منتدى نفحون
مرحبا بك اخي الزائر اختي الزائرة في منتديات نفحون
نتمنى أن ينال اعجابكم
منتدى نفحون
مرحبا بك اخي الزائر اختي الزائرة في منتديات نفحون
نتمنى أن ينال اعجابكم
منتدى نفحون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نفحون

للتواصل و المعرفة و الاستطلاع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
لمن يريد برامج إدارية حسب رغبته فاليتواصل معنا على قسم البرمجة
للتواصل مع مدير المنتدى على الواتس اب 712511966
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» تطبيق العين الجارية
القاعدة الهجائية I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2022 10:11 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق دليل الطاعة قدر الاستطاعة
القاعدة الهجائية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2022 11:46 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق مدخل إلى فقه التحولات
القاعدة الهجائية I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2022 11:22 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق زاد المحبين
القاعدة الهجائية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2022 10:35 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تطبيق العلامة المشهور
القاعدة الهجائية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2022 10:24 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» تكريم حلقات الزهراء لعام 1441هـ
القاعدة الهجائية I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2020 9:50 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» اعلان هام
القاعدة الهجائية I_icon_minitimeالإثنين يوليو 01, 2019 10:39 am من طرف مدير إدارة المنتدى

» تقرير حفل تكريم حلقات الزهراء بنفحون
القاعدة الهجائية I_icon_minitimeالسبت أبريل 20, 2019 7:53 pm من طرف مدير إدارة المنتدى

» التعريف بالحلقات
القاعدة الهجائية I_icon_minitimeالخميس مارس 28, 2019 11:08 am من طرف مدير إدارة المنتدى

المواضيع الأكثر شعبية
السيف الصارم الباتك في الرد على من أنكر دعاء أنس بن مالك
القواعد الاملائية للصفوف الاساسية
نصائح و توجيهات إلى المعلمات التربويات
مفهوم الأسطورة
تدريس الأقران
أسباب و علاج تدني مستوى التحصيل العلمي في بعض الصفوف
الدراسة الاستطلاعية عن الفتاة الريفية
المعلمة الناجحة في سير التعليم
برنامج نظام مشروع المياه
مختار الحديث الشريف

 

 القاعدة الهجائية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مدير إدارة المنتدى
Admin
مدير إدارة المنتدى


عدد المساهمات : 264
نقاط : 774
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

القاعدة الهجائية Empty
مُساهمةموضوع: القاعدة الهجائية   القاعدة الهجائية I_icon_minitimeالخميس مايو 10, 2012 5:48 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
أما بعد : فإن ( القاعدة الأساسية في القراءة الهجائية ) من أنفع و أسهل وسائل تعليم المبتدئين و الناشئين قراءة القرآن الكريم بأقل جهدٍ و أسرع وقتٍ , فمن يُتقن هذه القاعدة من الأبناء و البنات و لو كان الواحدُ منهم صغيراً فإنه يستطيع قراءة القرآن الكريم بالتهجي دون أية صعوبة و يستطيع ختم القرآن الكريم بالنظر خلال ستة أشهر مع المواظبة و الاستمرار , و قد جُمع فيها بغاية الدقة و العناية ما يحتاج إليه الطالب المبتدئ حيث بُدأ بالتدرج , فبُدأ بالحروف الهجائية , ثم الحروف المتحركة , ثم السكون , ثم التنوين , ثم الشدة , ثم المد , ثم ( أل) القمرية و الشمسية , مع تدريبات لكل ما ذكر , و بعد إتقان الطالب لهذه القاعدة يأخذ قسطاً من تهجي القرآن بدءاً من أواخر جزء عم حتى يتقن ذلك , ثم يبتدئ في قراءة القرآن نظراً حتى يتقنه و بعد ذلك يواصل بقيت مراحل تعليم القرآن من حفظ و تجويد وتفسير و غير ذلك .


تعليمات التدريس
1- الحروف الهجائية :
نطق الحروف الهجائية كتالي :
أ ( أَلِفْ ) ب ( بَا) ت ( تَا ) ث ( ثَا) ج ( جِيمْ ) ح ( حَا) خ ( خَا ) د ( دَالْ ) ذ ( ذَالْ ) ر ( رَا ) ز ( زَايْ ) س ( سِينْ ) ش ( شِينْ ) ص ( صَادْ ) ض ( ضَادْ ) ط ( طَا ) ظ ( ظَا ) ع ( عَينْ ) غ ( غَينْ ) ف ( فَا ) ق ( قَافْ ) ك ( كَافْ ) ل ( لَامْ ) م ( مِيمْ ) ن ( نُونْ ) هـ ( هَا ) و ( وَاوْ ) ي( يَا )
2- حركة الفتحة :
نطق الحروف بحركة الفتحة كتالي :
أَ ( أَ فتحه أَ ) بَ ( بَ فتحه بَ ) تَ ( تَ فتحه تَ ) ثَ ( ثَ فتحه ثَ ) جَ ( جَ فتحة جَ ) و هكذا ...

3- الحركات الثلاث :
نطق الحروف بالحركات الثلاث كتالي :
أَ إِ أُ ( أَ فتحه أَ إِ كسره إِ أُ ضمه أُ , أَ إِ أُ )
بَ بِ بُ ( بَ فتحه بَ بِ كسره بِ بُ ضمه بُ , بَ بِ بُ )
تَ تِ تُ ( تَ فتحه تَ تِ كسره تِ تُ ضمه تُ , تَ تِ تُ )
و هكذا ...


4- أمثلة تطبيقية على الحركات الثلاث :
نطق الكلمات بالحركات الثلاث كتالي :
أَخَذَ ( أَ فتحه أَ خَ فتحه خَ ـ أَخـَ ـ ذَ فتحه ذَ , أَخَذَ )
لَبِثَ ( لَ فتحه لَ بِ كسرة بِ ـ لَبِ ـ ثَ فتحه ثَ , لَبِثَ )
أُذِنَ ( أُ ضمة أُ ذِ كسرة ذِ ـ أُذِ ـ نَ فتحه نَ , أُذِنَ )
و هكذا ...


عملنا لسنوات طويلة في تجربتها و تحريرها
للتعرف على القاعدة الهجائية , تجدونها في قسم منتدى سليمان الأهدل
https://nafhoon.ahlamontada.com/t47-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nafhoon.ahlamontada.com
سليمان الأهدل

سليمان الأهدل


عدد المساهمات : 52
نقاط : 178
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 22/03/2012
الموقع : حضرموت ـ حريضة ـ نفحون

القاعدة الهجائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القاعدة الهجائية   القاعدة الهجائية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 15, 2012 1:53 am

يمكنك الآن تحميل كتاب القاعدة الاساسية في القراءة الهجائية

على هذه الرابط

http://www.lamst-a.net/dlda6x18603.rar.html

بملف ورد , و مرفق معه الخط الخاص به , ما عليك إلا نسخ الخط و الصاقه في مجلد الخطوط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدير إدارة المنتدى
Admin
مدير إدارة المنتدى


عدد المساهمات : 264
نقاط : 774
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

القاعدة الهجائية Empty
مُساهمةموضوع: الدلائل الإرشادية على القاعدة الأساسية في قراءة الهجائية   القاعدة الهجائية I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 6:39 pm

الحروف الهجائية

في هذا الدرس :
يتم التعرف على رسم الحروف و طريقة نطقها كحروف مفردة , بحيث يتم التعرف على الحرف بأشكاله المختلفة في الرسم , و نطقه نطقاً سليماً .

طريقة القراءة في هذا الدرس :
تقرأ الحروف كما هو موضح في التالي :
الحرف ا ب ت ث ج ح
اسمه أَلِفْ بَا تَا ثَا جِيمْ حَا
الحرف خ د ذ ر ز س
اسمه خَا دَالْ ذَالْ رَا زَا سِينْ
الحرف ش ص ض ط ظ ع
اسمه شِينْ صَادْ ضَادْ طَا ظَا عَيْنْ
الحرف غ ف ق ك ل م
اسمه غَيْنْ فَا قَافْ كَافْ لَامْ مِيمْ
الحرف ن ه و ي ة ء
اسمه نُونْ هَا وَاوْ يَا تَا مَرْبُوطَةٌ هَمْزَةٌ

الحروف العربية عددها (28) حرفاً على الأرجح باعتبار أن الهمزة (ء) حرف أصلي مثل (أَخَذَ) والألف (ا) متفرع منها مثل (ذَاتَ).كما أن الواو حرف أصلي في مثل (وَقَفَ، خَوْفٍ)، وهي فرع من الأصل في مثل (أَعُوذُ). وأيضا الياء هي حرف أصلي في مثل (يَكْتُبُ، شَيْء)، وهي فرع من الأصل في مثل (قِيلَ).
و ينبغي الالتزام بالنطق القرآني في الحروف (ح ر ط ه ي) فنقول (حا را طا ها يا) ولا نقول في القرآن (حاء راء طاء هاء ياء) وإن جاز ذلك في غير القرآن، ويقاس عليها الحروف الآتية: (ب ت ث خ ظ ف) وهي لم ترد ـ كحروف مقطعة ـ في القرآن.

الحروف المتحركة الحركات الثلاث

في هذا الدرس :
يتم التعرف على أصوات الحروف بحركاتها الثلاث : الفتحة ( ـَ ) , الكسرة ( ـِ ) , الضمة ( ـُ ) .

طريقة القراءة في هذا الدرس :
تقرأ الحروف كحرف مفرد حسب حركته , مع مراعاة قراءة صوت الحرف بالحركة المرسومة , ثم تقرأ أصوات الحرف الثلاثة مجتمعة كما في المثال التالي :
بَ بِ بُ القراءة : ( بَ فتحة بَ , بِ كسرة بِ , بُ ضمة بُ ) ثم الأصوات فقط : ( بَ بِ بُ ) و هكذا في بقية الحروف .

ينبغي الانتباه لزمن الحركة و هو زمن قصير جداً لا يتجاوز الثانية . و ينبغي الانتباه لوضع الفك و الشفتين عند نطق الحركات , ففي الفتحة يكون الفك منفرجاً و الشفتين في وضعها العادي , و في الكسرة يكون الفك شبه مطبق مع إمالة الشفتين للأسفل , و في الضمة تكون الشفتين مضمومتان , و هذا يساعد على إظهار صوت الحرف بحركته بشكل صحيح .





تدريبات على الحركات

في هذا الدرس :
يتم التدريب على ما سبق دراسته , مع تعلم طريقة التهجئة لكلمة كاملة تهجئة صحيحة ثم نطقها نطقاً سليماً .

طريقة القراءة في هذا الدرس :
يقرأ الحرف الأول من الكلمة قراءة مفردة كما في الدروس السابقة مع حركة الحرف ( سواء فتحة أو كسرة أو ضمة ) , ثم يقرأ الحرف الثاني بنفس الطريقة السابقة , و بعد إتمام الحرف الثاني نصل الحرف الأول بالثاني في النطق , ثم يقرأ الحرف الثالث بنفس الطريقة السابقة , و بعد إتمام الحرف الثالث نصل الحرف الأول بالثاني بالثالث في النطق , و هكذا مع بقية حروف الكلمة .
مثال :
أَخَذَ : أَ فتحه أَ , خَ فتحه خَ , أَخـَ , ذَ فتحه ذَ , ( أَخَذَ )
لَبِثَ : لَ فتحه لَ , بِ كسرة بِ , لَبِ , ثَ فتحه ثَ , ( لَبِثَ )
أُذِنَ : أُ ضمة أُ , ذِ كسرة ذِ , أُذِ , نَ فتحه نَ , ( أُذِنَ )
و هكذا ... في بقية الكلمات .
السكون

في هذا الدرس :
يتم التعرف على وضع الحرف حال سكونه , و ما ينبغي لكل حرف من قلقلة لحروف القلقلة (قطب جد ) , و غيرها من الصفات التي تتضح في الحرف حال سكونه أكثر من غيرها من الحركات .
و لأن العرب لا تبدأ بساكن أو مشدد فكان لا بد من البدء بحرف متحرك يسبق الحرف الساكن , و هو هنا الهمزة .
شكل السكون في الرسم الإملائي هذه الأيام هو دائرة مستديرة مثل الذي فوق اللام (قُلْ) أما شكل السكون في رسم المصحف هذه الأيام هو ما يشبه رأس الحاء .

طريقة القراءة في هذا الدرس :
يهجا الحرف الأول كما سبق ثم يهجا الحرف الساكن و نصله في القراءة .
مثال :
أَبْ : أَ فتحة أَ , أبْ ساكن أبْ , أَبْ
إِبْ : إِ كسرة إِ , أبْ ساكن أبْ , إِبْ
أُبْ : أُ ضمة أُ , أبْ ساكن أبْ , أُبْ

تدريبات على السكون

في هذا الدرس :
يتم التدريب على ما سبق , و تطبيق التهجئة لكلمة أو أكثر , مع مراعاة حالة السكون .

طريقة القراءة في هذا الدرس :
تهجا الكلمات في هذا الدرس بنفس الطريقة السابقة , و يتم وصل الكلمة الثانية بالأولى في التهجئة إذا كانت في إحدى الكلمتين حروف تسقط وصلاً مثل همزة الوصل في ( ال ) التعريف , و ننتقل في التهجئة إلى اللام الساكنة , و نصلها بما قبلها .
مثال :
أَبْحَثُ : أَ فتحة أَ , أبْ ساكن أبْ , أَبْ , حَ فتحة حَ , أَبْحَ , ثُ ضمة ثُ , أَبْحَثُ
أَتْبَعَ : أَ فتحة أَ , أتْ ساكن أتْ , أَتْ , بَ فتحة بَ , أَتْبَ , عَ فتحة عَ , أَتْبَعَ
و هكذا في بقية الكلمات ..

التنوين

في هذا الدرس :
يتم التعرف على الحروف المنونة بعلامات التنوين الثلاث : فتحتان ( ـً ) , كسرتان ( ـٍ ) , ضمتان ( ـٌ ) .
و التنوين هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظا ووصلا وتفارقه خطا ووقفا. وعلامته فتحتان أو كسرتان أو ضمتان. وفي حالة الوقف تبدل الفتحتان ألفا دائما مثل كبيرًا إنشاءً. إلا تاء التأنيث التي تكتب هاء (أي مربوطة) فيوقف عليها بالهاء من غير تنوين مثل (رحمةً من ربك). أما الكسرتان و الضمتان فيوقف عليهما بالسكون مع حذف التنوين إلا في قوله تعالى (وكأيٍّ) فإنه كتب في المصحف بالنون هكذا (وَكأين) . ولا يلتبس علينا وجود ميم الإقلاب مع أحد الحركات الثلاث لأنها بمنْزلة الحركة الثانية للتنوين مثل (خبيرُم بما) فهذا تنوين بالضم قُلب ميما فكتب كما رأينا.

طريقة القراءة في هذا الدرس :
يقرأ الحرف كما في الدروس السابقة ثم يقرأ التنوين ( فتحتان أو كسرتان أو ضمتان ) ثم يقرأ صوت الحرف بحركته ملحقاً بآخره نون ساكنة , ثم تقرأ الأصوات الثلاثة مجتمعة .
مثال :
باً بٍ بٌ : بَنْ فتحتين بنْ , بِنْ كسرتين بِنْ , بُنْ ضمتين بُنْ , ( بَنْ بِنْ بُنْ ) .
و هكذا في بقية الحروف ..

تدريبات على التنوين

في هذا الدرس :
يتم التدريب على ما سبق دراسته مع تعلم طريقة التهجئة لكلمة كاملة تهجئة صحيحة ثم نطقها نطقاً سليماً .
التنوين بالفتح نكتب بعده ألفا مثل (غَيْثًا) والتنوين في المصحف يوضع فوق الحرف المنون بالفتح وهو الثاء في هذا المثال ولا يوضع التنوين فوق الألف هذا ما درج عليه المشارقة في رسم المصحف، أما عند المغاربة فيوضع التنوين فوق الألف مثل ( غَيْثاً ).

طريقة القراءة في هذا الدرس :
يقرأ الحرف الأول من الكلمة قراءة مفردة كما في الدروس السابقة مع صوت الحرف بحركته , ثم يقرأ الحرف الثاني بنفس الطريقة السابقة , و بعد إتمام الحرف الثاني نصل الحرف الأول بالثاني في النطق , ثم يقرأ الحرف الثالث بنفس الطريقة السابقة , و بعد إتمام الحرف الثالث نصل الحرف الأول بالثاني بالثالث في النطق , و هكذا مع بقية حروف الكلمة .
مثال :
شَيْءً : شَ فتحة شَ , أيْ ساكن أيْ , شَيْ , ءً فتحتين ءً , شَيْءً
ضَرْبٍ : ضَ فتحة ضَ , أرْ ساكن أرْ , ضَرْ , بِنْ كسرتين بِنْ , ضَرْبٍ
بَيْتٌ : بَ فتحة بَ , أيْ ساكن أيْ , بَيْ , تُنْ ضمتين تُنْ , بَيْتٌ

الشدة

في هذا الدرس :
يتم التعرف على الحروف المشددة , فالحرف المشدد أصله مكون من حرفين: الأول منهما ساكن والثاني متحرك فيدغم الساكن في المتحرك بحيث يصيران حرفا واحدا كالثاني مشددا مثل: (ثمَّ) وأصلها (ثُمْمَ) أدغمت الميم الأولى في الثانية كما بينا. والشدة والكسرة في المصحف توضع الشدة فوق الحرف والكسرة تحت الحرف . والحرف الساكن والمشدد لا يأتي أول الكلمة ولا يمكن نطقه إلا إذا سبقه حرف آخر .

طريقة القراءة في هذا الدرس :
تقرأ الحروف كما في الدروس السابقة , و في الحرف المشدد يقرأ الحرف مع ذكر الشدة ثم حركته , ثم صوت حركة الحرف .
مثال :
أَبَّ : أَ فتحة أَ , با شدة و فتح البا , أَبَّ
أَتِّ : أَ فتحة أَ , تي شدة و كسر التي , أَتِّ
أَثُّ : أَ فتحة أَ , ثو شدة و ضم الثو , أَثُّ
أَجًّا : أَ فتحة أَ , جَنْ شدة و فتحتين جَنْ , أَجًّا
أَخٍّ : أَ فتحة أَ , خَنْ شدة و كسرتين خَنْ , أَخٍّ
أَحٌّ : أَ فتحة أَ , حُنْ شدة و ضمتين حُنْ , أَحٌّ



تدريبات على الشدة

في هذا الدرس :
يتم تطبق ما سبق دراسته إلى جانب تطبيق تهجئة الحرف المشدد .

طريقة القراءة في هذا الدرس :
نفس الطريقة في الدروس السابقة لتهجئة الكلمات , و تهجئة الحرف المشدد بنفس الطريقة السابقة في الدرس السابق .
مثال :
صَبَّرَ : صَ فتحة صَ , با شدة و فتح البا صَبَّ , رَ فتحة رَ صَبَّرَ
رَتِّبَ : رَ فتحة رَ , تي شدة و كسر التي رَتِّ , بَ فتحة بَ رَتِّبَ
يَحُثُّ : يَ فتحة يَ , حُ ضمة حَ يَحُ , ثو شدة و ضم الثو يَحُثُّ
رَبًّا : رَ فتحة رَ , بَنْ شدة و فتحتين بَنْ رَبًّا
حَجٍّ : حَ فتحة حَ , جِنْ شدة و كسرتين جِنْ حَجٍّ
سَدٌّ : سَ فتحة سَ , دُنْ شدة و ضمتين دُنْ سَدٌّ


المد

في هذا الدرس :
يتم التعرف على حروف المد و هي كالتالي :
- ألف ساكنة ما قبلها مفتوح , مثل : بَا .
- واو ساكنة ما قبلها مضموم , مثل : بُو .
- ياء ساكنة ما قبلها مكسور , مثل : بِي .
و ینبغي إعطاء المد الطبیعي حقه في الزمن وھو مقدار حركتین .

طريقة القراءة في هذا الدرس :
تقرأ الحروف كما في الدروس السابقة , مع مد الحرف عند صوت حركته .
مثال :
بَا بُو بِي : بَ فتحة بَا بَا , بُ ضمه بُو بُو , بِ كسرة بِي بِي

و هكذا في بقية الحروف .


تدريبات على المد

في هذا الدرس :
يتم تطبيق ما سبق دراسته و التدرب على تهجئة ما سبق دراسته في كلمات كاملة .

طريقة القراءة في هذا الدرس :
نفس الطريقة في الدروس السابقة لتهجئة الكلمات , و تهجئة الحرف الممدود بنفس الطريقة السابقة مع مراعاة حركة المد .
مثال :
بَاعَ : بَ فتحة بَا , عَ فتحة عَ بَاعَ
صَافَحَ : صَ فتحة صَا صَا, فَ فتحة فَ صَافَ , حَ فتحة حَ صَافَحَ
بُوحِثَ : بُ ضمة بُو بُو , حِ كسرة حِ بُوحِ , ثَ فتحة ثَ بُوحِثَ
أَجُودُ : أَ فتحة أَ , جُ ضمة جُو أَجُو , دُ ضمة دُ أَجُودُ
بِيتَ : بِ كسرة بِي بِي , تَ فتحة تَ بِيتَ
رِيقَ : رِ كسرة رِي رِي , قَ فتحة قَ رِيقَ


( أل ) القمرية و الشمسية

في هذا الدرس :
يتم التعرف على لام (ال) أو لام التعريف وتنقسم إلى :1- لام مظهرة أو القمرية. 2-لام مدغمة أو الشمسية.
أما اللام القمرية فتظهر قبل أربعة عشر حرفا مجموعة في (إِبْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَهُ) وهي : ء (الوصل أو القطع) ب غ ح ج ك و خ ف ع ق ي م ه.
وأما اللام الشمسية فتدغم قبل أربعة عشر حرفا أيضا وهي الباقية من الحروف أو يجمعها أوائل كلم هذا البيت : (طِبْ ثُمَّ صِلْ رَحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ دَعْ سُـوءَ ظَنٍّ زُرْ شَرِيفًا لِلْكَرَمْ) وهي: ط ث ص ر ت ض ذ ن د س ظ ز ش ل.
ويلاحظ أن الهمزة في (ال القمرية أو الشمسية) همزة وصل أي تثبت في الابتداء وتسقط في الدرج ويبتدأ بها مفتوحة، وإذا دخل عليها همزة الاستفهام لا تسقط همزة الوصل وتبدل ألفاً يمد ست حركات أو تبدل بينها وبين الهمزة ويعرف ذلك بالتلقي من الشيوخ مثل (ءالله ءالذكرين ءالآن). وعند دخول لام الجر أو لام غيرها على (ال) تكتب بلامين الأولى للجر والثانية لام (ال) وتحذف همزة الوصل مثل (للبشر) أصلها (لِ البشر) (لَلهُدى) أصلها (لَ الْهُدى).

طريقة القراءة في هذا الدرس :
نفس الطريقة في الدروس السابقة لتهجئة الكلمات , و في تهجئة ( ال ) تهجى مجمعة مع الألف كتالي : ( ألْ ساكن الْ , الْ ) . أو وصلها مع الحرف الأخير من الكلمة السابقة بنفس الطريقة .
مثال :
الأَرْضُ : ألْ ساكن ألْ , أَ فتحة أَ الأَ , أرْ ساكن أرْ الأَرْ , ضُ ضمة ضُ الأَرْضُ
التَّكَاثُرُ : ألْ ساكن ألْ , تا شدة و فتح التا التَّ , كَ فتحة كَ كَا التَّكَا , ثُ ضمة ثُ التَّكَاثُ , رُ ضمة رُ التَّكَاثُرُ

إلى هنا تم شرح طريقة هجاء ( القاعدة الأساسية في القراءة الهجائية ) التي هي من إعدادي

كتبه
سليمان يحيى الأهدل

3/1/2013م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nafhoon.ahlamontada.com
 
القاعدة الهجائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القاعدة الاساسية في القراءة الهجائية
» أكمل الولد القاعدة الهجائية
» الدلائل الإرشادية شرح القاعدة الأساسية في القراءة الهجائية
» تحميل كتاب القاعدة الاساسية في القراءة الهجائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نفحون :: منتديات نفحون :: منتدى حلقات المساجد-
انتقل الى: