منتدى نفحون
مرحبا بك اخي الزائر اختي الزائرة في منتديات نفحون
نتمنى أن ينال اعجابكم
منتدى نفحون
مرحبا بك اخي الزائر اختي الزائرة في منتديات نفحون
نتمنى أن ينال اعجابكم
منتدى نفحون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نفحون

للتواصل و المعرفة و الاستطلاع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
لمن يريد برامج إدارية حسب رغبته فاليتواصل معنا على قسم البرمجة
للتواصل مع مدير المنتدى على الواتس اب 712511966
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» تطبيق العين الجارية
المبادئ الفقهية للحلقات العلمية I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2022 10:11 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق دليل الطاعة قدر الاستطاعة
المبادئ الفقهية للحلقات العلمية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2022 11:46 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق مدخل إلى فقه التحولات
المبادئ الفقهية للحلقات العلمية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2022 11:22 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق زاد المحبين
المبادئ الفقهية للحلقات العلمية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2022 10:35 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق العلامة المشهور
المبادئ الفقهية للحلقات العلمية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2022 10:24 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تكريم حلقات الزهراء لعام 1441هـ
المبادئ الفقهية للحلقات العلمية I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2020 9:50 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» اعلان هام
المبادئ الفقهية للحلقات العلمية I_icon_minitimeالإثنين يوليو 01, 2019 10:39 am من طرف مدير إدارة المنتدى

» تقرير حفل تكريم حلقات الزهراء بنفحون
المبادئ الفقهية للحلقات العلمية I_icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2019 7:53 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» التعريف بالحلقات
المبادئ الفقهية للحلقات العلمية I_icon_minitimeالخميس مارس 28, 2019 11:08 am من طرف مدير إدارة المنتدى

المواضيع الأكثر شعبية
السيف الصارم الباتك في الرد على من أنكر دعاء أنس بن مالك
القواعد الاملائية للصفوف الاساسية
نصائح و توجيهات إلى المعلمات التربويات
مفهوم الأسطورة
تدريس الأقران
أسباب و علاج تدني مستوى التحصيل العلمي في بعض الصفوف
الدراسة الاستطلاعية عن الفتاة الريفية
المعلمة الناجحة في سير التعليم
برنامج نظام مشروع المياه
مختار الحديث الشريف

 

 المبادئ الفقهية للحلقات العلمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير إدارة المنتدى
Admin
مدير إدارة المنتدى


عدد المساهمات : 264
نقاط : 774
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

المبادئ الفقهية للحلقات العلمية Empty
مُساهمةموضوع: المبادئ الفقهية للحلقات العلمية   المبادئ الفقهية للحلقات العلمية I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 14, 2013 9:59 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

أما بعد هذه مبادئ فقهية في مذهب الشافعية وضعتها لحلقات المساجد العلمية , اقتصرت فيها على الطهارة و الصلاة و ذكرت فيها ما يحتاج إليه الناشئة و تركت ما يخص غيرهم .

اختصرت هذه النبذة المختصرة من بعض كتبي التي قد جمعتها مثل كتاب ( الصلة العلية في تعليم الصلاة المرضية ) و سلسلة المنهج التعليمي للدورات الصيفية .

و قد سميتها { المبادئ الفقهية للحلقات العلمية } فنسأل الله أن يجعلها نافعة خالصة لوجه الكريم و صلى الله على سيدنا محمد و آله و صحبه و سلم .


 
حرر بتاريخ 6 ذو القعدة 1434ه الموافق 12 / 9 / 2013م                


 

 
بقلم

راجي عفو ربه الأجل

سليمان يحيى عبدالله الأهدل


 


الطهارة

الطهارة : هي فعل ما لا تصح الصلاة إلا به , كإزالة النجاسة , و الاستنجاء , و الوضوء , و التيمم .

          فالماء الذي يجوز به التطهير هو : كل ما نزل من السماء أو نبع من الأرض و لم يكن متنجساً و لا مستعملاً .

ـ الماء المتنجس : هو الماء القليل الذي وقعت فيه نجاسة .

ـ الماء المستعمل : هو الماء القليل المستعمل في رفع حدثٍ أو إزالة نجس .


 



النجاسات و تطهيرها

النجاسات : هي الدم , و القيح , و القيء , و الخمر , و الكلب , و الخنزير , و لبن الحيوان الذي لا يُؤكل لحمه , و ما خرج من السبيلين , و الميتة و شعرها و عظامها إلا ميتة الآدمي و السمك و الجراد فطاهرات .

          تطهر النجاسة بغسل محلها بالماء الطهور حتى تزول رائحتها و لونها و طعمها , إلا نجاسة الكلب و الخنزير و جلد الميتة .

تطهر نجاسة الكلب و الخنزير بغسل محلها بالماء سبع مرات إحداهن بتراب . و يطهر جلد الميتة بالدّبغ .


 

 

 
الاستنجاء

الاستنجاء : هو غسل السبيلين بالماء لإزالة الخارج منهما كالبول و الغائط .

          يجوز الاستنجاء بثلاثة أحجار حتى تزول النجاسة من المحل , و يسن في الاستنجاء تقديم الرجل اليسرى عند الدخول و اليمنى عند الخروج , و أن يقول المستنجي عند دخوله ( بسم الله أعوذ بالله من الخبث و الخبائث ) و عند خروجه ( الحمد لله الذي أذهب عني الأذى و عافاني ) و أن يبتعد عن أعين الناس حتى لا يراه أحد , و أن يستنجي بيده اليسرى .

          و يكره البول في الماء الكثير و قضاء الحاجة تحت شجرة مثمرة أو ظل تجتمع فيه الناس .




 
فروض الوضوء و سننه

الوضوء : هو اسم لغسل أعضاء مخصوصة بنية مخصوصة .                    

و فروضه ستة و هي :

1ـ النية عند غسل الوجه .

2ـ غسل الوجه , من منبت شعر الرأس إلى منتهى الذقن و من الأذن إلى الأذن.

3ـ غسل اليدين مع المرفقين .

4ـ مسح بعض الرس .

5 ـ غسل الرجلين مع الكعبين .

6 ـ الترتيب بين الأعضاء الأربعة .

          سنن الوضوء كثيرة منها : التسمية , و غسل الكفين , و السواك , و المضمضة و الاستنشاق , و مسح جميع الرأس , و مسح الأذنين ظاهرهما و باطنهما , و تقديم اليمنى على اليسرى , و التثليث , و الدعاء بعده .




 
نواقض الوضوء و مكروهاته

نواقض الوضوء : هي الأسباب التي ينتهي الوضوء بوجود واحدٍ منها , و هي أربعة :

1ـ الخارج من أحد السبيلين , كبول و غائط و ريح .

2ـ زوال العقل بسكر أو جنون أو إغماء أو نوم غير ممكن مقعده من الأرض .

3ـ لمس بشرة امرأة غير محرم بغير حائل .

4ـ مس فرج الإنسان بباطن الكف أو رءوس الأصابع .

          و مكروهات الوضوء كثيرة منها : ترك المضمضة و الاستنشاق , و ترك التيامن , و الزيادة على الثلاث و النقص عنها , و الإسراف في صبِّ بالماء .


 



التيمم

التيمم : هو مسح الوجه و اليدين بتراب طاهر بدلاً عن الوضوء أو الغسل . و له أربعة فروض و هي :

1ـ نية استباحة فرض الصلاة .

2ـ نقل التراب إلى العضو الممسوح .

3ـ مسح الوجه و اليدين مع المرفقين بضربتين .

4ـ الترتيب بين مسح الوجه و مسح اليدين .

          و أسباب التيمم ثلاثة : الأول : فقد الماء . الثاني : خوف استعمال الماء لبرد أو مرض . الثالث : الاحتياج إلى الماء لعطش إنسان أو حيوان محترم .

          و يبطل التيمم كل ما يبطل الوضوء , و رؤية الماء قبل الدخول في الصلاة , و الردة .




 

الصلاة و أوقاتها

تجب الصلاة على كل مسلم بالغ عاقل , فمن أنكر وجوبها فهو كافر , و يؤمر الصبي بها لسبع سنين و يضرب عليها لعشر سنين.

و الصلاة شرعا : هي أقوال وأفعال مفتتحة بالتكبير مقترن بالنية مختتمة بالتسليم بشرائط مخصوصة .

و للصلاة خمسة أوقات هي :

ـ وقت الظهر من زوال الشمس إلى أن يصير ظل كل شيء مثله غير ظل الاستواء .

ـ وقت العصر من خروج وقت الظهر إلى غروب الشمس .

ـ وقت المغرب من غروب الشمس إلى غياب الشفق الأحمر .

ـ وقت العشاء من غياب الشفق الأحمر إلى طلوع الفجر الصادق .

ـ وقت الصبح من طلوع الفجر الصادق إلى طلوع الشمس .


 

 



أركان الصلاة

أركان الصلاة : هي الأجزاء التي تتركب منها ماهيّة الصلاة و هي سبعة عشر بعدّ الطمأنينات الأربع أركاناً :

النية , و تكبيرة الإحرام , و القيام في الفرض , و قراءة الفاتحة , و الركوع  مع الطمأنينة فيه , و الاعتدال مع الطمأنينة فيه , و السجود مع الطمأنينة فيه , و الجلوس بين السجدتين مع الطمأنينة فيه , و التشهد الأخير و القعود فيه , و الصلاة على النبي في التشهد الأخير , و التسليمة الأولى , و  الترتيب .




 
سنن الصلاة

سنن الصلاة كثيرة منها : الأذان و الإقامة , و السواك , و رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام و عند الركوع و عند الاعتدال و عند القيام من التشهد الأول , و وضع اليمين على الشمال و جعلها تحت الصدر , و دعاء الافتتاح , و التعوذ , و الجهر في موضعه و الإسرار في موضعه , و التأمين , و قراءة السورة في موضعها , و تكبيرات الانتقال , و التسبيح في الركوع و السجود , و قول سمع الله لمن حمده , و الافتراش في جميع الجلسات , و التورك في الجلسة الأخيرة , و وضع اليدين على الفخذين في التشهد و بسط اليسرى و قبض اليمنى إلا المسبحة , و التسليمة الثانية .


 

 
شروط الصلاة و مكروهاتها

شروط الصلاة : الطهارة عن الحدثين , و الطهارة عن النجاسة في الثوب و البدن و المكان , و ستر العورة , و استقبال القبلة , و دخول الوقت و  اجتناب مبطلاتها .

مكروهات الصلاة كثيرة منها : الالتفات بوجهه إلا لحاجة , و رفع بصره إلى السماء , و القيام على رجل واحدة أو تقديمها على الأخرى أو لصقها بها , و البصق , و الجهر والإسرار في غير موضعهما , و صلاة مدافع للبول أو الغائط أو الريح , و الصلاة طعام تشتهيه نفس المصلي .




 
مبطلات الصلاة و أعذارها

مبطلات الصلاة كثيرة منها : الكلام , و الفعل الكثير , و الأكل و الشرب , و ترك ركن من أركان الصلاة أو شرط من شروطها .

أعذار الصلاة أربعة : النوم قبل الوقت أو بعده و هو يظن أنه يستيقظ قبل أن يضيق الوقت , و النسيان إذا لم ينشأ عن منهي عنه . و الجمع تأخيراً بسفر أو مرض , و الإكراه .




 
صلاة المريض

من لحقته مشقة شديدة من القيام في الفرض لمرض و نحوه صلى قاعداً كيف شاء , وافتراشه أفضل , فإن عجز عن الجلوس صلى مضطجعاً على جنبه , و الأيمن أولى , فإن عجز صلى مستلقياُ و أخمصا قدميه إلى القبلة, و يتجه إليها بوجهه , و يومئ برأسه لركوعه و سجوده , فإن عجز فبطرفه , ثم أجرى أركان الصلاة على قلبه. و لا تسقط عنه الصلاة ما دام عاقلاً يفهم الخطاب و يرد الجواب .


 



صلاة الجنازة

صلاة الجنازة فرض كفاية إذا كان الميت مسلماً , غير شهيد , و لا سقط لم تظهر فيه أمارة الحياة , و يسقط فرضها إذا قام بها البعض .

          و يجب للميت : غسله و تكفينه و الصلاة عليه و دفنه , و هذه الأمور فرض كفاية أيضاً .

و فروض الصلاة علي الميت :

النية , و أربع تكبيرات , و قراءة الفاتحة , و الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم , و الدعاء للميت بعد التكبيرة الثالثة , و القيام على القادر , و السلام .

و لا بدّ في الصلاة على الميت من الطهارة عن الحدث و الخبث , و ستر العورة , و استقبال القبلة , مثل غيرها من الصلوات .


 
و الحمد لله رب العالمين و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .




 
بقلم

راجي عفو ربه الأجل

سليمان بن يحيى بن عبدالله الأهدل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nafhoon.ahlamontada.com
مدير إدارة المنتدى
Admin
مدير إدارة المنتدى


عدد المساهمات : 264
نقاط : 774
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

المبادئ الفقهية للحلقات العلمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبادئ الفقهية للحلقات العلمية   المبادئ الفقهية للحلقات العلمية I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 14, 2013 10:05 am

سيتم شرح هذه الدروس بما يتناسب مع فهم الناشئة
بأسلوب بسيط و سيكون التركز على الحفظ و التطبيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nafhoon.ahlamontada.com
مدير إدارة المنتدى
Admin
مدير إدارة المنتدى


عدد المساهمات : 264
نقاط : 774
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

المبادئ الفقهية للحلقات العلمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبادئ الفقهية للحلقات العلمية   المبادئ الفقهية للحلقات العلمية I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 25, 2013 8:08 am

كيف تجعل الدرس شيق و ممتع

يحتاج منك ربط الدرس بالواقع اليومي و المستجدات الحديثة و الاكثار من الامثلة و التصوير
و تقسيم الدرس و تفصيله و المقارنة بين الاقسام باستخراج الفارق
و طرح الدرس بوضوح ليصل إلى الافهام و تكرير الاسئلة و التعاريف ليتم حفظها عن طريق التلقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nafhoon.ahlamontada.com
 
المبادئ الفقهية للحلقات العلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نفحون :: منتديات نفحون :: منتدى حلقات المساجد-
انتقل الى: