منتدى نفحون
مرحبا بك اخي الزائر اختي الزائرة في منتديات نفحون
نتمنى أن ينال اعجابكم
منتدى نفحون
مرحبا بك اخي الزائر اختي الزائرة في منتديات نفحون
نتمنى أن ينال اعجابكم
منتدى نفحون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نفحون

للتواصل و المعرفة و الاستطلاع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
لمن يريد برامج إدارية حسب رغبته فاليتواصل معنا على قسم البرمجة
للتواصل مع مدير المنتدى على الواتس اب 712511966
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» تطبيق العين الجارية
مقرر حلقات تعليم القرآن / الجزء الأول I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2022 10:11 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق دليل الطاعة قدر الاستطاعة
مقرر حلقات تعليم القرآن / الجزء الأول I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2022 11:46 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق مدخل إلى فقه التحولات
مقرر حلقات تعليم القرآن / الجزء الأول I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2022 11:22 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق زاد المحبين
مقرر حلقات تعليم القرآن / الجزء الأول I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2022 10:35 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق العلامة المشهور
مقرر حلقات تعليم القرآن / الجزء الأول I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2022 10:24 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تكريم حلقات الزهراء لعام 1441هـ
مقرر حلقات تعليم القرآن / الجزء الأول I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2020 9:50 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» اعلان هام
مقرر حلقات تعليم القرآن / الجزء الأول I_icon_minitimeالإثنين يوليو 01, 2019 10:39 am من طرف مدير إدارة المنتدى

» تقرير حفل تكريم حلقات الزهراء بنفحون
مقرر حلقات تعليم القرآن / الجزء الأول I_icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2019 7:53 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» التعريف بالحلقات
مقرر حلقات تعليم القرآن / الجزء الأول I_icon_minitimeالخميس مارس 28, 2019 11:08 am من طرف مدير إدارة المنتدى

المواضيع الأكثر شعبية
السيف الصارم الباتك في الرد على من أنكر دعاء أنس بن مالك
القواعد الاملائية للصفوف الاساسية
نصائح و توجيهات إلى المعلمات التربويات
مفهوم الأسطورة
تدريس الأقران
أسباب و علاج تدني مستوى التحصيل العلمي في بعض الصفوف
الدراسة الاستطلاعية عن الفتاة الريفية
المعلمة الناجحة في سير التعليم
برنامج نظام مشروع المياه
مختار الحديث الشريف

 

 مقرر حلقات تعليم القرآن / الجزء الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليمان الأهدل

سليمان الأهدل


عدد المساهمات : 52
نقاط : 178
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 22/03/2012
الموقع : حضرموت ـ حريضة ـ نفحون

مقرر حلقات تعليم القرآن / الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: مقرر حلقات تعليم القرآن / الجزء الأول   مقرر حلقات تعليم القرآن / الجزء الأول I_icon_minitimeالجمعة أبريل 13, 2012 2:48 pm





قسم التوحيد










الدرس الأول
الإيمان بالله تعالى
يجب الإيمان بأن الله سبحانه و تعالى موجود , و أنه واحدٌ في ذاته و صفاته و أفعاله , فلا أحد يشاركه في الألوهية , التي هي استغناؤه تعالى عمَّا سواه , و افتقار ما عداه إليه .
و يجب له تعالى كل صفة كمال تليق بذاته العلية و يستحيل عليه جميع النقائص , كالعدم و العجز و الجهل , تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً .

الخلاصة :
- يجب الإيمان بأن الله سبحانه و تعالى موجود و أنه واحد .
- لا أحد يشارك الله في الألوهية .
- كل صفة فيها كمال واجبة لله تعالى , القدرة و الإرادة و العلم ...
- كل صفة فيها نقص مستحيلة على الله تعالى , مثل : العدم و العجز و الجهل.

الدرس الثاني
الإيمان بالملائكة
يجب الإيمان بأن الملائكة عباد لله مكرمون لا يعصون الله ما أمرهم و يفعلون ما يؤمرون . و أنهم لا يأكلون و لا يشربون و لا ينامون و لا يتصفون بذكورة و لا أنوثة .
و يجب الإيمان تفصيلاً بعشرة منهم و هم :
1ـ جبريل , أمين الوحي .
2ـ ميكائيل , الموكل بالأمطار .
3ـ إسرافيل , الموكل بالنفخ في الصور .
4ـ عزرائيل , الموكل بقبض الأرواح .
5ـ 6 ـ منكر و نكير , اللذان يسألان الميت في قبره .
7ـ 8 ـ رقيب و عتيد , اللذان يكتبان الحسنات و السيئات .
9ـ رضوان , خازن الجنة .
10ـ مالك , خازن النار .

الخلاصة :
- يجب الإيمان بأن الملائكة عباد لله , لا يعصون الله ما أمرهم و يفعلون ما يؤمرون .
- يجب الإيمان بأن الملائكة لا يأكلون و لا يشربون و لا ينامون و لا يتصفون بذكورة و لا أنوثة .
- يجب معرفة عشرة من الملائكة و هم : جبريل , أمين الوحي , ميكائيل , الموكل بالأمطار , إسرافيل , الموكل بالنفخ في الصور , عزرائيل , الموكل بقبض الأرواح , منكر و نكير , اللذان يسألان الميت في قبره , رقيب و عتيد , اللذان يكتبان الحسنات و السيئات , رضوان , خازن الجنة , مالك , خازن النار .




الدرس الثالث
الإيمان بالكتب السماوية
يجب الإيمان بأن الله أنزل كتباً سماوية أوحاها إلى رسله و أنبيائه , و أنها كلام الله القديم القائم بذاته المنزه عن الحرف و الصوت .
و أن كل ما تضمنته حق و صدق , و جملتها مائة و أربعة , يجب تفصيلاً معرفة أسماء أربعة و هي :
- التوراة , التي نزلت على موسى عليه السلام .
- الزبور , الذي نزل على داود عليه السلام .
- الإنجيل , الذي نزل على عيسى عليه السلام .
- القرآن الكريم , الذي نزل على نبينا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.

الخلاصة:
- يجب الإيمان بأن الله أنزل كتباً سماوية أوحاها إلى رسله و أنبيائه .
- الكتب السماوية هي من كلام الله تعالى .
- يجب الإيمان بأن كل ما جاء في الكتب السماوية حق و صدق .
- عدد الكتب السماوية مائة و أربعة , يجب معرفة أربعة كتب منها و هي:
1ـ التوراة , التي نزلت على موسى عليه السلام .
2 ـ الزبور , الذي نزل على داود عليه السلام .
3 ـ الإنجيل , الذي نزل على عيسى عليه السلام .
4 ـ القرآن الكريم , الذي نزل على نبينا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.
الدرس الرابع
الإيمان بالرسل
يجب الإيمان بأن الله أرسل رسلاً إلى الخلق لهدايتهم و تكميل معاشهم و معادهم , و أيدهم بالمعجزات الدالة على صدقهم , و أنهم بلغوا عن الله رسالته و بيَّنوا ما أموهم ببيانه للمكلفين , و أنه يجب احترامهم كلهم و تنزيههم عن كل نقص , و أنهم معصومون من الصغائر و الكبائر .
و عددهم كثير يجب تفصيلاً معرفة أسماء خمسة و عشرون و هم : آدم و إدريس و نوح و هود و صالح و إبراهيم و لوط و إسماعيل و إسحاق و يعقوب و أيوب و يوسف و شعيب و هارون و موسى و اليسع و ذو الكفل و داود و سليمان و إلياس و يونس و زكريا و يحيى و عيسى و محمد , صلوات الله و سلامه عليهم أجمعين .

الخلاصة:
- يجب الإيمان بأن الله أرسل رسلاً إلى الخلق لهدايتهم .
- يجب الإيمان بأن الله أيد الرسل بالمعجزات الدالة على صدقهم .
- يجب الإيمان بأن الرسل بلغوا عن الله رسالته و بيَّنوا ما أموهم ببيانه .
- يجب احترام الرسل كلهم و تنزيههم عن كل نقص .
- يجب الإيمان بأن الرسل معصومون من الذنوب الصغائر و الكبائر .
- عدد الرسل كثير يجب معرفة أسماء خمسة و عشرون المذكرين في القرآن .


الدرس الخامس
الإيمان باليوم الآخر
يجب الإيمان باليوم الآخر بأنه موجود , و بما يشتمل عليه من الميزان الذي توزن فيه الحسنات و السيئات , و الصراط ( الذي هو جسر ممدود على متن جهنم , يرده الأولون و الآخرون ) , و الجنة و النار , و سؤال القبر و نعيمه لأهل الطاعات , و عذابه لأهل المعصية , و البرزخ ( الذي هو ما بين الموت و يوم البعث و النشور ) , و البعث من القبور , و حشر الأجساد إلى الموقف , و الشفاعة , و الحساب , و الحوض لنبينا محمد صلى الله عليه و سلم .

الخلاصة:
- يجب الإيمان باليوم الآخر بأنه واقع .
- يجب الإيمان بأن الآخر يشتمل على : الميزان و الصراط , و الجنة و النار , و سؤال القبر و نعيمه و عذابه , و البعث و الحشر , و الشفاعة , و الحساب , و الحوض .

الدرس السادس
الإيمان بالقدر
يجب الإيمان بالقدر خيره و شره من الله تعالى بأن لا بد من وقوع ما قدّره الله و أنه يستحيل وقوع ما لم يقدّره الله , و أن الخير و الشر قدّرهما الله قبل خلق الخلق , و أن جميع الكائنات بقضائه و قدره و إرادته , لا رادّ لأمره و لا معقب لقضائه , خلق الخلق و أعمالهم و قدّر آجالهم و أرزاقهم , يُثيب الطائع بفضله , و يعذب العاصي بعدله , يرزق من يشاء و يحرم من يشاء و يغفر ما يشاء دون الشرك , و هو في جميع أفعاله عادلٌ { لا يسأل عمَّا يفعل و هم يسألون } .

الخلاصة:
- يجب الإيمان بالقدر خيره و شره من الله تعالى .
- يجب الإيمان بأنه لا بد من وقوع ما قدّره الله و أنه يستحيل وقوع ما لم يقدّره الله .
- يجب الإيمان بأن الخير و الشر قدّرهما الله قبل خلق الخلق .
- يجب الإيمان بأن جميع الكائنات بقضاء الله و قدره و إرادته .












قسم الحديث










الدرس الأول
فضل العلم
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من يُرد الله به خيراً يفقهه في الدين ) , رواه البخاري و مسلم .

● نتعلم من الحديث :
ـ أن من يرد الله تعالى به خيراً يعلمه أحكام الشريعة ليعبد الله على ضوء الحق
ـ فضيلة العلم و التفقه في الدين , و الحث عليه و أنه قائد إلى تقوى الله تعالى .

الخلاصة :
- إذا أراد الله بأحد من الناس خيراً وفقه بأن يتعلم أمور و أحكام الدين .
- العلم و التفقه في الدين فيه فضل لأنه قائد إلى تقوى الله تعالى .

الدرس الثاني
الدلالة على الخير
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من دل على خير فله مثل أجر فاعله ) , رواه مسلم .

● نتعلم من الحديث :
ـ أن من دل على أمر من أمور الشرع فلدال عليه مثل ثواب فاعله .
ـ الحث على السعي في الخير , و أن المتسبب بالعمل الصالح ينال مثل ما ينال الفاعل من الأجر و الثواب .

الخلاصة :
- الدال على أمر من أمور الخير له مثل ثواب فاعله .
- أن المتسبب بالعمل الصالح ينال مثل ما ينال الفاعل من الأجر و الثواب .

الدرس الثالث
الرحمة بالناس
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من لا يرحم الناس لا يرحمه الله ) , رواه البخاري و مسلم .

● نتعلم من الحديث :
ـ أن من لا يرحم الناس بأي نوع من أنواع الإحسان لا يحصل له الرحمة من الله عزوجل .
ـ أن الرحمة مطلوبة لسائر المخلوقات حتى الدواب و البهائم , و إنما خص الناس بالذكر اهتماماً بهم .

الخلاصة :
- من لا يرحم الناس بأي نوع من أنواع الإحسان لا يحصل له الرحمة من الله عزوجل .
- الرحمة مطلوبة لسائر المخلوقات حتى الدواب و البهائم

الدرس الرابع
الحث على الشكر
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا يشكر الله من لا يشكر الناس ) , رواه الترمذي .

● نتعلم من الحديث :
ـ أنه لا يحمد الجاحد المنكر المولى تبارك و تعالى إذا لم يحمد المحسنين من الناس ـ الحث على الشكر و الاعتراف بالجميل و الإقرار بالفضل . إنكار الإنسان معروف العبد دليل على عدم شكر الخالق المنعم جل جلاله .

الخلاصة :
- الذي لا يشكر الناس لا يشكر الله تعالى .
- إنكار الإنسان معروف الإنسان دليل على عدم شكر الخالق .
- إذا أردنا أن نشكر الله نشكر الناس على إحسانهم لنا .

الدرس الخامس
الرفق
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله ) , رواه البخاري و مسلم .
● نتعلم من الحديث :
ـ إن الله تعالى يرفق بعباده , فيعطيهم على الرفق ما لا يعطيهم على سواه .
ـ الحث على الرفق لما فيه من لين الجانب و اختيار الأسهل . و تفضيله على كثير من الأخلاق.
ـ إن من الضرورة التحلي بالرفق فإنه يزين المرء في أعين الناس , و عند الله تعالى.

الخلاصة :
- الله تعالى يرفق بعباده , فيعطيهم على الرفق ما لا يعطيهم على سواه .
- الرفق فيه لين الجانب و اختيار الأسهل .
- من الضرورة التحلي بالرفق فإنه يزين المرء في أعين الناس , و عند الله تعالى.

الدرس السادس
التيسير و التبشير
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يسروا و لا تعسروا و بشروا و لا تنفروا ) , رواه البخاري و مسلم .

● نتعلم من الحديث :
ـ أن من واجب المؤمن أن يسهل و لا يضيق و أن يحبب الناس بالخير و يرغبهم فيه , و يَحذر من صَرفهم عنه أو تنفيرهم من حوله .
ـ أنه ليس من الدين التشدد و الأخذ بالأصعب و الأشد مما قد يفضي إلى الحرج و التضييق .
الخلاصة :
- من واجب المؤمن أن يسهل و لا يضيق و أن يحبب الناس بالخير و يرغبهم فيه.
- ليس من الدين التشدد و الأخذ بالأصعب و الأشد مما قد يفضي إلى الحرج و التضييق .

الدرس السابع
التحذير من سوء الظن
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إيَّاكم و الظن فإن الظن أكذب الحديث ) , رواه البخاري و مسلم .

● نتعلم من الحديث :
ـ التحذير من سوء الظن , لما فيه من الاتهام الكاذب للمسلمين , و لما يترتب عليه من الآفات مثل الكذب و الغيبة.
ـ على المسلم أن يُحسن الظن بأخيه المسلم .

الخلاصة :
- سوء الظن فيه اتهام كاذب للمسلمين , و يترتب عليه آفات مثل الكذب و الغيبة.
- على المسلم أن يُحسن الظن بأخيه المسلم .


الدرس الثامن
تحريم احتقار المسلم
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) . رواه مسلم .

● نتعلم من الحديث :
ـ التنفير من احتقار المسلم لأخيه المسلم لما ينشأ عن ذلك من سوء علاقة و قطيعة ـ على المسلم أن يحترم أخاه المسلم و يشعره بالمحبة و المودة و النصرة له .

الخلاصة :
- احتقار المسلم لأخيه المسلم ينشأ عنه سوء علاقة و قطيعة .
- على المسلم أن يحترم أخاه المسلم و يشعره بالمحبة و المودة و النصرة له .

الدرس التاسع
تحريم اللعن
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لعن المؤمن كقتله ) , رواه البخاري و مسلم.

● نتعلم من الحديث :
ـ تحريم لعن المؤمن المعين , و معنى لعنه : طرده من رحمة الله تعالى .
ـ أن المؤمن لا يكون لعَّاناً كما لا يكون اللعان صديقاً , و اللعانون لا يكونون شفعاء و لا شهداء يوم القيامة .

الخلاصة :
- يحرم لعن المؤمن المعين , و معنى لعنه : طرده من رحمة الله تعالى .
- المؤمن لا يكون لعَّاناً كما لا يكون اللعان صديقاً , و اللعانون لا يكونون شفعاء و لا شهداء يوم القيامة .

الدرس العاشر
تحريم الظلم
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ) , رواه مسلم.

● نتعلم من الحديث :
ـ التحذير من الظلم بشتى أشكاله و صوره , فإنه يكون ظلمات على صاحبه لا يهتدي يوم القيامة سبيلاً .
ـ أن الظلم من الذنوب الكبيرة التي تجعل فاعلها في كربات شديدة و عقاب أليم يوم القيامة .

الخلاصة :
- نحذر من الظلم بشتى أشكاله و صوره , فإنه يكون ظلمات على صاحبه يوم القيامة .
- الظلم من الذنوب الكبيرة التي تجعل فاعلها في كربات شديدة و عقاب أليم يوم القيامة .


























قسم الفقه





الدرس الأول
الطهارة عن النجاسة
يشترط لصحة الصلاة طهارة الثوب و البدن و المكان من النجاسة التي هي كل مستقذر , مثل البول و الغائط و الدم .
وتزول النجاسة بالماء الطاهر الذي هو النازل من السماء و النابع من الأرض.

الخلاصة :
- يشترط لصحة الصلاة أن يكون الثوب و البدن و المكان طاهر .
- النجاسة هي كل مستقذر , مثل البول و الغائط و الدم .
- تزول النجاسة بالماء الطاهر .

الدرس الثاني
آداب قضاء الحاجة
يستحب لمن يريد قضاء الحاجة أن يقدم رجله اليسرى عند الدخول و اليمنى عند الخروج , و يقول قبل الدخول : ( اللهم إني أعوذ بك من الخبث و الخبائث ) , و يقول بعد الخروج : ( غفرانك الحمد لله الذي أذهب عني الأذى و عافاني ) .
و يجب عليه إزالة آثار النجاسة من بول أو غائط . و يحرم عليه استقبال القبلة أو استدبارها في الخلاء .

الخلاصة :
- يستحب لمن يريد قضاء الحاجة أن يقدم رجله اليسرى عند الدخول و اليمنى عند الخروج .
- قبل الدخول نقول : ( اللهم إني أعوذ بك من الخبث و الخبائث ) .
- بعد الخروج نقول : ( غفرانك الحمد لله الذي أذهب عني الأذى و عافاني )
- يجب إزالة آثار النجاسة من بول أو غائط . و يحرم استقبال القبلة أو استدبارها في الخلاء .

الدرس الثالث
الوضوء للصلاة
يشترط لصحة الصلاة الطهارة عن الحدث . فعلى المسلم إذا أراد أن يصلي و كان محدثاً أن يتوضئ .
● كيفية الوضوء :
يتوضئ قائلاً بسم الله ثم يغسل الكفين ثلاثاً ثم يتمضمض و يستنشق ثلاثاً , ثم يغسل وجهه ناوياً الطهارة للصلاة , ثم يغسل يديه مع المرفقين , ثم يمسح رأسه , ثم يغسل رجليه مع الكعبين , مرتباً الأعضاء .

الخلاصة :
- يشترط لصحة الصلاة الطهارة عن الحدث .
- يلزم المسلم إذا أراد أن يصلي و كان محدثاً أن يتوضأ .
- في الوضوء نغسل الكفين ثلاثاً ثم نتمضمض و نستنشق ثلاثاً , ثم نغسل الوجه ثم نغسل اليدين مع المرفقين , ثم نمسح الرأس , ثم نغسل الرجلين مع الكعبين.

الدرس الرابع
أوقات الصلاة
للصلاة أوقات لا تصح الصلاة إلا بعد دخولها و هي :
1ـ وقت الظهر من زوال الشمس إلى أن يصير ظل كل شيء مثله
2ـ وقت العصر من خروج وقت الظهر إلى غروب الشمس .
3ـ وقت المغرب من غروب الشمس إلى غياب الشفق الأحمر.
4ـ وقت العشاء من غياب الشفق الأحمر إلى طلوع الفجر .
5ـ وقت الصبح من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس .

الخلاصة :
- للصلاة أوقات لا تصح الصلاة إلا بعد دخولها .
- يدخل وقت الظهر من زوال الشمس حتى يصير ظل كل شيء مثله .
- يدخل وقت العصر من خروج وقت الظهر إلى غروب الشمس .
- يدخل وقت المغرب من غروب الشمس إلى غياب الشفق الأحمر.
- يدخل وقت العشاء من غياب الشفق الأحمر إلى طلوع الفجر .
- يدخل وقت الصبح من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس .

الدرس الخامس
ستر العورة
يشترط لصحة الصلاة ستر العورة على القادر , فمن عجز عن سترها فعل الممكن , ثم يصلي بلا إعادة , و عورة الذكر ما بين السرة و الركبة , وعورة الأنثى الحرة جميع بدنها ما سوى الوجه و الكفين . و يشترط في الساتر أن يمنع رؤية لون البشرة

الخلاصة :
- يشترط لصحة الصلاة ستر العورة على القادر .
- عورة الذكر ما بين السرة و الركبة , وعورة الأنثى الحرة جميع بدنها ما سوى الوجه و الكفين .
- يشترط في الساتر للعورة أن يمنع رؤية لون البشرة .

الدرس السادس
استقبال القبلة
يشترط لصحة الصلاة : أن يتوجه المصلي بصدره إلى عين الكعبة يقيناً إن كان قريباً منها , و ظناً إن كان بعيداً عنها .
فمن جهل القبلة وجب عليه طلب معرفتها , و تعرف بأمور منها :
1ـ الاجتهاد .
2ـ الإخبار عنها عن علم .
3ـ الاعتماد على محارب المسلمين الموثوقة .

الخلاصة :
- يشترط لصحة الصلاة : أن يتوجه المصلي بصدره إلى عين الكعبة يقيناً إن كان قريباً منها , و ظناً إن كان بعيداً عنها .
- فمن جهل القبلة وجب عليه طلب معرفتها , و تعرف بأمور منها : الاجتهاد .

الدرس السابع
كيفية الصلاة
كبر تكبيرة الإحرام ناوياً بقلبك الصلاة التي تقصدها , ثم أقرأ دعاء الافتتاح ثم الفاتحة و سورة بعدها , ثم أهوي إلى الركوع مكبراً و قل فيه ( سبحان ربي العظيم و بحمده ) ثلاثاً. ثم اعتدل من الركوع قائلاً سمع الله لمن حمده ( ربنا لك الحمد ) ثم أهوي إلى السجود مكبراً و قل فيه ( سبحان ربي الأعلى و بحمده ) ثلاثاً ثم أرتفع منه و أجلس ثم اسجد ثانياً كالأول ثم قوم معتمداً على يديك مكبراً حتى تنتصب قائماً . و تصلي الركعة الثانية كالأولى فإذا تمت أجلس و قرأ التشهد ثم سلم .

الخلاصة :
- في الصلاة نكبر أولاً تكبيرة الإحرام ناوينا الصلاة التي نقصدها .
- نقول في الركوع ( سبحان ربي العظيم و بحمده ) ثلاثاً.
- نعتدل من الركوع قائلين سمع الله لمن حمده ( ربنا لك الحمد ) .
- نقول في السجود ( سبحان ربي الأعلى و بحمده ) ثلاثاً .
- نصلي الركعة الثانية كالأولى فإذا تمت نجلس و نقرأ التشهد ثم سلم .











قسم السيرة









الدرس الأول
نبينا محمد صلى الله عليه و سلم
سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم هو رسول الله إلى الناس أجمعين , جاء بالدين الإسلامي , و هو عربي قرشي عدناني .
أبوه عبدالله بن عبدالمطلب , و أمه آمنة بنت وهب , يلتقي نسبهما في جده الخامس , مات أبوه و هو في بطن أمه , ولد بمكة عام الفيل , و أرضعته ثويبة الأسلمية ثم حليمة السعدية , توفيت أمه و عمره ست سنوات , و دفنت بالأبواء فحضنته أم أيمن خادمة أبيه .

الخلاصة :
- أرسل الله محمد صلى الله عليه و سلم إلى الناس أجمعين .
- أبوه عبدالله بن عبدالمطلب , و أمه آمنة بنت وهب .
- مات أبوه و هو في بطن أمه , ولد بمكة عام الفيل .
- أرضعته ثويبة الأسلمية ثم حليمة السعدية .
- توفيت أمه و عمره ست سنوات , و دفنت بالأبواء .

الدرس الثاني
تربيته
ربَّاه بعد أمه جده عبدالمطلب , و توفي جده و عمره ثمان سنوات , فكفله عمه أبو طالب .
كان في صغره يرعى الغنم لأهل مكة , و سافر إلى الشام مع عمه و هو ابن تسع أو ابن ثلاث عشر , و رآه الراهب بحيرى و عرف فيه علامات النبوة .

الخلاصة :
- قام بتربيته بعد أمه جده عبدالمطلب , و توفي جده و عمره ثمان سنوات .
- بعد وفاة جده عبدالمطلب كفله عمه أبو طالب .
- كان في صغره يرعى الغنم لأهل مكة , و سافر إلى الشام مع عمه و هو ابن تسع أو ابن ثلاث عشر .

الدرس الثالث
سفره إلى الشام و زواجه بخديجة
سافر إلى الشام مرة ثانية و عمره خمس و عشرون سنة في تجارة للسيدة خديجة , و هي سيدة ذات غنى و شرف , و كان معه غلامها ميسرة .
بعد رجوعه بشهرين تزوج بالسيدة خديجة و كان عمرها أربعين سنة . و لبث معه صلى الله عليه و سلم خمساً و عشرين سنة .

الخلاصة :
- سافر إلى الشام مرة ثانية و عمره خمس و عشرون سنة في تجارة للسيدة خديجة.
- بعد رجوعه من السفر بشهرين تزوج بالسيدة خديجة و كان عمرها أربعين سنة .
- عاشت خديجة مع النبي صلى الله عليه و سلم خمساً و عشرين سنة .

الدرس الرابع
اشتراكه في بناء الكعبة
في الخامس و الثلاثين من عمره هدمت قريش الكعبة و جددت بناءها
و قد اشترك معهم صلى الله عليه و سلم في بنائها, و كان يحمل الحجارة مع أشراف قريش و معه عمه العباس . و اختلفت قريش فيمن يضع الحجر الأسود مكانه , فحكم بينهم فزال الخلاف بحكمه .

الخلاصة :
- في الخامس و الثلاثين من عمر النبي صلى الله عليه و سلم هدمت قريش الكعبة و جددت بناءها .
- اشترك معهم صلى الله عليه و سلم في بناء الكعبة, و كان يحمل الحجارة مع أشراف قريش .
- اختلفت قريش فيمن يضع الحجر الأسود مكانه , فحكم بينهم فزال الخلاف بحكمه .






الدرس الخامس
نشأته
اشتهر بين قومه بجميع الخصال المحمودة كالصدق و الأمانة و الحلم والحياء و التواضع , حتى لقبوه بالأمين , و كان قومه وعشيرته يحبونه حباً عظيماً و يحترمونه احتراماً زائداً .
و حينما قارب الأربعين من عمره أحب العزلة, و كان يتعبد في غار حراء على دين إبراهيم عليه السلام .

الخلاصة :
- اشتهر بين قومه بجميع الخصال المحمودة كالصدق و الأمانة و الحلم والحياء و التواضع .
- كان قومه وعشيرته يحبونه حباً عظيماً و يحترمونه احتراماً زائداً .
- حينما قارب الأربعين من عمره أحب العزلة, و كان يتعبد في غار حراء على دين إبراهيم عليه السلام .

الدرس السادس
بعثته صلى الله عليه و سلم
لما بلغ الأربعين من عمره صلى الله عليه و سلم بعثه الله رحمة للعالمين , و قد بدأ الوحي بالرؤيا الصادقة ثم نزل عليه جبريل و هو يتعبد في غار حراء , و علمه كيف يهدي الناس الصراط المستقيم . فبدأ بالدعوة سراً , فكان أول من آمن به السيدة خديجة , و أبو بكر , و علي بن أبي طالب , و زيد بن حارثة .
الخلاصة :
- لما بلغ الأربعين من عمره صلى الله عليه و سلم بعثه الله رحمة للعالمين .
- بدأ الوحي بالرؤيا الصادقة ثم نزل عليه جبريل و هو يتعبد في غار حراء .
- بدأ بالدعوة سراً , فكان أول من آمن به السيدة خديجة , و أبو بكر , و علي بن أبي طالب , و زيد بن حارثة .



و الحمد لله رب العالمين و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
حرر بتاريخ / 17‏/08‏/1429هـ الموافق‏19‏/08‏/2008م

بقلم
راجي عفو ربه الأجل
سليمان بن يحيى بن عبدالله الأهدل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقرر حلقات تعليم القرآن / الجزء الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نفحون :: قسم الكتب و الشعر و المقالات :: منتدى سليمان الأهدل-
انتقل الى: