منتدى نفحون
مرحبا بك اخي الزائر اختي الزائرة في منتديات نفحون
نتمنى أن ينال اعجابكم
منتدى نفحون
مرحبا بك اخي الزائر اختي الزائرة في منتديات نفحون
نتمنى أن ينال اعجابكم
منتدى نفحون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نفحون

للتواصل و المعرفة و الاستطلاع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
لمن يريد برامج إدارية حسب رغبته فاليتواصل معنا على قسم البرمجة
للتواصل مع مدير المنتدى على الواتس اب 712511966
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» تطبيق العين الجارية
مقرر حلقات تعليم القرآن \ الجزء الثاني I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2022 10:11 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق دليل الطاعة قدر الاستطاعة
مقرر حلقات تعليم القرآن \ الجزء الثاني I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2022 11:46 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق مدخل إلى فقه التحولات
مقرر حلقات تعليم القرآن \ الجزء الثاني I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2022 11:22 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق زاد المحبين
مقرر حلقات تعليم القرآن \ الجزء الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2022 10:35 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق العلامة المشهور
مقرر حلقات تعليم القرآن \ الجزء الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2022 10:24 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تكريم حلقات الزهراء لعام 1441هـ
مقرر حلقات تعليم القرآن \ الجزء الثاني I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2020 9:50 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» اعلان هام
مقرر حلقات تعليم القرآن \ الجزء الثاني I_icon_minitimeالإثنين يوليو 01, 2019 10:39 am من طرف مدير إدارة المنتدى

» تقرير حفل تكريم حلقات الزهراء بنفحون
مقرر حلقات تعليم القرآن \ الجزء الثاني I_icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2019 7:53 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» التعريف بالحلقات
مقرر حلقات تعليم القرآن \ الجزء الثاني I_icon_minitimeالخميس مارس 28, 2019 11:08 am من طرف مدير إدارة المنتدى

المواضيع الأكثر شعبية
السيف الصارم الباتك في الرد على من أنكر دعاء أنس بن مالك
القواعد الاملائية للصفوف الاساسية
نصائح و توجيهات إلى المعلمات التربويات
مفهوم الأسطورة
تدريس الأقران
أسباب و علاج تدني مستوى التحصيل العلمي في بعض الصفوف
الدراسة الاستطلاعية عن الفتاة الريفية
المعلمة الناجحة في سير التعليم
برنامج نظام مشروع المياه
مختار الحديث الشريف

 

 مقرر حلقات تعليم القرآن \ الجزء الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليمان الأهدل

سليمان الأهدل


عدد المساهمات : 52
نقاط : 178
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 22/03/2012
الموقع : حضرموت ـ حريضة ـ نفحون

مقرر حلقات تعليم القرآن \ الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: مقرر حلقات تعليم القرآن الجزء الثاني   مقرر حلقات تعليم القرآن \ الجزء الثاني I_icon_minitimeالجمعة أبريل 13, 2012 3:01 pm





قسم التوحيد










الدرس الأول

نؤمن و نشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و لا معبود إلا إيّاه , و لا شبيه له و لا نظير .

الشرح :
يجب الإيمان بأنه لا معبود بحق في الوجود إلا الله , قال تعالى : { فأعلم أنه لا إله إلا الله } , و أنه واحد لا مشارك له و لا أحد يستحق العبودية و الخضوع إلا الله عزوجل , و هو منزه عن الشبيه و النظير و المثيل فليس لغيره صفة كصفاته و لا فعل كأفعاله , و لا تشبه ذاته شيئاً من الذوات , قال تعال : { ليس كمثله شيء و هو السميع البصير } .
الشبيه : هو من اتفق مع غيره و لو في صفة واحدة .
النظير : هو ما اتفق مع غيره في أكثر الصفات .
المثيل : هو من اتفق مع غيره في جميع الصفات أي طابقه .

الخلاصة :
- يجب الإيمان بأن لا معبود بحق إلا الله .
- الله واحد لا مشارك له .
- لا أحد يستحق العبودية و الخضوع إلا الله عزوجل .
- الله منزه عن الشبيه و النظير و المثيل فليس لغيره صفة كصفاته و لا فعل كأفعاله.
الدرس الثاني

نؤمن بأن الله تعالى قريب من كل موجود و هو أقرب إلى الإنسان من حبل الوريد و هو على كل شيء رقيب و شهيد .

الشرح :
يجب الإيمان بأن الله قريب بعلمه محيط بكل موجود , فلا يغيب عنه شيء و لا تخفى عليه خافية , قال تعالى : { و هو معكم أينما كنتم } . فالله أقرب من الإنسان من حبل الوريد قال تعالى : { و نحن أقرب إليه من حبل الوريد } و هو على كل شيء رقيب و شهيد , قال تعالى : { و الله على كل شيء رقيباً } و قال تعالى : { إن الله على كل شيء شهيد } .
الرقيب : الحفيظ الذي لا يغفل .
و الشهيد : العليم بما ظهر و ما بطن .

الخلاصة :
- يجب الإيمان بأن الله قريب بعلمه محيط بكل موجود .
- الله تعالى أقرب من الإنسان من حبل الوريد .
- الله تعالى على كل شيء رقيب و شهيد .



الدرس الثالث

نؤمن بأن الله حي قيوم لا تأخذه سنة و لا نوم بديع السموات و الأرض و إذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون .

الشرح :
يجب الإيمان بأن الله متصف بالحياة الدائمة التي لا بداية لها و لانهاية . قال تعالى : { هو الحي لا إله إلا هو } . و أنه عظيم القيام بتدبير خلقه , القائم بنفسه لا يفتقر لغيره . قال تعالى : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } . و أنه لا تعتريه سبحانه و تعالى سنة و لا نوم . و الله تعالى خالق السموات و الأرض و بارئها و موجدها من غير أصل و لا مثال سابق , و إذا أراد إيجاد شيء من الأشياء حصل من غير امتناع و لا مهلة لأنه تعالى يقول له كن فيكون . قال تعالى : { إنما أمر إذا أراد شيئا أن يقول
السنة : الغفوة و النعاس و هو النوم الخفيف .

الخلاصة:
- يجب الإيمان بأن الله متصف بالحياة الدائمة التي لا بداية لها و لانهاية .
- يجب الإيمان بأن الله عظيم القيام بتدبير خلقه , قائم بنفسه لا يفتقر لغيره .
- يجب الإيمان بأن الله لا تعتريه سبحانه و تعالى سنة و لا نوم .
- الله تعالى خالق السموات و الأرض و بارئها , و إذا أراد إيجاد شيء من الأشياء حصل من غير امتناع لأنه تعالى يقول له كن فيكون .

الدرس الرابع

نؤمن بأن الله تعالى على كل شيء قدير و بكل شيء عليم , قد أحاط بكل شيء علماً و أحصى كل شيء عدداً .

الشرح :
يجب الإيمان بأن الله متصف بالقدرة الأزلية التامة , قال تعالى : { إن الله على كل شيء قدير } . و أنه تعالى محيط علمه بكل شيء فلا تخفى عليه خافية فهو تعالى يعلم دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء . قال تعالى : { لا تخفى عليه خافية في الأرض و لا قي السماء } . و علمه تعالى بالأشياء ليس على وجه الإجمال بل على وجه التفصيل أي أحصى كل فرد من مخلوقاته على حدة .

الخلاصة:
- يجب الإيمان بأن الله تعالى متصف بالقدرة الأزلية التامة .
- يجب الإيمان بأن الله تعالى محيط علمه بكل شيء فلا تخفى عليه خافية .
- علم الله تعالى بالأشياء ليس على وجه الإجمال بل على وجه التفصيل.





الدرس الخامس

نؤمن بأن الله تعالى مريد للكائنات مدبر للحادثات , و أنه لا يكون كائن من خير أو شر أو نفع أو ضر إلا بقضائه و مشيئته .

الشرح :
يجب الإيمان بأن الله تعالى متصف بالإرادة الأزلية و هي صفة قديمة قائمة بذاته تعالى يخصص بها الممكن ببعض ما يجوز عليه , فهو سبحانه له أن يتصرف في الكون حسب مشيئته و إرادته و حكمته , فيجعل هذا طويلاً أو قصيراً أو حسناً أو قبيحاً . قال تعالى : { فعال لما يريد } . و يجب الإيمان بأن الله تعالى متصف بالتدبير و الإحكام للحادثات . قال تعالى : { يدبر الأمر من السماء إلى الأرض } . و أن الخير و الشر بتقدير الله تعالى و أن النفع و الضر بإرادته و ليس للعالمين من الأمر شيء . قال تعالى : { قل كل من عند الله } .
الحادثات : هي المخلوقات التي هي محدثة و من فعل الله تعالى القديم .

الخلاصة:
- يجب الإيمان بأن الله تعالى متصف بالإرادة الأزلية .
- يجب الإيمان بأن الله تعالى متصف بالتدبير و الإحكام للحادثات .
- يجب الإيمان بأن الخير و الشر بتقدير الله تعالى و أن النفع و الضر بإرادته .


الدرس السادس

نؤمن بأن الله تعالى سميع بصير متكلم بكلام قديم أزلي لا يشبه كلام الخلق و أن القرآن العظيم كلامه القديم و كتابه المنزل على نبيه و رسوله محمد صلى الله عليه و سلم .

الشرح :
يجب الإيمان بأن الله تعالى متصف بالسمع و البصر , و هما صفتان قديمتان قائمتان بذاته تعالى ينكشف له تعالى بهما كل موجود . فهو تعالى يسمع دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء و يراها , قال تعالى : { و هو السميع البصير } . و يجب الإيمان بأن الله تعالى متصف بالكلام , و هي صفة قديمة قائمة بذاته منزه عن الحروف و الأصوات , ولا يوصف بلغة من اللغات . قال تعالى : { و كلم الله موسى تكليماً } . و يجب الإيمان بأن القرآن العظيم كلام الله القديم و كتابه المنزل على نبيه و رسوله محمد صلى الله عليه و سلم للإعجاز بسورة منه .

الخلاصة:
- يجب الإيمان بأن الله تعالى متصف بالسمع و البصر .
- يجب الإيمان بأن الله تعالى متصف بالكلام .
- يجب الإيمان بأن القرآن العظيم كلام الله القديم و كتابه المنزل على نبيه و رسوله محمد صلى الله عليه و سلم للإعجاز بسورة منه .

الدرس السابع

نؤمن بأن الله تعالى حكيم في قضائه , و لا يتصور منه ظلم و لا جور , و لا يجب عليه لأحد حق , و له أن يفعل في ملكه ما يشاء .

الشرح :
يجب الإيمان بأن الله تعالى حكيم في قضائه , فهو سبحانه قد أتقن صنعته , و أحسن خلق عباده , و يسر لجميع المخلوقات رزقها الكافي . و هو البريء سبحانه من الظلم في أحكامه , المنزه عن الجور في أفعاله . فلا يجب على الله تعالى حق لعباده , بل الحق واجب له على عباده , إذ هو سبحانه الرب المنعم المتفضل . فالله سبحانه و تعالى الواحد القهار , الذي قهر عباده بالموت , و له أن يفعل بعباده ما يشاء دون منازع .

الخلاصة:
- يجب الإيمان بأن الله تعالى حكيم في قضائه .
- الله سبحانه بريء من الظلم في أحكامه , و منزه عن الجور في أفعاله .
- لا يجب على الله تعالى حق لعباده , بل الحق واجب له عليهم .
- الله سبحانه و تعالى له أن يفعل بعباده ما يشاء دون منازع .




الدرس الثامن

نشهد أن محمداً عبد الله و رسوله أرسله إلى الجن و الإنس و العرب و العجم بالهدى و دين الحق ليظهره على الدين كله و لو كره المشركون .

الشرح :
يجب علينا أن نؤمن و نعتقد بأن سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم رسول الله إلى كافة الخلق . قال تعالى : { و ما أرسلناك إلا كافة للناس } , و أنه مرسل بالقرآن الكريم و دين الإسلام الذي لا يقبل الله ديناً غيره و هو الدين الصحيح الغالب على الأديان كلها و الناسخ لما قبله . قال تعالى : { هو الذي أرسل رسوله بالهدى و دين الحق ليظهره على الدين كله و لو كره المشركون } .

الخلاصة:
- يجب علينا أن نؤمن و نعتقد بأن سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم رسول الله إلى كافة الخلق .
- الرسول صلى الله عليه و سلم مرسل بالقرآن الكريم و دين الإسلام الذي لا يقبل الله ديناً غيره .
- دين الإسلام هو الدين الصحيح الغالب على الأديان كلها و الناسخ لما قبله .



الدرس التاسع

نشهد أن محمداً صلى الله عليه و سلم بلغ الرسالة , و أدى الأمانة , و نصح الأمة , و كشف الغمة , و جاهد في الله حق جهاده .

الشرح :
يجب علينا أن نؤمن و نعتقد بأن سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم أوصل الرسالة الإسلامية إلى الأمة , و أدى التعاليم التي أمره الله تعالى بتبليغها للأمة , و نصح الأمة التي بعث إليهم , و أزال الجهالة , و ما كان عليه الناس من الضلالة فاهتدوا إلى سواء السبيل , و قاتل الكفار و دافعهم بالنفس و المال و اللسان , قال صلى الله عليه و سلم ( جاهدوا المشركين بأموالكم و أنفسكم و ألسنتكم ) .

الخلاصة:
- يجب علينا أن نؤمن و نعتقد بأن سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم أوصل الرسالة الإسلامية إلى الأمة .
- و أنه صلى الله عليه و سلم أدى التعاليم التي أمره الله تعالى بتبليغها للأمة .
- و أنه صلى الله عليه و سلم نصح الأمة التي بعث إليهم و أزال الجهالة , و ما كان عليه الناس من الضلالة , و قاتل الكفار و دافعهم بالنفس و المال و اللسان .



الدرس العاشر

نؤمن بجميع ما جاء به النبي صلى الله عليه و سلم و أخبر عنه من أمور الدنيا و الآخرة و البرزخ .

الشرح :
يجب الإيمان بجميع ما جاء به النبي صلى الله عليه و سلم من الشرائع و الأحكام الواجبة كالصلوات و الصيام و بر الوالدين و صلة الأرحام , و ما أخبر عنه من أمور الدنيا : فقد أخبر صلى الله عليه و سلم بما سيقع في المستقبل فوقع كما قال , فهو الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا و حي يوحى . و ما أخبر عنه من أمور الآخرة : فقد أخبر صلى الله عليه و سلم عن أشياء ستكون في القيامة فيجب الإيمان بها و أنها حق و صدق . و ما أخبر عنه من أمور البرزخ : و من ذلك سؤال منكر و نكير للموتى و نعيم القبر و عذابه , و البعث و الحشر و الحساب و الميزان و الصراط و غير ذلك من أمور البرزخ فيجب الإيمان بها و أنها حق و صدق .

الخلاصة:
- يجب الإيمان بجميع ما جاء به النبي صلى الله عليه و سلم من الشرائع و الأحكام .
- يجب الإيمان بجميع ما أخبر عنه النبي صلى الله عليه و سلم من أمور الدنيا و الآخرة و البرزخ و أنها حق و صدق .





قسم الحديث










الدرس الأول
إخلاص النية
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب قال : سمعت رسول الله يقول : (( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه )) . رواه البخاري ومسلم .

الشرح :
بين الحديث أن صحة الأعمال بالنية , أي لا تكون معتبرة في نظر الشارع و مرتبة عليها أجور إلا بالنية , و أن حظ العامل من عمله نيته فإن كانت صالحة فعمله صالح فله أجر , و إن كانت فاسدة فعمله فاسد و عليه وزر , و إن نوى غرضاً دنيوياً فلا حظ له من الثواب .

الخلاصة :
- الأعمال لا تكون معتبرة في نظر الشارع و مرتبة عليها أجور إلا بالنية .
- أن حظ العامل من عمله نيته فإن كانت صالحة فعمله صالح فله أجر , و إن كانت فاسدة فعمله فاسد و عليه وزر .
- إن نوى العامل غرضاً دنيوياً فلا حظ له من الثواب .
- الحث على السعي في الخير , و أن المتسبب بالعمل الصالح ينال مثل ما ينال الفاعل من الأجر و الثواب .

الدرس الثاني
علامة الإيمان
عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( لا يؤمن أحكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )) متفق عليه .

الشرح :
لا يؤمن أحدكم إيمانا كاملا حتى يحب لأخيه في الإسلام من الخير ما يحب لنفسه , وأن يبغض لأخيه ما يبغض لنفسه من السوء , ولم يذكره لأن حب الشيء مستلزم بغض نقيضه وذلك ليكون المؤمنون كنفس واحدة . والخير كلمة جامعة تعم الطاعات و المباحات الدينية والدنيوية وتخرج المنهيات لأن اسم الخير لا يتناولها , و المراد بالمحبة إرادة ما تعتقده خيرا .

الخلاصة :
- لا يكمل إيمان المؤمن حتى يحب لأخيه في الإسلام من الخير ما يحب لنفسه , وأن يبغض لأخيه ما يبغض لنفسه من السوء .
- الخير كلمة جامعة تعم الطاعات و المباحات الدينية والدنيوية وتخرج المنهيات





الدرس الثالث
التقوى و حسن الخلق
عن أبي ذر جندب بن جنادة ، وأبي عبد الرحمن معاذ ابن جبل رضي الله تعالى عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : (( اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن )) رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعض النسخ : حسن صحيح

الشرح :
اتق الله بامتثال أمره واجتناب نهيه في أيّ زمان ومكان كنت فيه وإن كنت خاليا فإنّ الله مطلع عليك .
و أحق السيئة الصادرة منك ـ صغيرة أو كبيرة ـ بالحسنة مثل الصلاة أو صدقة أو استغفارا أو نحو ذلك , لأن لحسنة تمحو السيئة المثبتة في صحيفة الكاتبين .
و عامل الناس بخلق حسن بنحو طلاقة الوجه و عدم ظن السوء بهم , و معنى ذلك أن تفعل معهم ما تحب أن يفعلوه معك .

الخلاصة :
- تقوى الله تكون بامتثال أمره واجتناب نهيه في أيّ زمان ومكان .
- إلحاق السيئة بالحسنة تزول السيئة المثبتة في صحيفة الكاتبين .
- نعامل الناس بخلق حسن بنحو طلاقة الوجه و عدم ظن السوء بهم .


الدرس الرابع
الاستقامة
عن أبي عمرو _ وقيل أبي عمرة _ سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله ، قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك . قال : (( قل آمنت بالله ، ثم استقم )) رواه مسلم .

الشرح :
جدد إيمانك بالله ذكرا بقلبك ونطقا بلسانك , ثم الزم عمل الطاعات والانتهاء عن المخالفات إذ لا تتأتى مع شيء من الاعوجاج فإنها ضده , قال الله تعالى : (إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا) وهذا من بدائع جوامع الكلم فقد جمعتا جميع معاني الإيمان والإسلام اعتقادا وقولا وعملا إذ الإسلام توحيد وهو حاصل بالجملة الأولى والطاعة بسائر أنواعها في ضمن الثانية إذ الاستقامة امتثال كل مأمور وتجنب كل منهي .

الخلاصة :
- نجدد إيماننا بالله ذكراً بالقلب و نطقاً باللسان .
- نلزم عمل الطاعات و الانتهاء عن المخالفات .
- الاستقامة امتثال كل مأمور وتجنب كل منهي.




الدرس الخامس
الاشتغال بما يفيد
عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه )) حديث حسن ، رواه الترمذي وغيره هكذا.

الشرح :
من جملة محاسن إسلام الإنسان وكمال إيمانه تركه ما لا يهمه ولا يليق به قولا وفعلا ونظرا وفكرا و إن من قبح إسلام المرء أخذه فيما لا يعنيه والذي لا يعني هو الفضول كله على اختلاف أنواعه ، والذي يعني المرء من الأمور ما تعلق بضرورة حياته في معاشه , و ما يفوز به في معاده من الإسلام و الإيمان و الإحسان وبذلك يسلم من سائر الآفات وجميع الشرور والمخاصمات .

الخلاصة :
- من جملة محاسن إسلام الإنسان وكمال إيمانه تركه ما لا يهمه ولا يليق به قولا وفعلا ونظرا وفكرا .
- إن من قبح إسلام المرء أخذه فيما لا يعنيه .
- والذي يعني المرء من الأمور ما تعلق بضرورة حياته في معاشه و معاده .




الدرس السادس
التحذير من الغضب
عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وآله وسلم : أوصني ، قال : (( لا تغضب فردد مرارا قال لا تغضب )) . رواه البخاري .

الشرح :
لا تفعل ما يحملك على الغضب أو لا تفعل بمقتضاه بل جاهد النفس على ترك تنفيذه والعمل بما يأمر به فإذا ملك الإنسان كان في أسره وتحت أمره . و في الحديث تحذير من الغضب فإنه جماع الشر ، و التحرز منه جماع الخير ، وفي هذا الوصية استجلاب المصلحة ، ودرء المفسدة ما يتعذر إحصاؤه ، فإن الغضب يترتب عليه من المفاسد تغير الظاهر والباطن والأثر القبيح في اللسان .

الخلاصة :
- لا نفعل ما يحملنا على الغضب بل نجاهد أنفسنا على ترك تنفيذه و العمل بما يأمر به .
- نحذر من الغضب فإنه جامع للشر .
- الغضب يترتب عليه من المفاسد ما يغير الظاهر والباطن والأثر القبيح في اللسان.



الدرس السابع
الورع و ترك الشبهات
الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم (( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك )) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .

الشرح :
دع ما يوقعك في الشك واعدل إلى ما لا تشك فيه من الحلال البين , فإن من اتقى الشبهات فقد استبرأ لعرضه ودينه , والمعنى أن من أشكل عليه شيء والتبس ولم يتبين أنه من أي القبيلين هو فليتأمل فيه إن كان من أهل الاجتهاد ويسأل المجتهدين إن كان من المقلدين فإن وجد ما يسكن إليه نفسه ويطمئن به قلبه وينشرح صدره فليأخذ به وإلا فليدعه وليأخذ بما لا شبهة فيه ولا ريبة هذا طريق الورع والاحتياط .

الخلاصة :
- ندع ما يوقعنا في الشك ونعدل إلى ما لا تشك فيه من الحلال البين .
- من يتقى الشبهات فقد استبرأ لعرضه ودينه .
- طريق الورع والاحتياط أن نأخذ بما لا شبهة فيه و لا رِيبة .





الدرس الثامن
ذم البدع و ردها
عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) رواه البخاري ومسلم . وفي رواية لمسلم (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )).

الشرح :
من أنشأ واخترع من قبل نفسه في دين الإسلام رأيا ليس له في الكتاب أو السنة عاضد ظاهر أو خفي ملفوظ أو مستنبط فهو مردود على فاعله لبطلانه ، وفيه تلويح بأن ديننا قد كمل وظهر كضوء الشمس ، و عبر عنه بالأمر تنبيها على أن هذا الدين هو أمرنا الذي نهتم به ونشتغل به بحيث لا يخلو عنه شيء من أقوالنا ولا من أفعالنا . وهذا الحديث معدود من أصول الإسلام وقاعدة من قواعده ، قال النووي : ينبغي حفظه واستعماله في إبطال المنكرات وإشاعة الاستدلال به لذلك .

الخلاصة :
- من أنشأ واخترع من قبل نفسه في دين الإسلام رأيا ليس له في الكتاب أو السنة عاضد فهو مردود على فاعله لبطلانه.
- هذا الحديث معدود من أصول الإسلام وقاعدة من قواعده.



الدرس التاسع
لا ضر و لا ضرار
عن أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : (( لا ضرر ولا ضرار )) حديث حسن . رواه ابن ماجة و الدارقطني وغيرهما .

الشرح :
لا يضر الرجل أخاه فينقصه شيئا من حقه , و لا يجازي من ضره بإدخال الضرر عليه بل يعفو , فالضرر فعل واحد والضرار فعل اثنين أو الضرر ابتداء الفعل والضرار الجزاء عليه , والأول إلحاق مفسدة بالغير مطلقا والثاني إلحاقها به على وجه المقابلة أي كل منهما يقصد ضرر صاحبه بغير جهة الاعتداء بالمثل . وفي الحديث تحريم سائر أنواع الضرر إلا بدليل لأن النكرة في سياق النفي تعم .

الخلاصة :
- لا يضر أحدنا أخاه فينقصه شيئا من حقه , و لا يجازي من ضره بإدخال الضرر عليه بل يعفو .
- في الحديث تحريم سائر أنواع الضرر إلا بدليل .




الدرس العاشر
التجاوز عن الخطأ و النسيان
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إن الله تجاوز لي عن أمتي : الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه )) حديث حسن رواه بان ماجه ، والبيهقي وغيرهما .

الشرح :
إن الله تجاوز لأجلي النبي صلى الله عليه و سلم عن أمته الخطأ أي عن حكمه أو عن إثمه أو عنهما .
والمراد بالخطأ ضد العمد وهو أن يقصد شيئا فيخالف غير ما قصد لا ضد الصواب .
وعن النسيان وما استكرهوا عليه أي حملوا على فعله قهرا وشرطه قدرة المكره على تحقيق ما هدد به مما يؤثر العاقل الإقدام على المكره عليه والمراد رفع الإثم .

الخلاصة :
- إن الله تجاوز لأجلي النبي صلى الله عليه و سلم عن أمته الخطأ و النسيان وما استكرهوا عليه .
- المراد بالخطأ : أن يقصد شيئا فيخالف غير ما قصد .
- والمراد بالتجاوز عن الخطأ و النسيان وما استكرهوا عليه : رفع الإثم .













قسم الفقه






الدرس الأول
صلاة النفل

صلاة النفل : هي ما عدا الفرائض سميت بذلك لأنها زائدة على ما فرضه الله تعالى .
و من صلاة النفل الرواتب المؤكدة و هي التي واظب عليها النبي صلى الله عليه و سلم , و هي ركعتان قبل الصبح وركعتان قبل الظهر و ركعتان بعدها و ركعتان بعد المغرب و ركعتان بعد العشاء .
عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال : - حفظت من النبي - صلى الله عليه وسلم - عشر ركعات : ركعتين قبل الظهر , وركعتين بعدها , وركعتين بعد المغرب في بيته , وركعتين بعد العشاء في بيته , وركعتين قبل الصبح - متفق عليه .

الخلاصة :
- صلاة النفل هي ما عدا الفرائض سميت بذلك لأنها زائدة على ما فرضه الله تعالى.
- الرواتب المؤكدة هي التي واظب عليه النبي صلى الله عليه و سلم .
- سنن الرواتب المؤكدة : هي ركعتان قبل الصبح وركعتان قبل الظهر و ركعتان بعدها و ركعتان بعد المغرب و ركعتان بعد العشاء .





الدرس الثاني
صلاة الوتر

صلاة الوتر: هي سنة مؤكدة، وإنما سميت بذلك، لأنها تختم بركعة واحدة، على خلاف الصلوات الأخرى . قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يا أهل القرآن أوتروا، فإن الله وتر يحب الوتر ) .
وقت الوتر : ما بين صلاة العشاء وطلوع الفجر، والأفضل أن يؤخرها إلى آخر صلاة الليل . هذا إن رجا الإنسان أن يقوم من آخر الليل، أما من خاف أن لا يقوم، فليوتر بعد فريضة العشاء وسنتها.
وأقل الوتر ركعة، لكن يكره الاقتصار عليها، وأقل الكمال ثلاث ركعات: ركعتان متصلتان، ثم ركعة منفردة. ومنتهى الكمال فيها إحدى عشر ركعة، يسلم على رأس كل ركعتين، ثم يختم بواحدة .

الخلاصة :
- صلاة الوتر: هي سنة مؤكدة، وإنما سميت بذلك، لأنها تختم بركعة واحدة .
- وقت صلاة الوتر : ما بين صلاة العشاء وطلوع الفجر، والأفضل أن يؤخرها إلى آخر صلاة الليل .
- أقل صلاة الوتر ركعة، وأقل الكمال ثلاث ركعات: ركعتان متصلتان، ثم ركعة منفردة. ومنتهى الكمال فيها إحدى عشر ركعة .


الدرس الثالث
صلاة الضحى

صلاة الضحى: أقلها ركعتان ، وأكملها ثماني ركعات . عن أبي هريرة ري الله عنه ( قال: أوصاني خليلي بثلاثٍ: صيام ثلاثة أيام من كلِّ شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أرقد ) .
والأفضل أن يفصل بين كل ركعتين، لما جاء أن رسول الله ( صلى يوم الفتح سبحة الضحى ثماني ركعات، ويسلم من كل ركعتين ) .
ووقتها من ارتفاع الشمس حتى الزوال، والأفضل فعلها عند مُضي ربع النهار.

الخلاصة :
- صلاة الضحى: أقلها ركعتان ، وأكملها ثماني ركعات .
- الأفضل أن يفصل بين كل ركعتين إن صلاها أكثر من ركعتين .
- وقت صلاة الضحى : من ارتفاع الشمس حتى الزوال، والأفضل فعلها عند مُضي ربع النهار .






الدرس الرابع
صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة : هي صلاة ركعتين في غير الأوقات المكروهة . وتسنّ لمن أراد أمراً من الأمور المباحة ، ولم يعلم وجه الخير في ذلك ، ويسنّ بعد الفراغ من الصلاة أن يدعو بالدعاء المأثور، فإن شرح الله صدره بعد ذلك للأمر فعل وإلا فلا .
الدعاء المأثور : ( اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علاّم الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ـ ويسمي حاجته ـ خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فأقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به ) .

الخلاصة :
- صلاة الاستخارة : هي صلاة ركعتين في غير الأوقات المكروهة . وتسنّ لمن أراد أمراً من الأمور المباحة ، ولم يعلم وجه الخير في ذلك .
- يسنّ بعد الفراغ من الصلاة أن يدعو بالدعاء المأثور، فإن شرح الله صدره بعد ذلك للأمر فعل وإلا فلا .



الدرس الخامس
سنة الوضوء

سنة الوضوء : هي ركعتا , ولو كان الوضوء مجددا . حتى في أوقات النهي لأن هذه الصلاة ذات سبب متقدم وهو الوضوء . عن أبو هريرة رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه و سلم قال لبلال رضي الله عنه عند صلاة الفجر : ( يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام فإني سمعت دف نعليك بين يدي الجنة ) قال : ( ما عملت عملا أرجى عندي : أني لم أتطهر طهورا في ساعة ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي ) رواه البخاري .
و تحصل سنة الوضوء أيضا بصلاة الفرض أو أي نفل آخر .

الخلاصة :
- سنة الوضوء : هي ركعتا , ولو كان الوضوء مجددا . حتى في أوقات النهي لأن هذه الصلاة ذات سبب متقدم وهو الوضوء .
- تحصل سنة الوضوء أيضا بصلاة الفرض أو أي نفل آخر .






الدرس السادس
تحية المسجد

تحية المسجد : هي ركعتان قبل الجلوس لكل دخول إلى المسجد ، عن أبي قتادة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : (( إذا دخل أحدكم المسجد ، فلا يجلس حتى يصلي ركعتين )) متفق عليه .
وتحصل التحية بصلاة الفرض ، أو بأي نفل آخر، لأن المقصود أن لا يبادر الإنسان الجلوس في المسجد بغير صلاة .
الخلاصة :
- تحية المسجد : هي ركعتان قبل الجلوس لكل دخول إلى المسجد .
- وتحصل التحية بصلاة الفرض ، أو بأي نفل آخر، لأن المقصود أن لا يبادر الإنسان الجلوس في المسجد بغير صلاة .








الدرس السابع
قيام الليل

قيام الليل : هو ما يسمى بالتهجد إن فعل بعد النوم، والتهجد : ترك الهجود ، والهجود: النوم ، أي ترك النوم .
وقيام الليل سنة غير محددة بعدد من الركعات ، تؤدى بعد الاستيقاظ من النوم ، وقبل أذان الفجر .
ودليل مشروعية قيام الليل قوله تعالى: ( ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاماً محمودا } أي اترك الهجود ـ وهو النوم ـ وقم فَصلَّ واقرأ القرآن . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سئل رسول الله ( أيُّ الصلاة أفضل بعد المكتوبة؟ قال:" الصلاة في جوف الليل ) .
الخلاصة :
- قيام الليل : هو ما يسمى بالتهجد إن فعل بعد النوم .
- قيام الليل سنة غير محددة بعدد من الركعات ، تؤدى بعد الاستيقاظ من النوم ، وقبل أذان الفجر .
- ودليل مشروعية قيام الليل قوله تعالى: ( ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاماً محمودا } .



الدرس الثامن
النفل المطلق

النوافل المطلقة عن التسمية والوقت : هي أن يصلي من النوافل ما شاء في أي وقت شاء، إلا في أوقات معينة يكره فيها الصلاة .
وروى ابن ماجه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال لأبي ذر رضي الله عنه ( الصلاة خير موضوع، استكثر أو أقل ) .
هذا واعلم أنه يستحب في النفل المطلق أن يسلم من كل ركعتين ليلاً كان أو نهاراً .
ودليل ذلك حديث البخاري(946)؛ ومسلم (749) : ( صَلاة الليل مثنى مثنى ) . والمراد بالمثنى أن يسلم من كل ركعتين.
الخلاصة :
- النوافل المطلقة عن التسمية والوقت : هي أن يصلي من النوافل ما شاء في أي وقت شاء، إلا في أوقات معينة يكره فيها الصلاة .
- يستحب في النفل المطلق أن يسلم من كل ركعتين ليلاً كان أو نهاراً .















قسم السيرة










الدرس الأول
بعثته صلى الله عليه و سلم
لما بلغ الأربعين من عمره صلى الله عليه و سلم بعثه الله رحمة للعالمين , و قد بدأ الوحي بالرؤيا الصادقة ثم نزل عليه جبريل و هو يتعبد في غار حراء , و علمه كيف يهدي الناس الصراط المستقيم . فبدأ بالدعوة سراً , فكان أول من آمن به السيدة خديجة , و أبو بكر , و علي بن أبي طالب , و زيد بن حارثة .

الخلاصة :
- لما بلغ الأربعين من عمره صلى الله عليه و سلم بعثه الله رحمة للعالمين .
- بدأ الوحي بالرؤيا الصادقة ثم نزل عليه جبريل و هو يتعبد في غار حراء .
- بدأ بالدعوة سراً , فكان أول من آمن به السيدة خديجة , و أبو بكر , و علي بن أبي طالب , و زيد بن حارثة .

الدرس الثاني
الدعوة جهراً و جمعه لعشيرته
استمرت الدعوة السرية ثلاث سنوات و بعد ذلك أُمر صلى الله عليه و سلم بالجهر , فجمع قومه و أنذرهم عذاب يوم الآخرة , و لما نزل عليه قوله تعالى : { و أنذر عشيرتك الأقربين } جمع أهله و أقاربه وبلغهم رسالة ربه , فرد عليه عمه أبو لهب رداً قبيحاً , و طلب من قومه القبض عليه , فقال له أبو طالب : و الله لنمنعنَّه ما بقينا.

الخلاصة :
- استمرت الدعوة السرية ثلاث سنوات و بعد ذلك أُمر صلى الله عليه و سلم بالجهر .
- لما نزل عليه قوله تعالى : { و أنذر عشيرتك الأقربين } جمع أهله و أقاربه وبلغهم رسالة ربه , فرد عليه عمه أبو لهب رداً قبيحاً.

الدرس الثالث
تعصب قريش على النبي صلى الله عليه و سلم
فلمَّا دعاهم صلى الله عليه و سلم إلى عبادة الله وحده و ترك ما هم عليه غضبوا عليه و تبدل حبهم له بغضاً و تصديقه تكذيباً . و لمَّا سبَّ آلهتهم وضلل آباءهم مشوا إلى عمه , أولاً و ثانياً و ثالثاً , و كان في كل مرةٍ يردهم رداً جميلاً . و قد طلب منه عمه بعد مجيئهم الأخير أن يمتنع عنهم فأبى الرسول صلى الله عليه و سلم و استمرَّ في نشر الدين و عمه مدافع عنه .

الخلاصة :
- فلمَّا دعا النبي صلى الله عليه و سلم قريش إلى عبادة الله وحده و ترك ما هم عليه غضبوا عليه و تبدل حبهم له بغضاً و تصديقه تكذيباً .
- لمَّا سبَّ النبي صلى الله عليه و سلم آلهتهم وضلل آباءهم مشوا إلى عمه , أولاً و ثانياً و ثالثاً , و كان في كل مرةٍ يردهم رداً جميلاً .


الدرس الرابع
إيذاء قريش للرسول صلى الله عليه و سلم و أصحابه
فلما رأت قريش من الرسول صلى الله عليه و سلم الاستمرار في نشر الدين أخذت تؤذيه و تسخر به فكان يقابلهم بالحلم و الصبر و العفو , ثم تعدى الأذى إلى أصحابه , فأخذت كل قبيلة تعذب من أسلم منها بالحبس و الضرب و الجوع و العطش حتى صار الواحد منهم لا يستطيع الجلوس و لا يدري ما يقول من شدة العذاب , و ممن عذبوا بلال و عمار بن ياسر .

الخلاصة :
- فلما رأت قريش من الرسول صلى الله عليه و سلم الاستمرار في نشر الدين أخذت تؤذيه و تسخر به .
- تعدى الأذى إلى أصحابه , فأخذت كل قبيلة تعذب من أسلم منها بالحبس و الضرب و الجوع و العطش .

الدرس الخامس
هجرة الحبشة الأولى
لما رأى النبي صلى الله عليه و سلم ما يلحق بأصحابه من الأذى و أنواع العذاب أمرهم بالهجرة إلى الحبشة , فهاجر عشرة رجال و خمس نساء , و رجعوا بعد ثلاثة أشهر , و كان ذلك في السنة الخامسة من النبوة و هي أول هجرة في الإسلام . و قد أسلم في ذلك الوقت حمزة عمَّ النبي صلى الله عليه و سلم , و عمر بن الخطاب .

الخلاصة :
- لما رأى النبي صلى الله عليه و سلم ما يلحق بأصحابه من الأذى و أنواع العذاب أمرهم بالهجرة إلى الحبشة .
- هاجر في الهجرة الأولى إلى الحبشة عشرة رجال و خمس نساء , و رجعوا بعد ثلاثة أشهر .

الدرس السادس
حصار النبي صلى الله عليه و سلم و أهل بيته
في السنة السابعة من النبوة حاصرته قريش و أهل بيته في الشعب , و اتفقوا على مقاطعتهم أو يسلموا محمداً للقتل , و قد كتبوا بذلك صحيفة علقوها في الكعبة , و بعد دخول النبي صلى الله عليه و سلم الحصار أمر أصحابه بالهجرة إلى الحبشة فهاجر ثلاثة و سبعون رجلاً و إحدى عشرة امرأة .

الخلاصة :
- في السنة السابعة من النبوة حاصرته قريش و أهل بيته في الشعب , و اتفقوا على مقاطعتهم أو يسلموا محمداً للقتل .
- بعد دخول النبي صلى الله عليه و سلم الحصار أمر أصحابه بالهجرة إلى الحبشة فهاجر ثلاثة و سبعون رجلاً و إحدى عشرة امرأة .



الدرس السابع
خروج النبي صلى الله عليه و سلم من الحصار
و وفاة خديجة و عمه و هجرة إلى الطائف
في السنة العاشرة من النبوة قام رجال من قريش بنقض الصحيفة , فنقضت و خرج النبي صلى الله عليه و سلم و من معه من الحصار , بعد أن قضوا ثلاث سنوات في الشعب , لا يصل إليهم الأكل إلا خفية . و في هذه السنة توفيت السيدة خديجة و عمه أبو طالب , و بعد وفاتهما اشتد عليه أذى قريش فهاجر إلى الطائف و قصد بني ثقيف , فأقام بينهم شهراً يدعوهم فلم يجيبوه و آذوه و رموه بالحجارة , فرجع إلى مكة .

الخلاصة :
- في السنة العاشرة من النبوة قام رجال من قريش بنقض الصحيفة , فنقضت و خرج النبي صلى الله عليه و سلم و من معه من الحصار ,
- استمر الحصار ثلاث سنوات في الشعب , لا يصل إليهم الأكل إلا خفية .
- بعد وفاة خديجة و عمه أبو طالب اشتد عليه أذى قريش فهاجر إلى الطائف و قصد بني ثقيف , فأقام بينهم شهراً يدعوهم فلم يجيبوه و آذوه و رموه بالحجارة .



و الحمد لله رب العالمين و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
حرر بتاريخ / 17‏/08‏/1429هـ الموافق‏19‏/08‏/2008م

بقلم
راجي عفو ربه الأجل
سليمان بن يحيى بن عبدالله الأهدل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقرر حلقات تعليم القرآن \ الجزء الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقرر حلقات تعليم القرآن / الجزء الأول
» صعوبة تعليم القرآن في الصفوف الصغرى
» تكريم حلقات الزهراء لعام 1441هـ
» تقرير حفل تكريم حلقات الزهراء بنفحون
» مقرر الفقه ( الطهارة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نفحون :: قسم الكتب و الشعر و المقالات :: منتدى سليمان الأهدل-
انتقل الى: