرة في منتديات نفحون
نتمنى أن ينال اعجابكم
منتدى نفحون
مرحبا بك اخي الزائر اختي الزائرة في منتديات نفحون
نتمنى أن ينال اعجابكم
منتدى نفحون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نفحون

للتواصل و المعرفة و الاستطلاع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
لمن يريد برامج إدارية حسب رغبته فاليتواصل معنا على قسم البرمجة
للتواصل مع مدير المنتدى على الواتس اب 712511966
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» تطبيق العين الجارية
مقرر الفقه ( الطهارة ) I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2022 10:11 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق دليل الطاعة قدر الاستطاعة
مقرر الفقه ( الطهارة ) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2022 11:46 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق مدخل إلى فقه التحولات
مقرر الفقه ( الطهارة ) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2022 11:22 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق زاد المحبين
مقرر الفقه ( الطهارة ) I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2022 10:35 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق العلامة المشهور
مقرر الفقه ( الطهارة ) I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2022 10:24 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تكريم حلقات الزهراء لعام 1441هـ
مقرر الفقه ( الطهارة ) I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2020 9:50 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» اعلان هام
مقرر الفقه ( الطهارة ) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 01, 2019 10:39 am من طرف مدير إدارة المنتدى

» تقرير حفل تكريم حلقات الزهراء بنفحون
مقرر الفقه ( الطهارة ) I_icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2019 7:53 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» التعريف بالحلقات
مقرر الفقه ( الطهارة ) I_icon_minitimeالخميس مارس 28, 2019 11:08 am من طرف مدير إدارة المنتدى

المواضيع الأكثر شعبية
السيف الصارم الباتك في الرد على من أنكر دعاء أنس بن مالك
القواعد الاملائية للصفوف الاساسية
نصائح و توجيهات إلى المعلمات التربويات
مفهوم الأسطورة
تدريس الأقران
أسباب و علاج تدني مستوى التحصيل العلمي في بعض الصفوف
الدراسة الاستطلاعية عن الفتاة الريفية
المعلمة الناجحة في سير التعليم
برنامج نظام مشروع المياه
مختار الحديث الشريف

 

 مقرر الفقه ( الطهارة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير إدارة المنتدى
Admin
مدير إدارة المنتدى


عدد المساهمات : 264
نقاط : 774
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

مقرر الفقه ( الطهارة ) Empty
مُساهمةموضوع: مقرر الفقه ( الطهارة )   مقرر الفقه ( الطهارة ) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 27, 2019 7:31 pm

شروط الوضوء عشرة :
1-              أن يكون مسلماً .
2-              أن يكون مميزاً .
3-              نقاء المرأة عن الحيض و النفاس .
4-              خلو أعضاء الوضوء عمَّا يمنع وصول الماء إلى البشرة .
5-              أن لا يكون على أعضاء الوضوء ما يغير لون الماء .
6-              علمه بفرضية الوضوء .
7-              التمييز بين الفرض و السنة في الوضوء .
8-              أن يكون الماء طهوراً ( و هو الماء الطهور في نفسه , و المطهر لغيره ) .
9-              ما يخص دائم الحدث و هو :
·       دخول الوقت .
·       و الموالاة .
فلا يصح لدائم الحدث أن يتوضأ إلا إذا دخل الوقت , كما يلزمه أن يوالي بين الأعضاء في الوضوء و الغسل .
 
نواقض الوضوء
النواقض : جمع ناقض , و هو ما يُزيل الشيء من أصله , و المقصود بها في الوضوء بطلانه .
نواقض الوضوء أربعة :
1-             ما يخرج من القبل أو الدبر إلا المنى فهو طاهر , لأنه أصل الإنسان , إلا أنه يتنجس بالمجاورة له , و هو ما يخرج قلبه أو بعده كالبول و المذي و الودي ؛ فهذه نجاسة معتادة , و أما غير المعتادة : كخروج الدم في غير المرأة , أو الدود , أو الحجر أو الرمل أو القيح أو أي شيء آخر.
2-              زوال ملكة العقل و الإدراك بالنوم أو الجنون أو الإغماء أو الصرع أو السكر بمخدر أو نحوه , و لا نوم قاعد ممكن مقعدته من الأرض بشروط .
3-              لمس الرجل المرأة الأجنبية أو لمسها له من غير حائل , ولا تنقض من لها علاقة محرم أو نسب أو رضاع أو مصاهرة .
4-              مس القبل أو الدبر بعد الوضوء و الغسل ببطن الراحة أو بطون الأصابع ( و لا ينقض بظهرهما ) .                    
 
ما يحرم على المنتقض
من انتقض وضوءه بواحدة من النواقض السابقة , حرم عليه أربعة أشياء :
1-             الصلاة .
2-              الطواف .
3-              مس المصحف .
4-              حمل المصحف منفرداً , أما إذا كان في متاع أو في جهاز أو شريط , أو جهاز جوال أو غيره , فلا يحرم .
 
فروض الوضوء
فروض الوضوء ستة :
1-             النية : و هي قول المتوضئ : ( نويت الطهارة للصلاة ) .
2-              غسل الوجه طولاً و عرضاً بشراً و شعراً .
3-              غسل اليدين مع المرفقين .
4-              مسح شيء من الرأس .
5-              غسل الرجلين مع الكعبين .
6-              الترتيب .
سنن الوضوء
للوضوء سنن كثيرة منها :
1-              السواك .
2-              غسل الكفين مع البسملة .
3-              المضمضة : وهي إدخال الماء في الفم .
4-              الاستنشاق : و هو إدخال الماء في الأنف .
5-              التثليث : و هو غسل كل عضو ثلاث مرِّات .
6-              مسح جميع الرأس .
7-              مس الأذنين ظاهراً و باطناً .
8-              تخليل أصابع اليدين و الرجلين .
9-              الموالاة : و هي غسل العضو الثاني قبل جفاف الأول .
10-        البدء باليمين .
11-        إطالة الغرة : و هي مسح مقدمة الرأس من أعلاه .
12-        التحجيل : و هو رفع الوضوء إلى العضد في اليدين , و إلى نصف الساق في القدمين فوق الكعبين .
 
مكروهات الوضوء
ترك السنن المأثورة عمداً كالمضمضة و الاستنشاق و غيرها .
1-              الوضوء من فضل المرأة إن كان فيه طيب .
2-              ألَّا يزيد على الثلاثة .
3-              ألَّا ينقص عنها بغير عذر .
4-              ألَّا يستعين بأحد لغسل أعضائه إلَّا لعذرٍ .
5-              عدم الوضوء في الماء الرَّاكد لتجنب الجراثيم و الميكروبات العالقة فيه .
6-              الإسراف في صب الماء , و من الإسراف ترك الحنفيات حال الوضوء و الغسل مفتوحة دون الحاجة لها , و لهذا يجب فتح الماء حال مباشرة الوضوء أو الغسل حسب الحاجة فقط .
7-              يكره الاستنجاء من الكراسي المعدَّة للإنقاء بواسطة اندفاع الماء إلى الأعلى ؛ حيث يكون ذلك سبباً في انتشار النجاسة في الجسم , ممَّا يلزم الغسل لكل جزء بلغه المُتنجِّسُ .
 
ماء الطهارة
الماء قليل و كثير , القليل مادون القلتين .
و القلتان عشرة من التنك  كما أتى تحريره من غير شك
و الماء الكثير قلتان فأكثر .
و القلة : إناء من الفخار يجمع فيه الماء , فإذا بلغ ما يساوي ملأه مرتين صار قلتين .
يتنجس الماء القليل بوقع النجاسة فيه , و أما الكثير فلا يتنجس إلا إذا تغير طعمه أو لونه أو ريحه .
 
الأغسال الواجبة
يجب الغسل على المسلم من أحد أمور :
1-  الجنابة : و سميت كذلك لأن ملائكة الذكر تجتنب صاحبها حتى يغتسل , و لأن الجنب يلزمه تجنب جملة من العبادات و الطاعات الواجبة و المندوبة .
2-  خروج السائل الموجب للبلوغ في الذكر و الأنثى , وهو المنى .
3-  الحيض للمرأة .
4-  النفاس .
5-  الولادة .
6-  الموت : و الغسل واجب على الأحياء للميت .
 
فروض الغسل
فروض الغسل اثنان :
1-  نية الغسل .
2-  تعميم الجسم بالماء ظاهراً و باطناً .
 
الاستعانات
الاستعانات جمع استعانة , وهي عون المرء لأخيه في فعل الوضوء أو الغسل , و تنقسم إلى أربع خصال :
1-  مباحة : و هي تقريب الماء و الإعانة على إحضاره .
2-  يجوز فعلها و تركها , و لكن تركها أولى , و هو صب الماء على المتوضئ أو المُغتَسل .
3-  مكروهة : لمن يعين على غسل الأعضاء بغير عذرٍ موجب لذلك .
4-  واجبة : و هي إعانة المريض عند عجزه .
 
أنواع النجاسات
النجاسة في اللغة : كل مستقذر .
و شرعاً : كل مستقذر نص الشارع على كونه نجساً أو متنجساً يجب التطهير منه , و تنقسم النجاسة إلى ثلاثة أقسام :
1-              النجاسة المغلظة : و هي ما غلظ الشارع الحكم فيها كنجاسة الكلب و الخنزير بشراً  وشعراً , وما انفصل عنهما أو تفرع منهما : كالعظم , و الشعر , و الدهن في الصناعة .
و لا تطهر النجاسة المغلظة إلا بعد غسلها سبع غسلات إحداهن بتراب .
2-              النجاسة المخففة : و هي ما خفَّف الشارع الحُكم فيه كبول الصبي الذي :
·       لم يطعم غير اللبن و لم يبلغ الحولين .
·       و كونه ذكراً لا أنثى .
·       و كون النجاسة بولاً لا غائطاً .
و تطهر النجاسة المخففة برش الماء عليها مع الغلبة .
3- النجاسة المتوسطة : و هي ما جعل الشارع الحكم وسطاً فيها و تنطبق على سائر النجاسات : كالخمر , و الدم , و القيح , و المذي , و الودي , و الروث , و لبن ما لا يؤكل , و الميتة من غير الآدمي و السمك و الجراد .
و تنقسم النجاسة المتوسطة في طهارتها إلى قسمين :
·       نجاسة عينية : و هي التي تُعرف بالجوارح ممَّا لها لون أو ريح أو جرم , فلا بدَّ من إزالة لونها و ريحها و جرمها .
·       و نجاسة حكمية : أي التي تُعرف بالتقدير و الحكم الحسي ممَّا لا لون و لا ريح و لا جُرم لها , يكفيك جري الماء عليها .
 
أسباب التيمم
السبب في اللغة : ما يتوصل به إلى غيره .
و شرعاً : ما يتحقق به المطلوب في صحة العمل .
و التيمم لغة : القصد , و يقال : تيممتُ الشيء أي قصدته .
و شرعاً : إيصال التراب إلى الأعضاء المخصوصة بالشروط المخصوصة .
و الأسباب ثلاثة :
1-              فقد الماء فقداً حسياً أو شرعياً .
فالفقد الحسي : عدم وجود الماء مطلقاً .
و الفقد الشرعي : عدم الوصول إليه بمانع شرعي .
2-              المرض المانع لاستعمال الماء ولو طال الزمن .
3-              الاحتياج إلى الماء القليل للشرب , أو الطبخ , أو سقي الإنسان أو حيوان أو غير ذلك .. إلا كافراً حربياً أو تاركاً للصلاة أو مرتكباً للفواحش الكبيرة و مجاهراً بها , أو مرتداً عن دينه , أو كلباً عقوراً أو خنزيراً .
 
شروط التيمم
1-              أن يكون التراب له غبار .
2-              أن يكون التراب طاهراً .
3-              ألَّا يكون مستعملاً , ( المستعمل ما على العضو أو ما تناثر منه ) .
4-              ألَّا يخالطه ما ليس من جنسه كالأسمنت و الدقيق وغيرها من المسحوقات الناعمة ولو قليلاً .
5-              أن يمسح وجهه و يديه بضربتين إلى المرفقين .
6-              أن يتطهر من النجاسة قبل التيمم .
7-              أن يعرف جهة القبلة .
8-              أن يكون تيممه بعد دخول وقت الصلاة .
9-              أن يتيمم لكل فرض , ( أما النوافل و قراءة القرآن فتصح بالتيمم الواحد ) .
 
نية التيمم
و وقتها : عند بدء مسح أول جزء من الوجه , و يقول : ( نويت استباحة فرض الصلاة ) , أو ( نويت التيمم للصلاة ) .
 
 
مبطلات التيمم
1-              ما أبطل الوضوء و الغسل .
2-              الردة بعد الإسلام إما بقولٍ أو فعل ٍ أو اعتقادٍ .
3-              توهم الماء في مكانٍ أو إناءٍ إن تيمم لفقده .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nafhoon.ahlamontada.com
 
مقرر الفقه ( الطهارة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقرر الفقه لحلقات المساجد
» مقرر الاذكار لحلقات المساجد
» مقرر حلقات تعليم القرآن / الجزء الأول
» مقرر حلقات تعليم القرآن \ الجزء الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نفحون :: منتديات نفحون :: منتدى حلقات الزهراء للنساء-
انتقل الى: