الحروف الهجائية
في هذا الدرس :
يتم التعرف على رسم الحروف و طريقة نطقها كحروف مفردة , بحيث يتم التعرف على الحرف بأشكاله المختلفة في الرسم , و نطقه نطقاً سليماً .
طريقة القراءة في هذا الدرس :
تقرأ الحروف كما هو موضح في التالي :
الحرف ا ب ت ث ج ح
اسمه أَلِفْ بَا تَا ثَا جِيمْ حَا
الحرف خ د ذ ر ز س
اسمه خَا دَالْ ذَالْ رَا زَا سِينْ
الحرف ش ص ض ط ظ ع
اسمه شِينْ صَادْ ضَادْ طَا ظَا عَيْنْ
الحرف غ ف ق ك ل م
اسمه غَيْنْ فَا قَافْ كَافْ لَامْ مِيمْ
الحرف ن ه و ي ة ء
اسمه نُونْ هَا وَاوْ يَا تَا مَرْبُوطَةٌ هَمْزَةٌ
الحروف العربية عددها (28) حرفاً على الأرجح باعتبار أن الهمزة (ء) حرف أصلي مثل (أَخَذَ) والألف (ا) متفرع منها مثل (ذَاتَ).كما أن الواو حرف أصلي في مثل (وَقَفَ، خَوْفٍ)، وهي فرع من الأصل في مثل (أَعُوذُ). وأيضا الياء هي حرف أصلي في مثل (يَكْتُبُ، شَيْء)، وهي فرع من الأصل في مثل (قِيلَ).
و ينبغي الالتزام بالنطق القرآني في الحروف (ح ر ط ه ي) فنقول (حا را طا ها يا) ولا نقول في القرآن (حاء راء طاء هاء ياء) وإن جاز ذلك في غير القرآن، ويقاس عليها الحروف الآتية: (ب ت ث خ ظ ف) وهي لم ترد ـ كحروف مقطعة ـ في القرآن.
الحروف المتحركة الحركات الثلاث
في هذا الدرس :
يتم التعرف على أصوات الحروف بحركاتها الثلاث : الفتحة ( ـَ ) , الكسرة ( ـِ ) , الضمة ( ـُ ) .
طريقة القراءة في هذا الدرس :
تقرأ الحروف كحرف مفرد حسب حركته , مع مراعاة قراءة صوت الحرف بالحركة المرسومة , ثم تقرأ أصوات الحرف الثلاثة مجتمعة كما في المثال التالي :
بَ بِ بُ القراءة : ( بَ فتحة بَ , بِ كسرة بِ , بُ ضمة بُ ) ثم الأصوات فقط : ( بَ بِ بُ ) و هكذا في بقية الحروف .
ينبغي الانتباه لزمن الحركة و هو زمن قصير جداً لا يتجاوز الثانية . و ينبغي الانتباه لوضع الفك و الشفتين عند نطق الحركات , ففي الفتحة يكون الفك منفرجاً و الشفتين في وضعها العادي , و في الكسرة يكون الفك شبه مطبق مع إمالة الشفتين للأسفل , و في الضمة تكون الشفتين مضمومتان , و هذا يساعد على إظهار صوت الحرف بحركته بشكل صحيح .
تدريبات على الحركات
في هذا الدرس :
يتم التدريب على ما سبق دراسته , مع تعلم طريقة التهجئة لكلمة كاملة تهجئة صحيحة ثم نطقها نطقاً سليماً .
طريقة القراءة في هذا الدرس :
يقرأ الحرف الأول من الكلمة قراءة مفردة كما في الدروس السابقة مع حركة الحرف ( سواء فتحة أو كسرة أو ضمة ) , ثم يقرأ الحرف الثاني بنفس الطريقة السابقة , و بعد إتمام الحرف الثاني نصل الحرف الأول بالثاني في النطق , ثم يقرأ الحرف الثالث بنفس الطريقة السابقة , و بعد إتمام الحرف الثالث نصل الحرف الأول بالثاني بالثالث في النطق , و هكذا مع بقية حروف الكلمة .
مثال :
أَخَذَ : أَ فتحه أَ , خَ فتحه خَ , أَخـَ , ذَ فتحه ذَ , ( أَخَذَ )
لَبِثَ : لَ فتحه لَ , بِ كسرة بِ , لَبِ , ثَ فتحه ثَ , ( لَبِثَ )
أُذِنَ : أُ ضمة أُ , ذِ كسرة ذِ , أُذِ , نَ فتحه نَ , ( أُذِنَ )
و هكذا ... في بقية الكلمات .
السكون
في هذا الدرس :
يتم التعرف على وضع الحرف حال سكونه , و ما ينبغي لكل حرف من قلقلة لحروف القلقلة (قطب جد ) , و غيرها من الصفات التي تتضح في الحرف حال سكونه أكثر من غيرها من الحركات .
و لأن العرب لا تبدأ بساكن أو مشدد فكان لا بد من البدء بحرف متحرك يسبق الحرف الساكن , و هو هنا الهمزة .
شكل السكون في الرسم الإملائي هذه الأيام هو دائرة مستديرة مثل الذي فوق اللام (قُلْ) أما شكل السكون في رسم المصحف هذه الأيام هو ما يشبه رأس الحاء .
طريقة القراءة في هذا الدرس :
يهجا الحرف الأول كما سبق ثم يهجا الحرف الساكن و نصله في القراءة .
مثال :
أَبْ : أَ فتحة أَ , أبْ ساكن أبْ , أَبْ
إِبْ : إِ كسرة إِ , أبْ ساكن أبْ , إِبْ
أُبْ : أُ ضمة أُ , أبْ ساكن أبْ , أُبْ
تدريبات على السكون
في هذا الدرس :
يتم التدريب على ما سبق , و تطبيق التهجئة لكلمة أو أكثر , مع مراعاة حالة السكون .
طريقة القراءة في هذا الدرس :
تهجا الكلمات في هذا الدرس بنفس الطريقة السابقة , و يتم وصل الكلمة الثانية بالأولى في التهجئة إذا كانت في إحدى الكلمتين حروف تسقط وصلاً مثل همزة الوصل في ( ال ) التعريف , و ننتقل في التهجئة إلى اللام الساكنة , و نصلها بما قبلها .
مثال :
أَبْحَثُ : أَ فتحة أَ , أبْ ساكن أبْ , أَبْ , حَ فتحة حَ , أَبْحَ , ثُ ضمة ثُ , أَبْحَثُ
أَتْبَعَ : أَ فتحة أَ , أتْ ساكن أتْ , أَتْ , بَ فتحة بَ , أَتْبَ , عَ فتحة عَ , أَتْبَعَ
و هكذا في بقية الكلمات ..
التنوين
في هذا الدرس :
يتم التعرف على الحروف المنونة بعلامات التنوين الثلاث : فتحتان ( ـً ) , كسرتان ( ـٍ ) , ضمتان ( ـٌ ) .
و التنوين هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظا ووصلا وتفارقه خطا ووقفا. وعلامته فتحتان أو كسرتان أو ضمتان. وفي حالة الوقف تبدل الفتحتان ألفا دائما مثل كبيرًا إنشاءً. إلا تاء التأنيث التي تكتب هاء (أي مربوطة) فيوقف عليها بالهاء من غير تنوين مثل (رحمةً من ربك). أما الكسرتان و الضمتان فيوقف عليهما بالسكون مع حذف التنوين إلا في قوله تعالى (وكأيٍّ) فإنه كتب في المصحف بالنون هكذا (وَكأين) . ولا يلتبس علينا وجود ميم الإقلاب مع أحد الحركات الثلاث لأنها بمنْزلة الحركة الثانية للتنوين مثل (خبيرُم بما) فهذا تنوين بالضم قُلب ميما فكتب كما رأينا.
طريقة القراءة في هذا الدرس :
يقرأ الحرف كما في الدروس السابقة ثم يقرأ التنوين ( فتحتان أو كسرتان أو ضمتان ) ثم يقرأ صوت الحرف بحركته ملحقاً بآخره نون ساكنة , ثم تقرأ الأصوات الثلاثة مجتمعة .
مثال :
باً بٍ بٌ : بَنْ فتحتين بنْ , بِنْ كسرتين بِنْ , بُنْ ضمتين بُنْ , ( بَنْ بِنْ بُنْ ) .
و هكذا في بقية الحروف ..
تدريبات على التنوين
في هذا الدرس :
يتم التدريب على ما سبق دراسته مع تعلم طريقة التهجئة لكلمة كاملة تهجئة صحيحة ثم نطقها نطقاً سليماً .
التنوين بالفتح نكتب بعده ألفا مثل (غَيْثًا) والتنوين في المصحف يوضع فوق الحرف المنون بالفتح وهو الثاء في هذا المثال ولا يوضع التنوين فوق الألف هذا ما درج عليه المشارقة في رسم المصحف، أما عند المغاربة فيوضع التنوين فوق الألف مثل ( غَيْثاً ).
طريقة القراءة في هذا الدرس :
يقرأ الحرف الأول من الكلمة قراءة مفردة كما في الدروس السابقة مع صوت الحرف بحركته , ثم يقرأ الحرف الثاني بنفس الطريقة السابقة , و بعد إتمام الحرف الثاني نصل الحرف الأول بالثاني في النطق , ثم يقرأ الحرف الثالث بنفس الطريقة السابقة , و بعد إتمام الحرف الثالث نصل الحرف الأول بالثاني بالثالث في النطق , و هكذا مع بقية حروف الكلمة .
مثال :
شَيْءً : شَ فتحة شَ , أيْ ساكن أيْ , شَيْ , ءً فتحتين ءً , شَيْءً
ضَرْبٍ : ضَ فتحة ضَ , أرْ ساكن أرْ , ضَرْ , بِنْ كسرتين بِنْ , ضَرْبٍ
بَيْتٌ : بَ فتحة بَ , أيْ ساكن أيْ , بَيْ , تُنْ ضمتين تُنْ , بَيْتٌ
الشدة
في هذا الدرس :
يتم التعرف على الحروف المشددة , فالحرف المشدد أصله مكون من حرفين: الأول منهما ساكن والثاني متحرك فيدغم الساكن في المتحرك بحيث يصيران حرفا واحدا كالثاني مشددا مثل: (ثمَّ) وأصلها (ثُمْمَ) أدغمت الميم الأولى في الثانية كما بينا. والشدة والكسرة في المصحف توضع الشدة فوق الحرف والكسرة تحت الحرف . والحرف الساكن والمشدد لا يأتي أول الكلمة ولا يمكن نطقه إلا إذا سبقه حرف آخر .
طريقة القراءة في هذا الدرس :
تقرأ الحروف كما في الدروس السابقة , و في الحرف المشدد يقرأ الحرف مع ذكر الشدة ثم حركته , ثم صوت حركة الحرف .
مثال :
أَبَّ : أَ فتحة أَ , با شدة و فتح البا , أَبَّ
أَتِّ : أَ فتحة أَ , تي شدة و كسر التي , أَتِّ
أَثُّ : أَ فتحة أَ , ثو شدة و ضم الثو , أَثُّ
أَجًّا : أَ فتحة أَ , جَنْ شدة و فتحتين جَنْ , أَجًّا
أَخٍّ : أَ فتحة أَ , خَنْ شدة و كسرتين خَنْ , أَخٍّ
أَحٌّ : أَ فتحة أَ , حُنْ شدة و ضمتين حُنْ , أَحٌّ
تدريبات على الشدة
في هذا الدرس :
يتم تطبق ما سبق دراسته إلى جانب تطبيق تهجئة الحرف المشدد .
طريقة القراءة في هذا الدرس :
نفس الطريقة في الدروس السابقة لتهجئة الكلمات , و تهجئة الحرف المشدد بنفس الطريقة السابقة في الدرس السابق .
مثال :
صَبَّرَ : صَ فتحة صَ , با شدة و فتح البا صَبَّ , رَ فتحة رَ صَبَّرَ
رَتِّبَ : رَ فتحة رَ , تي شدة و كسر التي رَتِّ , بَ فتحة بَ رَتِّبَ
يَحُثُّ : يَ فتحة يَ , حُ ضمة حَ يَحُ , ثو شدة و ضم الثو يَحُثُّ
رَبًّا : رَ فتحة رَ , بَنْ شدة و فتحتين بَنْ رَبًّا
حَجٍّ : حَ فتحة حَ , جِنْ شدة و كسرتين جِنْ حَجٍّ
سَدٌّ : سَ فتحة سَ , دُنْ شدة و ضمتين دُنْ سَدٌّ
المد
في هذا الدرس :
يتم التعرف على حروف المد و هي كالتالي :
- ألف ساكنة ما قبلها مفتوح , مثل : بَا .
- واو ساكنة ما قبلها مضموم , مثل : بُو .
- ياء ساكنة ما قبلها مكسور , مثل : بِي .
و ینبغي إعطاء المد الطبیعي حقه في الزمن وھو مقدار حركتین .
طريقة القراءة في هذا الدرس :
تقرأ الحروف كما في الدروس السابقة , مع مد الحرف عند صوت حركته .
مثال :
بَا بُو بِي : بَ فتحة بَا بَا , بُ ضمه بُو بُو , بِ كسرة بِي بِي
و هكذا في بقية الحروف .
تدريبات على المد
في هذا الدرس :
يتم تطبيق ما سبق دراسته و التدرب على تهجئة ما سبق دراسته في كلمات كاملة .
طريقة القراءة في هذا الدرس :
نفس الطريقة في الدروس السابقة لتهجئة الكلمات , و تهجئة الحرف الممدود بنفس الطريقة السابقة مع مراعاة حركة المد .
مثال :
بَاعَ : بَ فتحة بَا , عَ فتحة عَ بَاعَ
صَافَحَ : صَ فتحة صَا صَا, فَ فتحة فَ صَافَ , حَ فتحة حَ صَافَحَ
بُوحِثَ : بُ ضمة بُو بُو , حِ كسرة حِ بُوحِ , ثَ فتحة ثَ بُوحِثَ
أَجُودُ : أَ فتحة أَ , جُ ضمة جُو أَجُو , دُ ضمة دُ أَجُودُ
بِيتَ : بِ كسرة بِي بِي , تَ فتحة تَ بِيتَ
رِيقَ : رِ كسرة رِي رِي , قَ فتحة قَ رِيقَ
( أل ) القمرية و الشمسية
في هذا الدرس :
يتم التعرف على لام (ال) أو لام التعريف وتنقسم إلى :1- لام مظهرة أو القمرية. 2-لام مدغمة أو الشمسية.
أما اللام القمرية فتظهر قبل أربعة عشر حرفا مجموعة في (إِبْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَهُ) وهي : ء (الوصل أو القطع) ب غ ح ج ك و خ ف ع ق ي م ه.
وأما اللام الشمسية فتدغم قبل أربعة عشر حرفا أيضا وهي الباقية من الحروف أو يجمعها أوائل كلم هذا البيت : (طِبْ ثُمَّ صِلْ رَحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ دَعْ سُـوءَ ظَنٍّ زُرْ شَرِيفًا لِلْكَرَمْ) وهي: ط ث ص ر ت ض ذ ن د س ظ ز ش ل.
ويلاحظ أن الهمزة في (ال القمرية أو الشمسية) همزة وصل أي تثبت في الابتداء وتسقط في الدرج ويبتدأ بها مفتوحة، وإذا دخل عليها همزة الاستفهام لا تسقط همزة الوصل وتبدل ألفاً يمد ست حركات أو تبدل بينها وبين الهمزة ويعرف ذلك بالتلقي من الشيوخ مثل (ءالله ءالذكرين ءالآن). وعند دخول لام الجر أو لام غيرها على (ال) تكتب بلامين الأولى للجر والثانية لام (ال) وتحذف همزة الوصل مثل (للبشر) أصلها (لِ البشر) (لَلهُدى) أصلها (لَ الْهُدى).
طريقة القراءة في هذا الدرس :
نفس الطريقة في الدروس السابقة لتهجئة الكلمات , و في تهجئة ( ال ) تهجى مجمعة مع الألف كتالي : ( ألْ ساكن الْ , الْ ) . أو وصلها مع الحرف الأخير من الكلمة السابقة بنفس الطريقة .
مثال :
الأَرْضُ : ألْ ساكن ألْ , أَ فتحة أَ الأَ , أرْ ساكن أرْ الأَرْ , ضُ ضمة ضُ الأَرْضُ
التَّكَاثُرُ : ألْ ساكن ألْ , تا شدة و فتح التا التَّ , كَ فتحة كَ كَا التَّكَا , ثُ ضمة ثُ التَّكَاثُ , رُ ضمة رُ التَّكَاثُرُ
إلى هنا تم شرح طريقة هجاء ( القاعدة الأساسية في القراءة الهجائية ) التي هي من إعدادي
كتبه
سليمان يحيى الأهدل
3/1/2013م