منتدى نفحون
مرحبا بك اخي الزائر اختي الزائرة في منتديات نفحون
نتمنى أن ينال اعجابكم
منتدى نفحون
مرحبا بك اخي الزائر اختي الزائرة في منتديات نفحون
نتمنى أن ينال اعجابكم
منتدى نفحون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نفحون

للتواصل و المعرفة و الاستطلاع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
لمن يريد برامج إدارية حسب رغبته فاليتواصل معنا على قسم البرمجة
للتواصل مع مدير المنتدى على الواتس اب 712511966
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» تطبيق العين الجارية
الأساس المُغيث في مصطلح الحديث I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2022 10:11 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق دليل الطاعة قدر الاستطاعة
الأساس المُغيث في مصطلح الحديث I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2022 11:46 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق مدخل إلى فقه التحولات
الأساس المُغيث في مصطلح الحديث I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2022 11:22 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق زاد المحبين
الأساس المُغيث في مصطلح الحديث I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2022 10:35 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق العلامة المشهور
الأساس المُغيث في مصطلح الحديث I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2022 10:24 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تكريم حلقات الزهراء لعام 1441هـ
الأساس المُغيث في مصطلح الحديث I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2020 9:50 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» اعلان هام
الأساس المُغيث في مصطلح الحديث I_icon_minitimeالإثنين يوليو 01, 2019 10:39 am من طرف مدير إدارة المنتدى

» تقرير حفل تكريم حلقات الزهراء بنفحون
الأساس المُغيث في مصطلح الحديث I_icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2019 7:53 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» التعريف بالحلقات
الأساس المُغيث في مصطلح الحديث I_icon_minitimeالخميس مارس 28, 2019 11:08 am من طرف مدير إدارة المنتدى

المواضيع الأكثر شعبية
السيف الصارم الباتك في الرد على من أنكر دعاء أنس بن مالك
القواعد الاملائية للصفوف الاساسية
نصائح و توجيهات إلى المعلمات التربويات
مفهوم الأسطورة
تدريس الأقران
أسباب و علاج تدني مستوى التحصيل العلمي في بعض الصفوف
الدراسة الاستطلاعية عن الفتاة الريفية
برنامج نظام مشروع المياه
المعلمة الناجحة في سير التعليم
مختار الحديث الشريف

 

 الأساس المُغيث في مصطلح الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليمان الأهدل

سليمان الأهدل


عدد المساهمات : 52
نقاط : 178
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 22/03/2012
الموقع : حضرموت ـ حريضة ـ نفحون

الأساس المُغيث في مصطلح الحديث Empty
مُساهمةموضوع: الأساس المُغيث في مصطلح الحديث   الأساس المُغيث في مصطلح الحديث I_icon_minitimeالجمعة أبريل 06, 2012 4:43 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله وصحبه أجمعين . أما بعد فهذه مبادئ أولية وقواعد أساسية في مصطلح الحديث الشريف للمبتدئ في هذا الفن . أسأل الله تعالى أن ينفع بها ويجعلها خالصة لوجهه الكريم , وصلى الله وسلم على سيدنا و مولانا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . بقلم
سليمان بن يحيى بن عبدالله الأهدل علم الحديث يطلق علم الحديث على معنيين :
ـ الأول : يطلق على نقل و رواية ما أضيف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . وهو بهذا المعنى يسمى { علم الحديث رواية } .
ـ الثاني : يطلق على المنهج الذي اتبع في كيفية اتصال الأحاديث من حيث أحوال رواتها ضبطاً وعدالة ، ومن حيث أحوال السند اتصالا ً وانقطاعاً . وهو بهذا المعنى يسمى{ علم الحديث دراية } وهو موضوع دراستنا .
علم الحديث رواية الحديث رواية : هو علم يشتمل على نقل و رواية ما أضيف إلى الرسول صلى الله عليه وسلم من أقواله التي قالها وأفعاله التي فعلها أو تقريراته أو أوصافه , أو نقل ما أضيف إلى الصحابة أو التابعين. فائدة علم الحديث رواية :
العناية بحفظ السنة النبوية و معرفتها و نشرها بين المسلمين ، و في ذلك بقائها وعدم اندراسها .
علم الحديث دراية ويسمى علم مصطلح الحديث .
علم مصطلح الحديث : هو علم بقواعد يُعرف بها أحوال السند و المتن من صحة و حُسن و ضعف .
ـ السند : هو الطريق الموصلة إلى المتن أي الرجال الموصلون إلى متن الحديث شيخاً عن شيخ إلى أن يصل إلى متن الحديث .
ـ المتن : هو ما انتهى إليه السند من الكلام .
فمثلاً قول البخاري : حدثنا مسدد عن يحيى عن عبدالله بن عمرو قال : حدثني خبيب بن عبدالرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : { ما بين بيتي و منبري روضة من رياض الجنة و منبري على الحوض } . فمسدد و من بعده إلى أبي هريرة , هذا هو الذي يسمى بالسند , و قوله صلى الله عليه و سلم { ما بين بيتي و منبري ... } هذا هو الذي يسمى بالمتن
فائدة علم مصطلح الحديث : معرفة ما يُقبل و ما يُرد .
أنوع مصطلح الحديث يقسم أكثر العلماء الحديث النبوي إلى ثلاث أقسام : صحيح , و حسن , و ضعيف . ووجه الحصر في هذه الثلاث أن الحديث إما مقبول و إما مردود ، و المقبول إما أن يشتمل على أعلى صفات القبول و إما أن يشتمل على بعضها , فالمشتمل على أعلى صفات القبول هو الصحيح , و المشتمل على بعضها هو الحسن , و المردود و هو الضعيف . و الحديث النبوي إن كان مضافاً إلى النبي صلى الله عليه و سلم فهو المسمى { المرفوع } و إن أضيف إلى الصحابي فهو المسمى { الموقوف } و إن أضيف إلى التابعي فهو المسمى { المقطوع } . و إن اتصل إسناده من راويه إلى أن ينتهي إلى النبي صلى الله عليه و سلم فهو المسمى { المسند } و إن كان اتصل سنده بسماع كل راو من رواته ممن فوقه إلى منتهاه فهو المسمى { المتصل } , و إن اختلقه و افتراه واحد من الناس ونسبه إلى الرسول صلى الله عليه و سلم أو الصحابي أو التابعي فهو المسمى { الموضوع } . وسيأتي تفصيل جميع هذه الأنواع إن شاء الله تعالى .
الصحيح
الصحيح لغة : ضد المريض , و اصطلاحاً : هو الحديث الذي اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله من غير شذوذ و لا علة قادحة . فيجب أن تجتمع فيه أمور هي شروط الحديث الصحيح : ـ الأول اتصال السند : و مع هذا الاتصال أن يكون كل راو من الرواة قد سمع عمّن فوقه حقيقة و من فوقه سمع من الذي فوقه و هكذا إلى آخر السند . ـ الثاني عدالة الراوي : أي أن يكون كل راو من رواة الحديث في ذلك السند عدلاً . و العدل هو المسلم العاقل السالم من الفسق و صغائر الأوصاف الخسيسة , فالكافر و الفاسق و المجنون و المجهول كل هؤلاء ليسوا عدولاً .
ـ الثالث تمام الضبط : و المراد بذلك كون راوي الحديث في الرتبة العليا بأن يثبت ما سمعه في ذهنه بحيث يتمكن من استحضاره متى شاء فخرج المغفل كثير الخطأ و خرج أيضا خفيف الضبط . ـ الرابع خلوه من الشذوذ : أي لا يخالف ذلك الثقة أرجح منه من الرواة ـ الخامس خلوه من العلة : أي لا يكون في الحديث علة .
و العلة وصف خفي يقدح في القبول و ظاهره السلامة منه .
مثاله :
ما رواه البخاري من طريق الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم { لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة } .
حكمه :
يحتج به في العقائد و الأحكام و غيرها ويجب العمل به .
الحسن الحسن لغة : ما تشتهه النفس , و اصطلحاً : هو الحديث الذي اتصل سنده بنقل العدل الذي قل ضبطه عن درجة الصحيح , و خلا من الشذوذ و العلة , فشروطه خمسة : ـ الأول : اتصال السند .
ـ الثاني : عدالة الراوي .
ـ الثالث :ضبط الراوي .
والمراد أن يكون ضبطه أقل من راوي الصحيح أي خفيف الضبط . ـ الرابع : خلوه من الشذوذ .
ـ الخامس : خلوه من العلة .
فعلم بهذا أن شروط الحسن مثل شروط الصحيح فيما عدا الشرط الثالث , وهو الضبط , فإنه في الصحيح يشترط أن يكون في الرتبة العليا , أما في الحسن فإنه لا يشترط ذلك بل يكتفي بخفة الضبط .
مثاله :
حديث محمد بن عمرو بن علقمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم { لولا أن أشق على أمتي ...} فمحمد بن عمرو هذا مشهور بالصدق لكنه ليس في غاية الحفظ .
حكمه :
هو مثل الصحيح في الاحتجاج و العمل به , وإن كان دونه في القوة , و لهذا يقدم عليه الصحيح عند التعارض .
الضعيف
الضعيف لغة : ضد القوي , و اصطلاحاً : هو الحديث الذي لم تجتمع فيه صفات القبول .
مثاله :
حديث : { إن النبي صلى الله عليه و سلم توضأ و مسح على الجوربين } فهذا ضعيف ,لأنه يروى عن أبي قيس الاودي و هو ضعيف , و هو متكلم فيه .
و تتفاوت درجاته في الضعف بحسب بُعده عن شروط الصحة .
حكمه :
الحديث الضعيف لا يجوز الاحتجاج به في العقائد و الأحكام و يجوز العمل به في الفضائل و الترغيب و الترهيب و ذكر المناقب , بشرط أن لا يشتد ضعفه .
المرفوع
المرفوع : هو الحديث الذي أضيف إلى النبي صلى الله عليه و سلم من القول أو الفعل أو التقرير , سواء أكان سنده متصلاً أم لا . فإذا قال الصحابي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا أو فعل كذا كان هذا الحديث مرفوعاً , و كذا لو قال التابعي أو تابع التابعي أو من بعدهم فإن ذلك يسمى مرفوعاً .
أنوع المرفوع الرفع قسمان :
ـ الأول : رفع تصريحي , و هو الذي فيه : قال رسول صلى الله عليه و سلم أو عن رسول الله صلى الله عليه و سلم , أو سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم ونحو ذلك . ـ الثاني : رفع حكمي , و هو الذي لم يصرح فيه الراوي بقوله قال رسول الله صلى الله عليه و سلم , و هو أنواع كثيرة , فمنها قول الصحابي [ من السنة كذا و كذا] فله حكم الرفع , و يسمى مرفوعاً حكماً .
حكمه :
أنه قد يكون صحيحاً و قد يكون حسناً و قد يكون ضعيفاً .
الموقوف
الموقوف : هو الحديث المضاف إلى الصحابي , سواء كان قولاً أو فعلاً , وسواء اتصل سنده إليه أم انقطع . الموقوف القولي مثل : قال ابن عمر رضي الله عنه كذا , قال ابن مسعود كذا. الموقوف الفعلي مثل : أوتر ابن عمر على الدابة في السفر و غيره . و قد يطلق الموقوف على ما أضيف إلى التابعي أو من دونه بشرط أن يكون ذلك مقيداً , فنقول مثلاً : هذا موقوف على عطاء أو مالك .
حكمه :
قد يكون صحيحاً و قد يكون حسناً و قد يكون ضعيفاً .
المقطوع
المقطوع : هو ما أضيف إلى التابعي فمن دونه من قول أو فعل , سواء كان متصل الإسناد أم لا . و قد يسمى المقطوع موقوفاً بشرط تقييده نحو قولهم موقوف على عطاء أو وقفه فلان على مجاهد . أما الموقوف عند الإطلاق فينصرف إلى ما أضيف إلى الصحابي من قوله أو فعله .
مثاله :
قول مجاهد ـ من التابعين ـ لا ينال العلم مستحي و لا متكبر .
حكمه :
أنه ليس بحجة إلا إذا كانت هناك قرينة تدل على الرفع , فيكون مرفوعاً حكماً, أو قرينة تدل على الوقف فيكون موقوفاً كقول التابعي [من السنة كذا و كذا ] .
المسند المسند : هو الحديث المتصل بإسناده من راويه إلى أن ينتهي إلى النبي صلى عليه و سلم الله . و ذلك كإسناد مالك عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله . فظهر بهذا التعريف أن المسند يشترط فيه أمران :
ـ الأول : الرفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
ـ الثاني : الاتصال في سنده .
حكمه : الصحة أو الحسن أو الضعف , بحسب صفات رجاله.
المتصل
المتصل : هو الحديث الذي اتصل سنده بسماع كل راو من رواته , ممن فوقه إلى منتهاه , سواء كان انتهاؤه إلى النبي صلى الله عليه و سلم أو إلى الصحابي . و يقال له: الموصول و المؤتصل . و على هذا التعريف فالموقوف و المقطوع قد يكون متصلاً. و علم أن المسند أخص من المتصل . فكل مسند متصل و ليس كل متصل مسنداً .
حكمه :
الصحة أو الحسن أو الضعف .


الموضوع

الموضوع : هو ما اختلقه و افتراه واحد من الناس و نسبه إلى الرسول صلى الله عليه و سلم , أو إلى الصحابي , أو إلى التابعي .

أنواع الوضع
أنوع الوضع كثيرة منها :
1ـ أن يضع الشخص كلاماً من عند نفسه ثم يرويه و ينسبه إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم .
2ـ أن يأخذ كلاماً لبعض الحكماء أو غيرهم و ينسبه إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم .
3ـ أن يغلط غالطاً فيقع في شبهة الوضع من غير تعمد للكذب .

الأغراض الحاملة على الوضع الأغراض الحاملة على الوضع كثيرة منها :
1ـ عدم الدين .
2ـ الانتصار للمذهب .
3ـ طلب التقرب إلى الملوك و الأمراء بوضع أحاديث توافق أغراضهم .
4ـ طلب الكسب والارتزاق بالوضع .
5ـ طلب ترغيب الناس في أفعال الخير فيوضع الحديث لذلك .
تم بحمد لله و عونه جمع ما تيسر جمعه من نبذة مختصرة في علم مصطلح الحديث الشريف يوم الأحد 6 ذو القعدة سنة 1425 هـ الموافق 16 / 1 / 2005 م
و صلى و سلم الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين و الحمد لله رب العالمين .
بقلم
راجي عفو ربه الأجل
سليمان بن يحيى بن عبدالله الأهدل ‏12‏/04‏/1429هـ ‏18‏/04‏/ 2008م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأساس المُغيث في مصطلح الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس الأساس في السيرة
» مختار الحديث الشريف
» سندي في رواية الحديث المتسلسل بالمحبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نفحون :: قسم الكتب و الشعر و المقالات :: منتدى سليمان الأهدل-
انتقل الى: