منتدى نفحون
مرحبا بك اخي الزائر اختي الزائرة في منتديات نفحون
نتمنى أن ينال اعجابكم
منتدى نفحون
مرحبا بك اخي الزائر اختي الزائرة في منتديات نفحون
نتمنى أن ينال اعجابكم
منتدى نفحون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نفحون

للتواصل و المعرفة و الاستطلاع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
لمن يريد برامج إدارية حسب رغبته فاليتواصل معنا على قسم البرمجة
للتواصل مع مدير المنتدى على الواتس اب 712511966
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» تطبيق العين الجارية
دروس الأساس في السيرة I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2022 10:11 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق دليل الطاعة قدر الاستطاعة
دروس الأساس في السيرة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2022 11:46 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق مدخل إلى فقه التحولات
دروس الأساس في السيرة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2022 11:22 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق زاد المحبين
دروس الأساس في السيرة I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2022 10:35 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق العلامة المشهور
دروس الأساس في السيرة I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2022 10:24 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تكريم حلقات الزهراء لعام 1441هـ
دروس الأساس في السيرة I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2020 9:50 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» اعلان هام
دروس الأساس في السيرة I_icon_minitimeالإثنين يوليو 01, 2019 10:39 am من طرف مدير إدارة المنتدى

» تقرير حفل تكريم حلقات الزهراء بنفحون
دروس الأساس في السيرة I_icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2019 7:53 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» التعريف بالحلقات
دروس الأساس في السيرة I_icon_minitimeالخميس مارس 28, 2019 11:08 am من طرف مدير إدارة المنتدى

المواضيع الأكثر شعبية
السيف الصارم الباتك في الرد على من أنكر دعاء أنس بن مالك
القواعد الاملائية للصفوف الاساسية
نصائح و توجيهات إلى المعلمات التربويات
مفهوم الأسطورة
تدريس الأقران
أسباب و علاج تدني مستوى التحصيل العلمي في بعض الصفوف
الدراسة الاستطلاعية عن الفتاة الريفية
المعلمة الناجحة في سير التعليم
برنامج نظام مشروع المياه
مختار الحديث الشريف

 

 دروس الأساس في السيرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير إدارة المنتدى
Admin
مدير إدارة المنتدى


عدد المساهمات : 264
نقاط : 774
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

دروس الأساس في السيرة Empty
مُساهمةموضوع: دروس الأساس في السيرة   دروس الأساس في السيرة I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 14, 2013 3:29 pm

الدرس الأول

نبينا محمد صلى الله عليه و سلم

سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم هو رسول الله إلى الناس أجمعين , جاء بالدين الإسلامي , و هو عربي قرشي عدناني .                     

أبوه عبدالله بن عبدالمطلب , و أمه آمنة بنت وهب , يلتقي نسبهما في جده الخامس , مات أبوه و هو في بطن أمه , ولد بمكة عام الفيل , و أرضعته ثويبة الأسلمية ثم حليمة السعدية , توفيت أمه و عمره ست سنوات , و دفنت بالأبواء فحضنته أم أيمن خادمة أبيه .


 
الدرس الثاني

تربيته

ربَّاه بعد أمه جده عبدالمطلب , و توفي جده و عمره ثمان سنوات , فكفله عمه أبو طالب .         

كان في صغره يرعى الغنم لأهل مكة , و سافر إلى الشام مع عمه و هو ابن تسع أو ابن ثلاث عشر , و رآه الراهب بحيرى و عرف فيه علامات النبوة .


 
الدرس الثالث

سفره إلى الشام و زواجه بخديجة

سافر إلى الشام مرة ثانية و عمره خمس و عشرون سنة في تجارة للسيدة خديجة , و هي سيدة ذات غنى و شرف , و كان معه غلامها ميسرة .   

بعد رجوعه بشهرين تزوج بالسيدة خديجة و كان عمرها أربعين سنة . و لبث معه صلى الله عليه و سلم خمساً و عشرين سنة .


 
الدرس الرابع

اشتراكه في بناء الكعبة

في الخامس و الثلاثين من عمره هدمت قريش الكعبة و جددت بناءها

و قد اشترك معهم صلى الله عليه و سلم في بنائها, و كان يحمل الحجارة مع أشراف قريش و معه عمه العباس . و اختلفت قريش فيمن يضع الحجر الأسود مكانه , فحكم بينهم فزال الخلاف بحكمه .


 
الدرس الخامس

نشأته

اشتهر بين قومه بجميع الخصال المحمودة كالصدق و الأمانة و الحلم والحياء و التواضع , حتى لقبوه بالأمين , و كان قومه وعشيرته يحبونه حباً عظيماً و يحترمونه احتراماً زائداً .        

و حينما قارب الأربعين من عمره أحب العزلة, و كان يتعبد في غار حراء على دين إبراهيم عليه السلام .



 




الدرس السادس

بعثته صلى الله عليه و سلم

لما بلغ الأربعين من عمره صلى الله عليه و سلم بعثه الله رحمة للعالمين , و قد بدأ الوحي بالرؤيا الصادقة ثم نزل عليه جبريل و هو يتعبد في غار حراء , و علمه كيف يهدي الناس الصراط المستقيم . فبدأ بالدعوة سراً , فكان أول من آمن به السيدة خديجة , و أبو بكر , و علي بن أبي طالب , و زيد بن حارثة .


 
الدرس السابع

الدعوة جهراً و جمعه لعشيرته

استمرت الدعوة السرية ثلاث سنوات و بعد ذلك أُمر صلى الله عليه و سلم بالجهر , فجمع قومه و أنذرهم عذاب يوم الآخرة , و لما نزل عليه قوله تعالى : { و أنذر عشيرتك الأقربين } جمع أهله و أقاربه وبلغهم رسالة ربه , فرد عليه عمه أبو لهب رداً قبيحاً , و طلب من قومه القبض عليه , فقال له أبو طالب : و الله لنمنعنَّه ما بقينا .


 
الدرس الثامن

تعصب قريش على النبي صلى الله عليه و سلم

فلمَّا دعاهم صلى الله عليه و سلم إلى عبادة الله وحده و ترك ما هم عليه غضبوا عليه و تبدل حبهم له بغضاً و تصديقه تكذيباً . و لمَّا سبَّ آلهتهم وضلل آباءهم مشوا إلى عمه , أولاً و ثانياً و ثالثاً , و كان في كل مرةٍ يردهم رداً جميلاً . و قد طلب منه عمه بعد مجيئهم الأخير أن يمتنع عنهم فأبى الرسول صلى الله عليه و سلم و استمرَّ في نشر الدين و عمه مدافع عنه .


 
الدرس التاسع

إيذاء قريش للرسول صلى الله عليه و سلم و أصحابه

فلما رأت قريش من الرسول صلى الله عليه و سلم الاستمرار في نشر الدين أخذت تؤذيه و تسخر به فكان يقابلهم بالحلم و الصبر و العفو , ثم تعدى الأذى إلى أصحابه , فأخذت كل قبيلة تعذب من أسلم منها بالحبس و الضرب و الجوع و العطش حتى صار الواحد منهم لا يستطيع الجلوس و لا يدري ما يقول من شدة العذاب , و ممن عذبوا بلال و عمار بن ياسر .


 
الدرس العاشر

هجرة الحبشة الأولى

لما رأى النبي صلى الله عليه و سلم ما يلحق بأصحابه من الأذى و أنواع العذاب أمرهم بالهجرة إلى الحبشة , فهاجر عشرة رجال و خمس نساء , و رجعوا بعد ثلاثة أشهر , و كان ذلك في السنة الخامسة من النبوة و هي أول هجرة في الإسلام . و قد أسلم في ذلك الوقت حمزة عمَّ النبي صلى الله عليه و سلم , و عمر بن الخطاب .


 

 
الدرس الحادي عشر

حصار النبي صلى الله عليه و سلم و أهل بيته

في السنة السابعة من الهجرة حاصرته قريش و أهل بيته في الشعب , و اتفقوا على مقاطعتهم أو يسلموا محمداً للقتل , و قد كتبوا بذلك صحيفة علقوها في الكعبة , و بعد دخول النبي صلى الله عليه و سلم الحصار أمر أصحابه بالهجرة إلى الحبشة فهاجر ثلاثة و سبعون رجلاً و إحدى عشرة امرأة .


 
الدرس الثاني عشر

خروج النبي صلى الله عليه و سلم من الحصار

و وفاة خديجة و عمه و هجرة إلى الطائف

في السنة العاشرة من النبوة قام رجال من قريش بنقض الصحيفة , فنقضت و خرج النبي صلى الله عليه و سلم و من معه من الحصار , بعد أن قضوا ثلاث سنوات في الشعب , لا يصل إليهم الأكل إلا خفية . و في هذه السنة توفيت السيدة خديجة و عمه أبو طالب , و بعد وفاتهما اشتد عليه أذى قريش فهاجر إلى الطائف و قصد بني ثقيف , فأقام بينهم شهراً يدعوهم فلم يجيبوه و آذوه و رموه بالحجارة , فرجع إلى مكة .


 

 

 
الدرس الثالث عشر

دعوة القبائل إلى الدين

ظل الرسول صلى الله عليه و سلم عشر سنوات يدعو قريشاً إلى الدين , باللين و الرفق فلما رأى شدة عنادهم , و تعصبهم عليه , و منعهم , خرج في السنة الحادية عشر من النبوة إلى القبائل في أسواقهم . و صار يدعوهم إلى الدين , فكان منهم من يرد رداً قبيحاً , و منهم من يرد رداً حسناً . و كان من أقبحهم رداً بنو حنيفة : جماعة مسيلمة الكذاب .

و في هذه السنة قدم مكة ستة نفر من عرب المدينة للحج , فدعاهم النبي صلى الله عليه و سلم إلى الإسلام و إلى معاونته في تبليغ رسالة ربه , فآمنوا به و صدقوه و قالوا فيما بينهم : ( و الله إنه النبي الذي تعدنا به اليهود فلا يسبقونا إليه ) . و لما رجعوا إلى بلادهم ذكروا لقومهم ذكر الرسول صلى الله عليه و سلم , و دعوهم إلى الإسلام , فانتشر ذكره صلى الله عليه و سلم في المدنية , و هذا هو بدء إسلام عرب المدينة .


 
الدرس الرابع عشر

بيعة العقبة الأولى

في السنة الثانية عشر من النبوة قدم اثنا عشر رجلاً من عرب المدينة , فاجتمعوا بالرسول صلى الله عليه و سلم عند العقبة الأولى , و بايعوا على الإسلام بشروط , على أن لا يشركوا بالله شيئاً و لا يسرقوا و لا يزنوا و لا يقتلوا أولادهم و لا يأتوا ببهتان يفترونه بين أيديهم و أرجلهم و لا يعصوا في معروف , فإن أوفوا فلهم الجنة , و إن أصابوا من ذلك شيئاً , فأمرهم إلى الله : إن شاء غفر , و إن شاء عذّب . و لما رجعوا إلى بلادهم أرسل معهم الرسول صلى الله عليه و سلم من بعلمهم الإسلام , و يفقهم في الدين , فانتشر الإسلام بسببهم , حتى لم يبق بيت من بيوت المدينة إلا و فيه ذكر الإسلام .


 
الدرس الخامس عشر

بيعة العقبة الثانية

في السنة الثالثة عشر من النبوة و فد على الرسول صلى الله عليه و سلم ثلاثة و سبعون رجلاً و امرأتان من عرب المدينة , فبايعوا الرسول صلى الله عليه و سلم عند العقبة الثانية على أن يعبدوا الله و لا يشركوا به شيئاً و أن يمنعوا الرسول صلى الله عليه و سلم إذا هاجر إليهم . ثمّ أخرجوا اثني عشر نقيباً منهم , فقال لهم الرسول صلى الله عليه و سلم : أنتم وكلاء على قومكم بما فيهم , كُفلاء ككفالة الحواريين لعيسى ابن مريم , و أنا كفيلٌ على قومي . فرجعوا إلى المدينة , فانتشر الإسلام فيها أكثر من المرة الأولى .


 

الدرس السادس عشر

هجرة المسلمين إلى المدينة

لمَّا علمت قريش بانتشار الإسلام في المدينة شدَّدت الأذى على أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم , فأمرهم بالهجرة إلى المدينة و اللحاق بإخوانهم الأنصار . و خرجوا من مكة خفية خوفاً من أن تمنعهم قريش من الهجرة , فكانوا يتسللون واحداً بعد واحد . و أراد أبو بكر أن يهاجر فمنعه الرسول صلى الله عليه و سلم فبقي معه بمكة . و لما رأت قريش أن الرسول صلى الله عليه و سلم صار له أصحاب و أنصار يدافعون عنه و ينشرون دعوته صمَّموا على قتله , واتفقوا على أن يأخذوا من كل قبيلة شاباً و يجتمعوا أمام داره فإذا خرج ضربوه ضربة رجا واحد , ليتفرق دمه في القبائل فلا يقدر أقاربه على محاربة العرب كلهم . و لكن الله أعلم النبي صلى الله عليه و سلم بما اتفقت عليه قريش , و أمره بالهجرة إلى المدينة .


 
الدرس السابع عشر

هجرة النبي صلى الله عليه و سلم

توجه الرسول صلى الله عليه و سلم إلى أبي بكر الصديق , و أعلمه بأمر الله له , فسأله أبو بكر الصحبة , فقال : نعم . ثم هيَّا راحلتين لسفرهما و أعطياهما لدليل ماهر , و أمراه أن يجيء بهما ثلاث ليالٍ إلى غار ثور . ففي الليلة التي عزم فيها على الخروج من بيته التفَّ شبَّان قريش حول داره , و رسول الله صلى الله عليه و سلم بداخله . فلما جاء وقت الخروج أمر الرسول صلى الله عليه و سلم ابن عمَّه عليًّا بالنوم على فراشه ليظنوا أنه ما زال ببيته , و أمره أن يردَّ أمانات الناس إلى أهلها . ثم خرج على أعدائه , فألقى الله النوم عليهم , فلم يره أحد , ثم تقابل مع أبي بكر , و سارا حتى و صلا غار ثور , واختبآ فيه .


 

 
الدرس الثامن عشر

طلب قريش رسول الله صلى الله عليه و سلم

لمَّا صحت قريش تلك الليلة و لم تجد في بيت الرسول صلى الله عليه و سلم إلا ابن عمَّه عليًّا اشتدَّ حنقهم , فأرسلوا شبَّانهم بالسيوف تبحث عن الرسول صلى الله عليه و سلم في كل جهة . و قد جعلوا لمن يأتيهم به أو يدلهم عليه مائة ناقة جائزة . و قد وصلوا في البحث عنه إلى الغار , بحيث لو نظر أحدهم فيه لرأى الرسول صلى الله عليه و سلم و صاحبه . و رآهم أبو بكر فبكى , فقال له الرسول صلى الله عليه و سلم : (( لا تحزن إن الله معنا )) . فأعمى الله أبصار المشركين و رجعوا خائبين .


 
الدرس التاسع عشر

خروج الرسول صلى الله عليه و سلم من الغار

بعد أن انقطع البحث عن الرسول صلى الله عليه و سلم خرج مع صاحبه , و قد أقاما في الغار ثلاث ليالٍ . و كان عبدالله بن أبي بكر يأتيهما في المساء , و كان يصبح بمكة كأنه نائم بها فإذا سمع من قريش خبراً من جهة الرسول صلى الله عليه و سلم و صحبه جاء إليهما ليلاً و أخبرهما به و بات عندهما , و كانت أخته أسماء تأتيهما بالطعام خفية , خوفاً من قريش . و لما جاءهما الدليل بالراحلتين في صباح اليوم الثالث ركبا و سارا , قاصدَين المدينة , و لقد لحق بهم في الطريق سراقة , و كان قد سمع بالجائزة التي جعلتها قريش لمن يأتيهم بمحمد , و أراد أن يقتل الرسول صلى الله عليه و سلم ففشل .



الدرس العشرون

نزول الرسول صلى الله عليه و سلم

بقباء و توجه إلى المدينة

وصل الرسول صلى الله عليه و سلم قُباء في اليوم الثاني من ربيع الأول الموافق 30 من سبتمبر سنة 622م , بعد أن مكث ثلاث عشرة سنة مضيقاً عليه في مكة , ممنوعاً من الجهر بالدعوة . و قد أقام اثنتين و عشرون ليلةً بين أصحابه من المهاجرين و الأنصار آمناً مطمئناً . و قد بنى في تلك المدة مسجد قُباء , الذي وصفه الله بأنه ( مسجد أسس على التقوى ) . و لمَّا خرج الرسول صلى الله عليه و سلم من قُباء قاصداً المدينة , أحاطت به الأنصار , و هم متقلدون سيوفهم , فرحين مستبشرين . و قد أدركته الجمعة في الطريق فصلاها بمن معه من المسلمين , و هذه أول جمعة و خطبتها أول خطبة في الإسلام . و خرج لملاقاته أهل المدينة و معهم النساء و الصبيان و الولائد يقلن :

            طـلع الـبدر علينا      من  ثنيات  الوداعِ

            وجـب الشكر علينا    مـا  دعا  لله  داعِ

            أيـها المبعوث فـينا    جئت بالأمر المطاع


 

 

 
الدرس الحادي و العشرون

دخول الرسول صلى الله عليه و سلم المدينة

لمَّا دخل النبي صلى الله عليه و سلم المدينة كان لا يمر ببيت من بيوت الأنصار إلا سألوه أن ينزل عندهم و كانوا يأخذون بزمام الناقة , فيقول : دعوها فإنها مأمورة و لم تزل سائرة حتى بركت أمام دار أبي أيوب الأنصاري , فنزل عنده في الدور الأسفل ليكون أرفق بزائريه , و لكن لم يرض أبو أيوب بذلك كرامة لرسول الله صلى الله عليه و سلم , و كان يستعطفه حتى انتقل إلى الطبقة العليا . و قد كان الأنصار يحبون من هاجر إليهم , و يؤثرونهم على أنفسهم , حتى إنهم تنازعوا في نُزولهم فحكموا القرعة بينهم , فما نزل مهاجر على أنصاري إلا بالقرعة . ثم إن الرسول صلى الله عليه و سلم آخى بينهم أخوة إسلامية , ألفت قلوبهم و جعلتها كالشيء الواحد , و دام هذا الإخاء إلى أن أنزل الله سبحانه و تعالى : { وَأُولُو الأرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ  } .


 
الدرس الثاني و العشرون

هجرة آل البيت و منع المستضعفين

لمَّا استقر الرسول صلى الله عليه و سلم بالمدينة , أرسل زيد بن حارثة و أبا رافع إلى مكة في طلب من تخلف من أهله , فخرج معهم عبدالله بن أبي بكر . و قد منع مشركو مكة بعض المستضعفين من السفر , و عذبوهم عذاباً أليماً منهم الوليد بن الوليد و عيَّاش بن أبي ربيعة و هشام بن العاص , فكان الرسول صلى الله عليه و سلم يدعو لهم في وتر العشاء و صلاة الصبح بعد الركوع و قبله . و أصاب كثيراً من المهاجرين حُمَّى , لأن هواء المدينة لم يكن موافقاً لهم في أول الأمر , فدعا الرسول صلى الله عليه و سلم ربه بنقلها , فاستجاب الله دعاءه , و عاش المهاجرون في المدينة بسلام .

     


 

 
و الحمد لله رب العالمين و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .


 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nafhoon.ahlamontada.com
 
دروس الأساس في السيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأساس المُغيث في مصطلح الحديث
» دروس من الاذكار النووية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نفحون :: قسم الكتب و الشعر و المقالات :: منتدى سليمان الأهدل-
انتقل الى: